استراتيجية لضم الاقتصاد غير الرسمى على مائدة اللجان النوعية بالنواب.. الخارجية تناقش "مكاتب التصديقات".. الأفريقية تبحث زيادة فتح أسواق القارة السمراء أمام المنتجات المصرية.. والإسكان تبحث إنشاء المدن الذكية

الثلاثاء، 14 فبراير 2023 08:00 ص
استراتيجية لضم الاقتصاد غير الرسمى على مائدة اللجان النوعية بالنواب.. الخارجية تناقش "مكاتب التصديقات".. الأفريقية تبحث زيادة فتح أسواق القارة السمراء أمام المنتجات المصرية.. والإسكان تبحث إنشاء المدن الذكية النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب - أرشيفية
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقعد 23 لجنة نوعية بمجلس النواب اجتماعات مكثفة لإبداء الرأى فى مشروعات القوانين، والاقتراحات بقوانين، والقرارات بقوانين، وغير ذلك من الموضوعات المتعلقة بالاختصاصات اللجان النوعية وفقا للائحة الداخلية بمجلس النواب.

 

وتعقد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية اجتماعا لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد الشرقاوى، بشأن معاناة مجمع المحاكم بالمنصورة من الحواجز الخرسانية، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد بهجت الصن، بشأن عدم تدبير ميزانية لإنشاء محكمة مركز القرنة محافظة الأقصر.

 

وتناقش لجنة الخطة والموازنة الحساب الختامى موازنة هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة للسنة المالية 2021/2022.

 

وتبحث لجنة الشئون الاقتصادية طلبات الإحاطة المقدمة من النائبة غادة على، بشأن عدم وجود استراتيجية محددة زمنياً لضم الاقتصاد غير الرسمى، كما تناقش طلب النائبة منى عبدالله عبدالغنى، بشأن تفعيل الأقاليم الاقتصادية المصرية السبعة.

 

وتواصل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة دعاء عريبى عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بشأن زيادة عدد العاملين بمكتب توثيق محافظة الغربية.

 

كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب أسامة عبدالعاطى، بشأن القصور الشديد فى خدمة التصديق على الطلبات فى مكتب التصديق فى محافظة الدقهلية.

 

جدير بالذكر أن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب قد أعلنت خلال اجتماعات سابقة انعقادها الدائم لحين إنهاء جميع الأزمات المتعلقة بمكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية.

 

وتناقش لجنة الشئون الإفريقية "خطة وزارة التجارة والصناعة فى الشأن الأفريقى وسبل تعزيز التعاون الاقتصادى المصرى الأفريقى بهدف زيادة الاستثمارات المصرية وفتح الأسواق الأفريقية أمام المنتجات المصرية، والتعرف على حجم الصادرات المصرية لأفريقيا".

 

وتستكمل لجنة الدفاع والأمن القومى مناقشة اللجنة الفرعية للمحور الاجتماعى، وتبحث لجنة لاقتراحات والشكاوى الاقتراحان برغبة المقدمان من النائب محمد حمدى دسوقى، بشأن صرف مستحقات العاملين بمستشفيات جامعة أسيوط الذين تم تثبيتهم بأحكام قضائية- محافظة أسيوط، كما تناقش إعادة القطار رقم 979 أسيوط / القاهرة، والقطار رقم 978 القاهرة / أسيوط إلى قطارات VIP، والقطار رقم 871 أسيوط / القاهرة، والقطار رقم 872 القاهرة / أسيوط إلى قطارات أشبانى.

 

وتعقد لجنة القوى العاملة اجتماعا لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب على بدوى، بشأن عدم الاعتماد على أهل محافظة المنيا للعمل بمصنع السكر الإماراتى (مصنع القناة للسكر)، والمقام على أرض محافظة المنيا، والاعتماد على العاملين من خارج المحافظة، مما يؤثر بالسلب على أبناء المحافظة، ويزيد من نسبة البطالة.

 

وتناقش لجنة الصناعة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد نشأت العمدة، بشأن تصدير الحجر الجيرى بكميات كبيرة دون عمل قيمة مضافة، من خلال تصديره مطحون لزيادة الدخل القومى، حسبما ورد بطلب الإحاطة

 

وتبحث لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر إجراءات الهيئة العامة للتنمية الصناعية وأعضاء لجنة تسعير الأراضى والوحدات الصناعية فى تخفيض القيمة الإيجارية للوحدات بالمجمعات الصناعية للمشروعات الصغيرة فى جميع محافظات الجمهورية لمواجهة ضعف نسب الإشغال فى هذه المجمعات، لدعم الاقتصاد القومى وتقليل الواردات.

 

وتناقش لجنة الطاقة والبيئة طلبى الإحاطة المقدمين من النائبة أميرة أبو شقة، بشأن عدم تفعيل المادة (27) من قانون البيئة والتى تنص على أنه "تخصص فى كل حى وفى كل قرية مساحة لا تقل عن ألف متر مربع من أراضى الدولة لإقامة مشتل لإنتاج الأشجار على أن تتاح منتجات هذه المشاتل للأفراد والهيئات بسعر التكلفة، وتتولى الجهات الإدارية المختصة التى تتبعها هذه المشاتل إعداد الإرشادات الخاصة بزراعة هذه الأشجار ورعايتها، ويسهم جهاز شئون البيئة فى تمويل إقامة هذه المشاتل".

 

كما تناقش لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية طلبى الإحاطة المقدمين من النائب سليمان وهدان، بشأن زيادة مساحات زراعة الأرز فى منطقتى جنوب وشرق محافظة بورسعيد، والمطالبة بإنشاء كبارى مشاة على ترعة عزام فى منطقة كربة عايد جنوب بورسعيد لتيسير انتقال المزارعين.

 

وتستكمل لجنة الشئون الدينية والأوقاف مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة مروة هاشم، بشأن تشغيل وفرش معهد الزنكلون الابتدائى، الإعدادى بمركز الزقازيق، محافظة الشرقية.

 

وتبحث لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة طلب الإحاطة المقدم من النائبة شيرين رضا طايل، بشأن سياسة إهدار المال العام فى مركز التكوين بشبين الكوم، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب حسام المندوه، بشأن عدم توفيق عدد كبير من منظمات المجتمع المدنى أوضاعهم.

 

وتناقش لجنة الإعلام والثقافة والآثار طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام الجاهل، بشأن تعسف مديرية المساحة بمحافظة البحيرة فى إنهاء استخراج تل آثار ديسيا من ولاية الآثار المصرية.

 

وتعقد لجنة الشئون الصحية اجتماعا لمناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النائب محمد طلبة، بشأن المشكلات والمعوقات التى تواجه المنظومة الصحية بمحافظة الإسماعيلية والعمل على حلها، وعدم استكمال إنشاء وحدة قرية جلبانة الصحية بمركز ومدينة القنطرة شرق – محافظة الإسماعيلية.

 

وتستكمل لجنة النقل والمواصلات دراسة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (637) لسنة 2022 بشأن الموافقة على الاتفاق المقدم من بنك الصادرات والواردات الكورى، وبنك كريدى أجريكول – كوريا لاستكمال تمويل مشروع توريد عدد من القطارات للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

 

وتستمع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لعرض إستراتيجية هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، كما تستكمل لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بحث ودراسة موضوع توجه الدولة نحو البناء الأخضر وإنشاء المدن الذكية المستدامة.

 

وتناقش لجنة الإدارة المحلية طلبى الإحاطة المقدمين من النائبة مرثا محروس، بشأن تدهور وانعدام الخدمات بحى الزيتون - محافظة القاهرة فضلاً عن غياب الشفافية الكاملة من الحى فى الإعلان عن خطط التطوير المستهدف تنفيذها، الأمر الذى لا يتماشى مع الجمهورية الجديدة، وأيضا إنشاء سوق نموذجى على مساحة أرض فضاء عند مدخل بلوك 83 بمشروع ناصر حى الاميرية محافظة القاهرة حيث تمت موافقة المحافظة على تخصيص أربعة مليون جنيه لإنشاء السوق ولم يتم تنفيذه حتى الاّن.

 

 وتناقش لجنة الشباب والرياضة طلب الإحاطة المقدم من النائب رياض عبدالستار، بشأن دعم نادى ملوى الرياضى ومركز شباب ناصر بملوى بمحافظة المنيا.

 

وتلتقى لجنة حقوق الإنسان الهيئة الوطنية للصحافة، بشأن استخدام المنصات الإعلامية المختلفة لنشر الوعى بقيم ومبادئ حقوق الإنسان.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة