القمة العالمية للحكومات.. 3 أيام من النقاشات لمواجهة التحديات.. مصر فى مقدمة التجارب الرائدة.. 50 فرصة عالمية واعدة فى 2023.. ورئيس القمة: المهمة الأساسية للحكومات استباق حدوث التحولات الكبرى

الخميس، 16 فبراير 2023 01:00 م
القمة العالمية للحكومات.. 3 أيام من النقاشات لمواجهة التحديات.. مصر فى مقدمة التجارب الرائدة.. 50 فرصة عالمية واعدة فى 2023.. ورئيس القمة: المهمة الأساسية للحكومات استباق حدوث التحولات الكبرى القمة العالمية للحكومات
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناقشت القمة العالمية للحكومات فى نسختها هذا العام، والتى اختتمت أعمالها، أمس الأربعاء، على مدى ثلاثة أيام و220 جلسة شارك فيها 10 آلاف مسؤول و20 رئيس دولة وحكومة، مجموعة واسعة من الفرص والتوجهات والتحديات المستقبلية، ووضع الحلول المبتكرة لها، عبر خطط استراتيجية تسهم فى توجيه السياسات وتحديد الأولويات بالشكل الأمثل التحديات التى تواجه البشرية فى المستقبل، خاصة فى منطقتنا، بالاستفادة من طرح التجارب الخاصة بالحكومات المشاركة من 150 دولة، كانت مصر فى مقدمتها، حيث استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسى فى 45 دقيقة كل جوانب التجربة المصرية الممتدة منذ 10 سنوات، وحاز عرض الرئيس على إشادة الحضور فى القمة، كما سلط الإعلام الإماراتى والخليجى الضوء عليها، خاصة ما ألمح له الرئيس من علاقات أخوية تجمع مصر وأشقاءها العرب.
 
 
كما ناقشت جلسات القمة مستقبل الرعاية الصحية، وحوكمة المرونة الاقتصادية والتواصل، والتعليم والوظائف كأولويات للحكومات، وتسريع التنمية والحوكمة، واستكشاف آفاق جديدة، وتصميم واستدامة المدن العالمية.
 
 
وفى إطار مشاركته «عن بعد» فى أعمال القمة، أعلن الملياردير الأمريكى إيلون ماسك، أنه يبحث عن رئيس جديد لموقع التواصل الاجتماعى «تويتر»، وأن نهاية العام 2023 ستكون وقتا مناسبا لذلك.
 
 
الملياردير الأمريكى الذى يعد ثانى أغنى رجل فى العالم بصافى ثروة تقدر بـ179 مليار دولار، أطلق جملة من التصريحات خلال جلسة «حوار مع إيلون ماسك 2.0» التى حاوره فيها محمد القرقاوى، وزير شؤون مجلس الوزراء، رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات.
 
 
واقترح «ماسك» خلال جلسته الحوارية تخفيض عدد سنوات التعليم من 12 إلى 10، كما حث على مراقبة استخدام الأطفال لوسائل التواصل الاجتماعى.
وردا على الشائعات التى تقول بوجود كائنات فضائية، قال «ماسك» إنه لا يوجد حتى الآن أى أثر لوجود مخلوقات فضائية.
 
ومن جانبه، أكد محمد القرقاوى وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتى، رئيس القمة العالمية للحكومات، نائب رئيس مجلس الأمناء العضو المنتدب لمؤسسة دبى للمستقبل، أن دولة الإمارات تؤمن بقدرة المجتمعات على تصميم المستقبل والاستفادة من فرصه.
 
 
وأضاف القرقاوى، أن العالم يشهد الآن سباقا مستمرا مع المتغيرات التى أصبحت تقاس بالساعات والأيام، وأصبح علينا أن نتعامل مع التطورات السريعة والمفاجئة على مستوى الدول والمدن والمجتمعات بأسلوب بعيد عن الخطط التقليدية والنمطية التى لم تعد مناسبة للواقع الذى نعيشه اليوم، حيث أصبحت المهمة الأساسية للحكومات أن تستبق حدوث التحولات الكبرى، وأن تستشرف الفرص التى تحملها، وتقلل المخاطر المرتبطة بها.
 
 
نموذج جديد للحكومات.. من جهة ثانية، قالت عهود بنت خلفان الرومى وزيرة دولة الإمارات للتطوير الحكومى والمستقبل نائب رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات، إن القمة العالمية للحكومات منذ إطلاقها عام 2013 تركز على استشراف وتصميم مستقبل أفضل للبشرية كونها منصة عالمية لتبادل الأفكار ومشاركة قصص النجاح الملهمة لتشكيل رؤى جديدة تنهض بالعمل الحكومى وتحقق التنمية والازدهار، كما تعمل على إيجاد حلول مبتكرة للتحديات المستقبلية التى تواجه الحكومات من خلال عقد شراكات فاعلة تنسق الجهود وتعزز العمل الحكومى المشترك.
 
 
وأضافت، وفق وكالة أنباء «وام»، أن القمة على مدى الدورات العشر الماضية أولت اهتماما كبيرا بأجندات حكومات العالم ورصدت أهم التوجهات العالمية فى أكثر من 1100 جلسة وورشة نظمتها القمة، كما أصدرت تقارير معرفية ركزت على أهم الممارسات التى تؤثر على حياة الأفراد حول العالم.
 
وتابعت أن القمة العالمية تطورت من تجمع وطنى فى 2013 إلى مؤسسة عالمية وقمة تتطلع إليها الحكومات حول العالم، ومن التركيز على تطوير الخدمات الحكومية إلى استشراف مستقبل الحكومات بمفهومها الشامل، ومن مناقشة التحديات إلى البحث عن الفرص واستثمارها وتوظيفها لتحقيق التنمية الشاملة لصالح مختلف دول وشعوب العالم، كما طورت القمة نموذجا مبتكرا لتعزيز الجاهزية الحكومية للمستقبل وبناء الجيل الجديد من الحكومات تكون قادرة على وضع حلول استباقية لتحقيق الاستجابة السريعة للمتغيرات.
 
 
وأضافت أن القمة العالمية للحكومات تسهم فى تشكيل برامج حكومات المستقبل فى مختلف القطاعات سواء التعليم والصحة والإدارة الحكومية والأمن الغذائى والتغير المناخى والتكنولوجيا وغيرها من القطاعات الاستراتيجية.
 
وذكرت أن برنامج القمة العالمية للحكومات 2023 يزخر بالعديد من المنتديات العربية المهمة التى تشهد حضورا واسعا منها منتدى الإدارة العربية الحكومية فى تعزيز منظومة التحول الرقمى عربيا، حيث تناولت النسخة الثانية من منتدى الإدارة الحكومية العربية «التحول الرقمى» فى الدول العربية بالشراكة مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية وبمشاركة وزراء الخدمة المدنية والتنمية الإدارية فى 22 دولة عربية و400 خبير ومختص ومسؤول من معاهد الخدمة المدنية، ليكون المنتدى أكبر تجمع عربى يناقش التحول الرقمى فى العالم العربى وأثره فى تسريع جهود تطوير الإدارة الحكومية العربية بفعل الدور المحورى الذى باتت تلعبه الرقمنة فى تعزيز تنافسية الحكومات وتطوير كفاءتها.
 
 
وأضافت أن منتدى الإدارة العربية الحكومية ناقش الانتقال من مفهوم الخدمات الرقمية إلى التحول الرقمى بمفهومه الشامل وانعكاساته على المجتمع والاقتصاد من خلال توظيف البيانات، وجعل الرقمنة جزءا أساسيا فى التصميم الحكومى للمستقبل.
 
وأشارت إلى إطلاق تقرير حالة الإدارة الحكومية العربية.. التحول الرقمى، الذى أعده نخبة من الخبراء من الجامعات العربية بمشاركة أكثر من 1600 مسؤول حكومى، حيث يعرض التقرير توصيات مبنية على بيانات وأدلة لدعم قادة الحكومات على تبنى التحول الرقمى فى عالم يتسم بالمتغيرات المتسارعة، والمخاطر السيبرانية المتزايدة.
 
50 فرصة واعدة.. وخلال مشاركتها فى القمة أطلقت «دبى للمستقبل» تقرير «الفرص المستقبلية: 50 فرصة عالمية لعام 2023» الهادف لتسليط الضوء على أبرز الفرص بمختلف القطاعات الحيوية، واستعراض سبل التغلب على التحديات الجديدة التى يشهدها العالم عبر توظيف أدوات وتطبيقات التكنولوجيا الحديثة فى تحقيق قفزات نوعية على المستويات العلمية والاقتصادية والحكومية والاجتماعية.
 
وجاء إطلاق التقرير الذى تم إعداده بالتعاون مع 30 خبيرا عالميا وعدد من شركاء مؤسسة دبى للمستقبل من المؤسسات الحكومية والخاصة والأكاديمية، ضمن سلسلة الدراسات والتقارير الاستشرافية التى تصدرها المؤسسة لدعم الجهات المعنية بتصميم المستقبل، وتعريف القادة وصانعى القرار ورواد الأعمال والخبراء والمشرعين بأحدث التوجهات العالمية، ومساعدتهم على مواكبة التغيرات المتسارعة.
 
ويستعرض التقرير 50 فرصة عالمية واعدة فى كل القطاعات التى تهم حياة ومستقبل الأفراد والمجتمعات والحكومات، وتناول أبرز 10 توجهات عالمية كبرى سترسم ملامح التحولات الحالية والمستقبلية وانعكاساتها على جودة حياة الأفراد ومسيرة التنمية خلال الفترة المقبلة.
 
وتم تصنيف الفرص المذكورة فى «تقرير الفرص المستقبلية: 50 فرصة عالمية لعام 2023» وفق عدة قطاعات رئيسية، ففى قطاع الصحة يشير التقرير إلى دور العلاجات الجينية وطرق التغذية المتقدمة فى تعزيز جهاز الحماية الطبيعى، وإمكانية تجديد الأنسجة الحيوية للإنسان مدى الحياة، والاستفادة من التقدم الهائل فى علم الوراثة والهندسة الحيوية فى تطوير علاجات متقدمة للأمراض، وإمكانية توفير أفضل وسائل الوقاية والتشخيص والتحاليل والتصوير بالأشعة والعلاجات بشكل سريع ومخصص وربما عن بُعد، وتقليل الضوضاء فى المدن والأحياء السكنية بالاعتماد على المواد المبتكرة، ودور التقدم فى علم الأعصاب بتطوير طرق لعلاج الصدمات النفسية وتعديل الذكريات.
 
أصغر شيف.. وعلى هامش القمة، وعلى الرغم من صغر سنها البالغ 14 عاما إلا أن عائشة العبيدلى، أصغر شيف إماراتية، استطاعت أن تلهم شباب العالم وتجذب إليها أنظار ضيوف وزعماء العالم فى القمة العالمية للحكومات 2023 فى دبى، وهى تستقبلهم منذ ساعات الصباح الباكر، لتقدم لهم نماذج من الأطباق الإماراتية التى أعدتها لهم بأيديها، وحرص الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، والشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولى عهد دبى، على الوقوف لدقائق معها وتشجيعها.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة