هل سمعت عن الكاتبة إديث وارتون.. تعرف على إبداعها

الخميس، 16 فبراير 2023 08:00 ص
هل سمعت عن الكاتبة إديث وارتون.. تعرف على إبداعها إديث وارتون
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل سمعت من قبل عن كاتبة أمريكية تسمى إديث وارتون، وهي أول امرأة تفوز بجائزة بوليتزر للأدب في عام 1921، ولدت إديث نيوبولد جونز في 24 يناير 1862 في مانهاتن، وفي عام 1866  غادرت عائلة جونز إلى أوروبا هربًا من التداعيات الاقتصادية للحرب، وتنقلوا بين ألمانيا وروما وباريس ومدريد.

ولم  تذهب إديث إلى المدرسة وتلقت تعليمها عبر  سلسلة من المعلمات المتميزات ، التي علمتها الألمانية والإيطالية والفرنسية.

عادت إلى نيويورك عام 1872 وبدأت إديث في الكتابة ، بالإضافة إلى دراستها الكلاسيكية ، ثم أكملت كتاب قصائد وآيات في عام 1878 ، ودفعت والدتها مقابل طباعة خاصة لهذا الكتاب.

في عام 1879 خرجت إديث إلى المجتمع وفي ربيع عام 1880 ، قام وليام بنشر خمسة من قصائد وارتون.

في عام 1881 ذهبت عائلة جونز إلى فرنسا، وفي عام 1883 عادت إيدث إلى الولايات المتحدة ، وقضت الصيف في مين حيث التقت إدوارد (تيدي) وارتون وكان مصرفي من بوسطن، وفي أبريل 1885 تزوجت إديث وتيدي في نيويورك ، في عام 1889 انتقلت وارتون إلى مدينة نيويورك ، وأول نشر لإديث ككاتبة روائي كان القصة القصيرة "عرض السيدة مانستي" لتي نشرها سكريبنر في عام 1890، وفي عام 1897 ، تم نشر كتاب التصميم غير الخيالي عن زخرفة المنازل ، وحققت مبيعات جيدة للغاية.

قبل أن تبدأ مهنتها ككاتبة خيالية حقًا ، عملت وارتون كاتبة مسرحية ، لمسرحية ثلاثية حول ممرضة تسعى للتسلق الاجتماعي ، وتقرر أن يكون العرض الأول في نيويورك في عام 1901 ، ولكن لسبب ما تم إلغاء الإنتاج ، وفُقد نص المسرحية ، حتى تم اكتشافه من قبل المحفوظات في عام 2017

ومن أبرز أعمال إيدث وارتون في عام 1911 نشر سكريبنر إيثان فروم، وهي رواية تستند إلى حادث زلاجة بالقرب من الجبل ، ثم انتقلت بعدها إيديث إلى أوروبا ، وسافرت في إنجلترا وإيطاليا وإسبانيا وتونس وفرنسا ، وفي عام 1914 في بداية الحرب العالمية الأولى ، استقرت إيديث في باريس وافتتحت بيت الشباب الأمريكي للاجئين ، حيث كانت واحدة من الصحفيين القلائل المسموح لهم بزيارة الجبهة ، ونشرت رواياتها في مجلات سكريبنر وغيرها من المجلات الأمريكية.

في عام 1921 فازت رواية عصر البراءة Age of Innocence بجائزة بوليتزر للخيال ، مما جعل وارتن أول امرأة تفوز بتلك الجائزة ، وكانت الجائزة في عامها الرابع فقط ولم تجذب الكثير من اهتمام وسائل الإعلام في ذلك الوقت ، لكن الجدل المحيط بفوز وارتون جلب تحديات.

ومباشرة بعد كتابة عصر البراءة وقبل فوز بوليتزر ، عملت وارتون على لمحات القمر ، والتي كانت قد بدأتها قبل انتصاف الحرب العالمية الأولى ، ولكن لم يتم الانتهاء منها ونشرها حتى حلول شهر يوليو 1922 ، وعلى الرغم من التراجع النقدي الهزيل ، باع الكتاب أكثر من 100.000 نسخة.

بدأت وارتون تعاني من السكتات الدماغية في عام 1935 ، ودخلت رعاية طبية رسمية بعد نوبة قلبية في يونيو 1937 ، وبعد نوبة فاشلة توفيت في منزلها في سانت برايس ، في 11 أغسطس 1937.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة