حقيقة تصدع شاطئ "سيدى بشر" وتنبؤات غرق المدينة؟.. تتجدد مع نوات الشتاء ذات الأمواج المرتفعة فقط.. البلوكات الخرسانية مؤقتة لحماية الكورنيش والتحرك العاجل للأجهزة التنفيذية يعيد الحياة للشاطئ والكورنيش.. صور

الثلاثاء، 14 فبراير 2023 08:00 م
حقيقة تصدع شاطئ "سيدى بشر" وتنبؤات غرق المدينة؟.. تتجدد مع نوات الشتاء ذات الأمواج المرتفعة فقط.. البلوكات الخرسانية مؤقتة لحماية الكورنيش والتحرك العاجل للأجهزة التنفيذية يعيد الحياة للشاطئ والكورنيش.. صور كورنيش الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت أزمة تصدع كورنيش سيدى بشر شرق الإسكندرية الجدل مؤخرا، وأعادت إلى الأذهان التحذيرات من غرق مدينة الإسكندرية من جهة، وتأثر المدينة بزلزال تركيا من جهة أخرى، خاصة وأن تصدع جزء من كورنيش سيدى بشر جاء فى نفس اليوم الذى وقع فيه زلزال تركيا المدمر.

 

ونستعرض فى السطور التالية بداية الأزمة، والتدخل العاجل من أجهزة الدولة لحماية الكورنيش والشاطئ، وموقف الشاطئ من استقبال المصطافين الصيف القادم:

 

بداية أزمة شاطئ "سيدى بشر" كانت فى نوة "المكنسة" عام 2021

والحقيقة أن شاطئ سيدى بشر شرق الإسكندرية، بعيدا عن زلزال تركيا المدمر، وتنبؤات غرق المدينة، هوأكثر الشواطئ المتضررة من أثار النوات منذ عدة سنوات، وذلكبسبب الظواهر الجوية المصاحية لكل نوة من شدة الرياح وارتفاع الأمواج، والتى تؤدى إلى تأكل المساحة الرملية للشاطئ ووصول الأمواج إلى سور الكورنيش.

 

وبدأت أزمة شاطئ " سيدى بشر" تظهر عام 2021، حيث تآكلت المساحة الرملية تمامًا، وبدأت لأول مرة الأمواج تلاطم سور الكورنيش مباشرة، وذلك فى نوة "المكنسة" والمعروفة بأمواجها المرتفعة التى تصل إلى 5 أمتار، وكانت البادرة الأولى لتأثر الشاطئ، وقامن الهيئة العامة لحماية الشواطئ بالتنبه إلى خطورة تلك المنطقة، ووضع بلوكات خرسانية اضافية لحماية الشاطئ.

 

وتكررت الأزمة مرة أخرى، فى نفس موعد النوة، نوة المكنسة عام 2022، حيث الأمواج المرتفعة التى تلاطم سور الكورنيش، وكانت أثار الأمواج الشديدة أكثر قوة فى تلك المرة حيث تهدم سلم الشاطئ من أسفل، كما تهدم جزء من البرجولة الموجودة أعلى الكورنيش المطلة على الشاطئ، وتهدم السلم الخاص بها.

 

أما التـأثير الاكبر الذى شهدتة المنطقة فكان فى فبراير 2023، حيث حدث تصدع لأرضية الكورنيش بطول 20 متر مع ميل السور، وذلك بالتزامن مع نوة " الكرم" والتى شهدت ارتفاع غير مسبوق للأمواج، وذلك بسبب منخفض جوى متمركز بالبحر المتوسط، حيث تعرضت الإسكندرية إلى رياح شديدة بلغت سرعتها 80 كم /س، وأدت إلى ارتفاع الأمواج إلى 6 أمتار، وهو الأمر الذى أدى إلى تصدع جزء من الكورنيش وحدوث شرخ بطول 20 مترا هذه المرة فى أرضية بلازا الكورنيش.

تحرك عاجل من أجهزة الدولة لحماية الشاطئ والكورنيش

ووسط تلك الأزمة قامت الأجهزة التنفيذية بتحرك عاجل لحماية الشاطئ والكورنيش، حيث زودت هيئة الحماية البحرية عدد البلوكات الخرسانية على شاطئ سيدى بشر لصد قوة الأمواج ومنعها من الوصول إلى سور الكورنيش عام 2021، ومع أزمة تصدع الكورنيش مؤخرا، قامت الهيئة المصرية لحماية الشواطئ، بالتحرك السريع والتنسيق مع المحافظة والجهات المعنية وتم تنفيذ الحماية العاجلة للمنطقة أثناء النوة، ووضع حواجز خرسانية لصد قوة الأمواج والتيارات البحرية.

 

يأتى ذلك فيما قامت أجهزة هيئة حماية الشواطئ بالإسكندرية بالتنسيق مع أجهزة محافظة الإسكندرية، وتنفيذ حماية عاجلة للمنطقة المذكورة وإصلاح الهبوط الحادث بالرصيف، كما تم التنسيق مع قيادات المحافظة وإدارة مرور الإسكندرية لتسهيل تنفيذ أعمال الحماية العاجلة وحركة سيارات نقل الأحجار والخرسانة، وتم الانتهاء من تنفيذ الحماية العاجلة بإنزال كمية من الأحجار أعقبها صب كمية من الخرسانة العادية لسد أى فجوات يمكن أن تنفذ من خلالها مياه البحر، وتنفيذ أعمال حماية إضافية باستخدام كتل خرسانية زنة 5 أطنان لاستكمال أعمال الحماية بالكامل فى المنطقة المذكورة

 

موقف شاطئ "سيدى بشر" من استقبال المصطافين الصيف القادم

ووسط تلك الأزمة، لم يتم إغلاق شاطئ سيدى بشر وبالتحديد شاطئ "أدوار الخراط" فى أى عام من الاعوام التى تشهد أثار التصدعات على الشاطئ والكورنيش، ولن يتم منع استقبال المصطافين الصيف القادم أو إغلاق الشاطئ، وذلك بسبب الاختلاف بين طبيعة الشتاء والصيف، حيث تتغير طبيعة الشاطئ فى فصل الصيف، وتهدأ الأمواج وتتراجع مياه البحر إلى الخلف تاركة مساحة رملية كافية لدق شماسى المصطافين، مع رفع البلوكات الخرسانية الإضافية التى تم وضعها بشكل مؤقت خلال فصل الشتاء لحماية الكورنيش من الأمواج.

 

 

أثار النوات السابقة على الشاطئ
أثار النوات السابقة على الشاطئ

 

احاطة المنطقة بأسوار
إحاطة المنطقة بأسوار

 

اصلاح الهبوط الارضى
إصلاح الهبوط الأرضى

 

اصلاح كورنيش سيدى بشر
إصلاح كورنيش سيدى بشر

 

انتقال الاجهزة التنفيذية الى الكورنيش
انتقال الأجهزة التنفيذية إلى الكورنيش

 

بالصور الامواج تسبب فى شرخ بكورنيش الاسكندرية
الأمواج تسبب فى شرخ بكورنيش الإسكندرية

 

بلوكات اضافية للشاطئ يتم رفعها صيفا
بلوكات إضافية للشاطئ يتم رفعها صيفا

 

تأثير نوة المكنسة على شاطئ سيدى بشر
تأثير نوة المكنسة على شاطئ سيدى بشر

 

تركيب بلاط منطقة البلازا
تركيب بلاط منطقة البلازا

 

تهدم جزء من برجولة الشاطئ فى نوة المكنسة
تهدم جزء من برجولة الشاطئ فى نوة المكنسة

 

تهدم سلم الشاطئ من اسفل فى نوات سابقة
تهدم سلم الشاطئ من أسفل فى نوات سابقة

 

زيادة عدد البلوكات شتاءا
زيادة عدد البلوكات شتاء

 

شاطئ اداور الخراط المتضرر من النوة
شاطئ أداور الخراط المتضرر من النوة

 

صب الخرسانة
صب الخرسانة

 

عودة الحياة للكورنيش
عودة الحياة للكورنيش

 

قوة الامواج تسحب رمال الشاطئ من اسفل
قوة الأمواج تسحب رمال الشاطئ من أسفل

 

وضع مصدات خرسانية
وضع مصدات خرسانية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة