مدفع ودبابة إسرائيلية.. متحف بورسعيد الحربى قبلة الزوار بالمدينة الباسلة.. ديوراما تحكى تاريخ قناة السويس من الحفر إلى التأميم.. وصور تسرد بطولات المقاومة الشعبية وانتصار أكتوبر 73.. صور

الأربعاء، 15 فبراير 2023 05:00 ص
مدفع ودبابة إسرائيلية.. متحف بورسعيد الحربى قبلة الزوار بالمدينة الباسلة.. ديوراما تحكى تاريخ قناة السويس من الحفر إلى التأميم.. وصور تسرد بطولات المقاومة الشعبية وانتصار أكتوبر 73.. صور متحف بورسعيد الحربي
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بورسعيد - محمد عزام 

مدفع ودبابة إسرائيلية.. متحف بورسعيد الحربى قبلة الزوار بالمدينة الباسلة

على نغمات السمسمية سرد الفنانون بطولات أهالي محافظة بورسعيد ضد العدوان الثلاثي، ويوثقها المتحف الحربي من خلال ديوراما وصور وحكايات للملاحم التي قام بها أبطال المقاومة الشعبية للدفاع عن أرض وطننا الغالي مصر. 

بينما تسير في شارع 23 يوليو الشهير ببورسعيد، وفي نطاق حي العرب أو الحي العربي الذي كان يسكن فيه المصريين وقت الإحتلال، ترى مدفعاً يحرس بوابة بداخلها عدد من مقتنيات الحزب والتي أسرها المصريون خلال الحروب المختلفة مثل : دبابة إسرائيلية، لتعلم أن هذه بوابة متحف بورسعيد الحربي. 

تتوافد الرحلات اليومية على متحف بورسعيد الحربي، وسط حالة من الدهشة والإعجاب بالتاريخ الباسل الذي سطره المصريين خلال الحروب المختلفة، خاصة المقاومة ضد العدوان الثلاثي والتي أصبحت ذكرى جلاء هذا العدوان الغاشم هي ذكرى احتفال بورسعيد بعيدها القومي الموافق 23 ديسمبر من كل عام. 

 

ديوراما حفر قناة السويس

يضم المتحف عدد من الأقسام بدايتها بدء نشأة محافظة بورسعيد والتى بدأ العمل فيها على يد والي مصر الخديوي سعيد، وذلك يوم الإثنين الموافق 25 إبريل سنة 1859، عندما أعلن فرديناند ديلسبس بدء حفر قناة السويس في بداية الأشهر الأولى لإنشاء بورسعيد

كان ببورسعيد 3 أحواض بالشاطئ الغربي للقناة هي : حوض التجارة خصص للمراكب المحلية والرسو الصغير، وحوض الترسانة خصص لأجهزة القناة ووجدت حوله ورش الشركة، وحوض شريف وخصص لرسو السفن التجارية الضخمة الخاصة بالشركات الكبرى مثل اللويدز النمساوية والمساجيرى أمبريال الفرنسية والروسية للملاحة ومارفرسنيه من مرسيليا

 

موقع بورسعيد 

تقع بورسعيد شمال شرق مصر في موقع متميز ،على رأس المدخل الشمالى لقناة السويس يحدها شمالاً البحر المتوسط ، وشرقا مدينة بورفؤاد الواقعة في شبه جزيرة سيناء وجنوبًا محافظة الإسماعيلية، وغربًا ثلاث محافظات "دمياط ،الدقهلية، الشـرقية وقد لعب موقعها الجغرافي دوراً هاماً في هذا الشأن حيث أنها تقع في تقاطع الطرق التاريخية بين الشـرق والغرب على قمة قناة السويس

 

قاعة قناة السويس 

تشمل قاعة قناة السويس في المتحف الحربي، على أعمال فنيه مختلفة تحكى قصة قناة السويس منذ التخطيط لها، وثائق المشروع، ومراحل التنفيذ، وحتى الإفتتاح، وكذا دور قناة السويس الحيوي في تاريخ مصر السياسي والعسكري والإقتصادى حتى عام 1956 .

لمحة تاريخية عن المتحف 

أنشئ متحف بورسعيد الحربي، عام 1964 وذلك لتخليد ذكرى العدوان الثلاثي 1956 على مدينة بورسعيد، ليكون شاهداً مدى التاريخ على عظمة وبطولة وفداء شعب بورسعيد الباسل في الدفاع عن الأرض. 

وأقيم المتحف، على مساحة 7000 متر مربع، في موقعه الحالي بشارع 23 يوليو، وذلك في عام 1964، وتم افتتاحه في 23 ديسمبر من نفس العام ليواكب احتفالات المحافظة بعيدها القومي، والذي يتزامن مع جلاء آخر جندي من العدو عن أرض بورسعيد. 

أعمال التطوير 

شمل المتحف على بعض أعمال التطوير، وإضافة قاعة لمقتنيات حرب أكتوبر، وتم افتتاحه عام 1978 وتم إعادة تطويره عام 2009 وافتتاحه في ديسمبر 2009، ليكون على الشكل الموجود عليه حالياً 

أقسام المتحف

ينقسم المتحف الحربي في محافظة بورسعيد إلى عدد من الأقسام التي يستمتع بها الزائر خلال تواجده مع توفير كافة سُبُل الراحة من القائمين عليه، وكذلك توفير مرشد بالمتحف يشرح كل منطقة وما فيها من أحداث تاريخية 

أولاً: حديقة المتحف

تشمل حديقة المتحف أو ما يسمى بالمنطقة المكشوفة والساحة المواجهة للبوابة الرئيسية، عرض مجموعه من الأسلحة المستولى عليها في حربى 1956 و 1973، وبها أيضاً منطقة الأسلحة الأثرية وبها مجموعة من المدافع المختلفة من عصر محمد على .

ثانيًا: مبنى المتحف

وينقسم مبنى المتحف إلى 4 صالات عرض وهي

البهو الرئيسي :

يضم البهو الرئيسي، عرض بعض الأعمال الفنية المختلفة التي توفر للزائر معلومات قيمه عن بورسعيد في العصور القديمة والإسلامية، وكذا يتوسط البهو تمثال تلاحم قوى الشعب وهو رمز للمدينة في العدوان الثلاثي 1956.

قاعة قناة السويس:

وتحكي قاعة قناة السويس، تاريخ إنشاء القناة والعمل بها حتى الإفتتاح، بما في ذلك من صور معبره عن أعمال التخطيط للحفر، ووثائق المشروع، ومراحل التنفيذ حتى الإفتتاح، وكذا دور قناة السويس الحيوي في تاريخ مصر السياسي والعسكري و الإقتصادى حتى عام 1956 .

قاعة العدوان الثلاثي :

تضم هذه القاعة، أعمال فنيه مختلفة تحكى بطولة شعب بورسعيد في الأعمال الفدائية المختلفة للعدوان الثلاثي على بورسعيد، وبعض البورتريهات لأبطال المقاومة الشعبية، وعرض نماذج من الأسلحة المختلفة والمقتنيات الشخصية لقوات العدوان الثلاثي .

قاعة أكتوبر 1973 :

وتعرض قاعة أكتوبر، الأعمال الفنية التي تعبر عن بطولات القوات المسلحة في مرحلة الصمود والاستنزاف وحرب أكتوبر 1973 في قطاع بورسعيد العسكري، ونماذج من الأسلحة الخفيفة الإسرائيلية المستولى عليها في حرب 1973.

استعدادت الحفر للقناة
استعدادات الحفر للقناة

 

أعمال الحفر للقناة
أعمال الحفر للقناة

 

العمال يقومون بحفر قناة السويس
العمال يقومون بحفر قناة السويس

 

بعد حفر القناة
بعد حفر القناة

 

تمثال يعبر عن مقاومة بورسعيد الشعبية
تمثال يعبر عن مقاومة بورسعيد الشعبية

 

حفر قناة السويس ببورسعيد
حفر قناة السويس ببورسعيد

 

حفل افتتاح القناة
حفل افتتاح القناة

 

ديوراما حفر قناة السويس
ديوراما حفر قناة السويس

 

صور قديمه للاعمال في الحفر
صور قديمه للاعمال في الحفر

 

قناة السويس على الخريطة
قناة السويس على الخريطة

 

مدفع على بوابة المتحف
مدفع على بوابة المتحف

 

نبذة عن بورسعيد
نبذة عن بورسعيد

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة