نساء قدن مصر فى الحضارة القديمة.. "حتشبسوت" اتسم عهدها بالسلام واهتمت بالأسطول التجارى وحرصت على ارتداء ملابس الرجال.. "تاوسرت" حكمت لعامين فى أوضاع سياسية متأزمة.. ومومياؤها تعرضت للعبث من ملوك الأسرة العشرين

الأحد، 12 فبراير 2023 09:00 ص
نساء قدن مصر فى الحضارة القديمة.. "حتشبسوت" اتسم عهدها بالسلام واهتمت بالأسطول التجارى وحرصت على ارتداء ملابس الرجال.. "تاوسرت" حكمت لعامين فى أوضاع سياسية متأزمة.. ومومياؤها تعرضت للعبث من ملوك الأسرة العشرين الحضارة القديمة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في الحلقة الثانية من ملف "نساء يقدن مصر في الحضارة القديمة"، سنتعمق في شخصية اثنتين من أهم الملكات اللاتى حكمن مصر القديمة، إنجازاتهن العظيمة جعلت أحفادهن – المصريين الآن- يتذكرنهن بعد مرور آلاف السنوات على وفاتهن، إحداهن تم بناء معبد باسمها ما زال يتردد عليه السياح من كل أنحاء العالم، ليشاهدوا تلك العظمة التي تركها المصريون القدماء لنا، إنهما الملكة حتشبسوت والملكة تاوسرت.

 

حتشبسوت

ملكة مصرية إنجازاتها ما زال يتغنى بها الجميع، امرأة تمتع بالشخصية القوية والحكمة والقيادة، واستطاعت أن تقود مصر في فترة مهمة للغاية في تاريخ الحضارة المصرية القديمة، إنها الملكة حتشبسوت، الملكة الخامسة ضمن تسلسل ملوك الأسرة الثامنة عشرة، والتي حكمت بعد وفاة زوجها الملك تحتمس الثاني باعتبارها وصية على الملك الصغير تحتمس الثالث، ثم أصبحت ملكة وابنة الإله آمون بعد أن نشرت قصة نقشتها في معبدها بالدير البحري.

حتشبسوت
حتشبسوت

 

 

من هي الملكة حتشبسوت؟
 

 تنتمى الملكة حتشبسوت للأسرة الـ18، حيث يعد الملك أحمس، طارد الهكسوس، هو الجد الأكبر لها، ومؤسس الأسرة الثامنة عشر، وولدت بعام 1508 قبل الميلاد، وكانت الابنة الكبرى للملك تحتمس الأول، وتولت حكم مصر لأنها كانت في تلك الفترة الوريثة الشرعية، ولم يكن هناك وريث شرعي من الذكور، ولكن كان لها أخ غير شقيق من أبيها هو تحتمس الثاني، من زوجة ثانوية "موت نفرت"

 

نشأة الملكة حتشبسوت
 

مؤرخون كشفوا كيف كانت نشأة الملكة حتشبسوت والتي ساهمت في تشكيل شخصيتها القيادية، والتي مكنتها من حكم مصر، حيث تعلمت القراءة والكتابة، والحساب والفلسفة، والطقوس الدينية، وقواعد اللغة والإنشاء، بجانب تعلم الحكم المأثورة عن الحكماء المصريين القدماء، وبحسب ما كشفه الكثير من المؤرخين، فإن حتشبسوت كانت تخشى المعلم الذي كان يلقنها الدروس، وتخشى أساليبه العنيفة مع تلاميذه مهما كانت منزلتهم، ولم يكن لحتشبسوت أن تطالب بأى امتيازات خاصة في معاملتها، لأنها ابنة، ثم تزوجت من أخيها غير الشقيق "تحتمس الثانى"، مثلما كان يفعل القدماء المصريون حينها، وأنجبت منه ابنا وبنتين، ومات الابن في طفولته، والابنتان اسمهما نفرو رع، ومريت رع حتشبسوت، وكانت الملكة حتشبسوت تحب الزهور والحدائق والأشجار.

 

حتشبسوت
حتشبسوت

 

وصول حتشبسوت إلى الحكم؟
 

توفى والد حتشبسوت وكانت في  سن العشرين، وكانت خلال فترة حكم أبيها مشاركة له في الحكم، والوريثة الشرعية للعرش، إلا أن تقاليد البلاط الملكى بدأت تتدخل في الأمور لأن فكرة حكم امرأة ووضع جميع السلطات في يدها كان أمرا على غير هوى بعض الكهنة، وكان هناك محاولات لإشراك أخيها غير الشقيق تحتمس الثاني فى الحكم، وبالتالى تصبح حتشبسوت زوجة ملكية فقط، وبالفعل بدأ يتم الإعداد لزواجها من تحتمس الثاني وتولى الأخير حكم البلاد، وبحسب مؤرخين أيضا فإن أبرز سمات شخصيته أنه كان ضعيفا ومريضا، وهو ما جعل حتشبسوت هي من تدير الحكم باِسمه من وراء ستار، وأراد "تحتمس الثانى" أن يمنح ابنه "تحتمس الثالث"، السلطة من بعده، وسط محاولات من بعض الكهنة لمنع حتشبسوت من تولى الحكم، إلا أن توليها العرش كان قصة أغرب من الخيال، فبعد موت زوجها، كانت حتشبسوت في المعبد لتشهد احتفالا يخرج فيه موكب الإله آمون، ووقفت المحفة التي كانت تحمل تمثال آمون أمام تحتمس الثالث، وأبت أن تتزحزح بعد ذلك، وحينها وظن حينها جميع الحاضرين على أن ما حدث ليس إلا علامة بأن آمون قد اختاره ليشاركها الحكم، وترك تحتمس الثالث عمله كأحد صغار الكهنة في معبد آمون، ليدخل القصر الملكى، وسادت بينه وبين حتشبسوت المنافسة والمرارة، وهو ما جعل الملكة تجمع مناصرين حولها وكونت حزبا مناصرا لها، والذى أصبح قويا لدرجة أن الفرعون الذي لم تكن لديه الخبرة الكافية أصبح عاجزا عن حكم البلاد، وترك الحكم لحتشبسوت، ليتم إعلانها في عام 1478 قبل الميلاد.

 

تحديات واجهت حتشبسوت خلال حكمها
 

في بداية حكم حتشبسوت لمصر، واجهت مشكلات كثيرة مع أغلب فئات الشعب، الذين كانوا يرون أنها امرأة ولا تستطيع حكم البلاد، إذ كان الملك طبقا للعرف ممثلا للإله حورس الحاكم على الأرض، وهو ما جعلها تلبس وتتزين بملابس الرجال، وأشاعت أنها ابنة آمون لإقناع الشعب بأنها تستطيع الحكم.

 

أبرز إنجازات حتشبسوت
 

رغم أن هناك محاولات عديدة في تلك الفترة لمنع حتشبسوت من تولى الحكم، إلا أنها تمكنت من تحقيق العديد من الإنجازات، وساد السلام عهدها، حيث نشطت حركة التجارة مع جيران مصر، بعدما أمرت ببناء عدة منشآت بمعبد الكرنك، كما أنشأت معبدها في الدير البحرى بالأقصر، كما اهتمت بالأسطول التجارى ، فأمرت بإنشاء السفن الكبيرة واستغلالها في النقل الداخلي لنقل المسلات التي أمرت بإضافتها إلى معبد الكرنك تمجيدا للإله آمون، بجانب إرسال السفن في بعثات للتبادل التجارى مع جيرانها.

 

معبد حتشبسوت
معبد حتشبسوت

 

خلال فترة حكمها لمصر زاد الإقبال على مواد ترفيهية أتت بها الأساطيل التجارية من البلاد المجاورة، ومن أهمها البخور والعطور والتوابل والنباتات والأشجار الاستوائية والحيوانات المفترسة والجلود، وأعادت فتح المحاجر والمناجم خاصةً مناجم النحاس والملاخيت في شبه جزيرة سيناء، بعدما توقف العمل في تلك المناجم خلال فترة احتلال الهكسوس لمصر، كما أعادت استخدام قناة تربط بين النيل عند نهاية الدلتا بالبحر الأحمر، وأمرت بتنظيف القناة بعد أن حفرها المصريون أيام الدولة الوسطى، من أجل تسيير أسطول مصر البحرى بها ليخرج إلى خليج السويس وبعدها إلى مياه البحر الأحمر.

 

وفاة حتشبسوت
 

توفيت الملكة حتشبسوت في عام 1457 قبل الميلاد، وكان ذلك خلال العام الـ 22 من فترة حكمها ، كما جاء ذلك في كتابة على لوحة وجدت بأرمنت، حيث تم التحقق من مومياء حتشبسوت ، والتي أكدت أن علامات موتها هي علامات موت طبيعى، وسبب الموت إصابتها بالسرطان أو السكرى.

 

مقبرة حتشبسوت
 

ويتواجد قبر حتشبسوت في وادي الملوك، وبعض المؤرخين يرون أن حتشبسوت وسعت مقبرة أبيها كي تستعملها، ووجد تابوتا خاص بها موجودا بجانب تابوت أبيها، كما التقطت لمومياء الملكة حتشبسوت صورة تظهر فيها باسمة حالمة وادعة، وأظهرت الصورة الملكة حتشبسوت وهى تتمتع بشعر ناعم ملون جميل.

 

الملكة تاوسرت
 

الملكة تاوسرت، تعد آخر فراعنة الأسرة التاسعة عشر، كما أنها آخر ملكة تحكم مصر من أسرة محلية، حيث حكمت مصر لمدة سبع سنوات، بعضها كان بالمشاركة مع المك سى بتاح، لذلك يرى الكثير من المؤرخين، أن فترة حكمها لمصر بمفردها كانت من الفترة 1191 إلى 1190 قبل الميلاد، بينما البعض يرى أنها حكمت بشكل مستقبل لمدة سنتين أو ثلاث سنوات .

الملكة تاوسرت
الملكة تاوسرت

 

من هي الملكة تاوسرت؟
 

هي ابنة الملك مِرنبتاح، وأخت امينميسا، وبعض المؤرخون أكدوا أنها كانت الزوجة الثانية لستى الثانى، ومقبرة KV56 أظهرت قبر أولادهما، وأصبحت الملكة تاوسرت وصية العرش الأولى لستى وَريث الملك سي بتاح بعد وفاة زوجها، وبعض المؤرخون يرون أن حكم الملكة تاوسرت كان بمساعدة شانسيلر باى، إلا أن وثيقة تم نشرها، كشفت أن شانسيلر باى تم إعدامه  بأوامر من سي بتاح خلال السنة الخامسة من حكمِ الملكِ، كما أكد مؤرخون، أن تجريدات أرسلت في عهدها لمناجم الفيروز فى سيناء وفي فلسطين وتم العثور على تماثيل لها في هليوپوليس وطيبة.

 

الملكة تاوسرت
الملكة تاوسرت

 

انتهاء حكم الملكة تاوسرت وأبرز الاكتشافات الآثرية لها
 

انتهى حكم تاوسرت خلال حرب أهلية قادها وريثها سي ناختى الذي أصبح مؤسس السلسلة الحاكمة العشرين، وشيدت الملكة معبدا جنائزيا بجانب رمسيوم، إلا أنه لم يكتمل، كما أن مقبرة تاوسرت هي مقبرة KV14، في وادي الملوك، وهناك مشاهد تصوّر تاوسرت مصطحبة زوجها سى پتاح، إلا أن اسم سى پتاح استُبدِل فيما بع د باسم ستي الثاني، حيث استولى على المقبرة، ووسعها لتصبح أعمق مقبرة ملكية في الوادى، كما عثر على مومياء في KV35 باسم "المرأة المجهولة D" وقد تعرف عليها بعض الخبراء بأنها قد تكون للملكة تاوسرت.

 

تابوت الملكة تاوسرت
تابوت الملكة تاوسرت

 


 

مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية: الملكة حتشبسوت من أشهر وأقوى ملكات الفراعنة وتاوسرت عاشت في فترة قلقة للغاية من تاريخ مصر القديمة
 

الدكتور حسين عبد البصير
الدكتور حسين عبد البصير

 

ومن أجل أن نتعمق أكثر في تفاصيل تلك الملكتين اللتين حكمتا مصر، أجرينا حوارا مطولا مع الدكتور حسين عبد البصير مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، ليحدثنا عن الكثير من المعلومات عن الملكة حتشبسوت، والملكة تاوسرت، وإليكم نص الحوار..

 

في البداية حدثنا عن الملكة حتشبسوت وأبرز المعلومات عنها؟
 

تعتبر الملكة حتشبسوت من أشهر وأقوى ملكات الفراعنة، وكانت حياة هذه الملكة الشهيرة مثيرة. وكان موتها وسر اختفائها من مسرح الأحداث أكثر إثارة. وتأتي البداية حين تزوج الملك تحتمس الثاني من أخته غير الشقيقة حتشبسوت، ابنة الملك تحتمس الأول والملكة أحمس، وأخت الملك وزوجة الملك الكبرى، وورثت حتشبسوت منصب "زوجة الإله آمون" من ميريت آمون، واستخدمته كلقبها المفضل.

 

 

كيف تولت حتشبسوت حكم مصر؟
 

حتشبسوت أنجبت لأخيها الملك تحتمس الثاني ابنة وحيدة هي الأميرة نفرو رع، دون وريث ذكر، ثم يموت الملك، بعد حوالى ثلاثة عشرة عامًا في الحكم، فيذهب الحكم إلى ولده الأمير تحتمس الثالث، الذي كان ابنًا لتحتمس الثاني من إحدى نسائه من الحريم الملكي، السيدة إيزيس، ونظرًا لأن تحتمس الثالث كان طفلاً، وكانت أمه إيزيس غير مؤهلة للوصاية عليه، لأنها ليست من الدم الملكي، قامت الملكة الطموح والقوية حتشبسوت بالوصاية على ابن زوجها الأمير الصغير لفترة ما.

 

كيف كانت الملكة حتشبسوت ترتدى ملابس وتتزين مثل الرجال؟

حتشبسوت داعبها طموحها وبريق السلطة، فتصرفت كأنها ملك ذكر، وتم ذكرها في النصوص وتصويرها في المناظر في هيئة الملوك الرجال، وأخذت لقبًا جديدًا هو "سيدة الأرضين"، الذي كان مساويًا للقب الملك المصرى التقليدى "سيد الأرضين"، ومن ثم أمرت بتشييد مسلتين أمام بوابة الكرنك، وأصبحت ملكًا، ونقشت ألقابها الجديدة بفخر على آثارها. وحدث هذا في العام السابع من حكمها، واتخذت الألقاب الملكية الخمسة التي كان يأخذها الملوك لأنفسهم.


 

وماذا يعنى اسم حتشبسوت عند المصريين القدماء؟
 

اسمها الكامل هو "غنمت-آمون حتشبسوت" ويعني "المتحدة مع آمون، أفضل النساء"، ولم تنس الملك تحتمس الثالث، واعتبرته كحاكم مشارك معها، وتم التأريخ بسنوات حكمهما معًا ابتداءً من العام الأول لتوليه العرش، غير أن حتشبسوت كانت هي فقط ملك مصر المسيطر، ونحو نهاية حياتها، حصل تحتمس الثالث على مكانة مساوية لها.

 

 

ما هي أبرز سمات الملكة حتشبسوت؟
 

هي عظيمة العظيمات، وجميلة الجميلات، وأفضل النساء، والمرأة القوية التي هزت الدنيا، وجعلت الجميع يحنون إجلالاً وتعظيمًا لمصر ولتلك المرأة التي خبلت الجميع بجمالها، وسحرها، وقوة شخصيتها وذكائها وثراء الأحداث في فترة حكمها لمصر.

 

 

كيف حاولت حتشبسوت إقناع المصريين القدماء بقيادة امرأة للبلاد؟
 

الملكة حتشبسوت ادعت أنها ابنة الإله آمون، رب طيبة والدولة الحديثة، وأن هذا الإله أعجب بأمها الملكة أحمس، وعاشرها معاشرة الأزواج، وأنجب منها الملكة حتشبسوت كي تكون الوريث الشرعي لحكم البلاد، حيث تم تمثيل الملكة أحمس في شكل الربة "موت"، زوجة الإله آمون، وتم تصوير الإله آمون في صورة زوجها البشري، الملك تحتمس الأول، والد حتشبسوت.

 

ما أبرز إنجازات حكم حتشبسوت لمصر؟

 

تميزت السياسة الخارجية لمصر في فترة حكمها بالتجديد، حيث قامت بإرسال رحلة مصرية بحرية إلى بلاد بونت الواقعة إلى الجنوب من البحر الأحمر، كما  تم تصوير تلك الرحلة بكل معالمها وتفاصيلها وطبيعة هذا البلد على جدران معبدها بالدير البحري الذي يعتبر واحدًا من أروع النماذج المعمارية والفنية من مصر القديمة، كما نفذت الملكة حتشبسوت برنامج معمارى ضخم.

 

كيف كانت نهاية حكم حتشبسوت؟
 

هي بالفعل من الأشياء الغامضة في تاريخ تلك الملكة، ولكن مؤخرا من خلال دراسة ضرس وجد داخل صندوق أحشاء الملكة في خبيئة المومياوات في الدير البحري، وكل أسنان المومياوات وفحصها بالأشعة، اتضح وجود جزء في أعلى فك المومياء التي تم نقلها للمقبرة رقم 60 بوادي الملوك من مقبرة الملكة رقم 20 بوادي الملوك، وأن هذا الضرس كان يخص مومياء الملكة حتشبسوت، حيث ماتت في سن 50 عامًا، وأنها كانت ممتلئة الجسم، وكانت تعاني من مرض السكر، وماتت بسبب السرطان.

 

لننتقل إلى الملكة تاوسرت.. ما هي أبرز المعلومات عنها؟
 

أطلق عليها المؤرخ المصرى مانيتون السمنودى "ثوريس"، وحكمت مصر لعامين كملك مصر منفردة، واسمها له دلالة كبيرة لدى المصريين القدماء حين يعنى الملكة القوية.

 

كيف تولت الملكة تاوسرت حكم مصر؟
 

كانت تاوسرت زوجة سيتي الثانى الكبرى، لأن خليفته مات، انتقل العرش إلى رمسيس- سابتاح الذي كان ابنا لسيتي الثاني من زوجة ثانوية، ومن العام الثالث من عهد هذا الملك غيّر اسمه إلى مرنبتاح-سابتاح، وهذا الملك مريضًا كما ظهر من فحص موميائه، فاحتاج لشريك في الحكم، وكانت أمه غير مناسبة للقيام بهذا، فقامت تاوسرت بهذا الدور لابن زوجها، ولم يترك سابتاح دليلاً على وجود زوجة ملكية له، فكانت تاوسرت تحكم نيابة عنه، ولهذا السبب لم يشعر بالحاجة إلى وجود امرأة أخرى لتملأ هذا الفراغ، فمارست تاوسرت هذا الدور، ثم مات سابتاح دون وريث ذكر للعرش، فتولت تاوسرت للعرش، واتخذت لقب "ملك" فى صيغته الذكورية، والعديد من الألقاب الملكية مثل "سات رع، مريت آمون" .

 

ما هي أبرز إنجازات الملكة تاوسرت؟
 

هي ملكة عظيمة، وعاشت في فترة قلقة للغاية من تاريخ مصر القديمة، تلك الفترة التي شهدت أحداثًا جسيمة، وحققت نجاحا كبيرا في حكمها، إلا أنها تعرضت لتدمير وتشويه لتاريخها وآثارها وسرقة مقبرتها والعبث بموميائها من ملوك الأسرة العشرين.

 

ما هي أبرز التحديات التي واجهت الملكة تاوسرت خلال حكمها؟
 

الملكة تاوسرت تولت الحكم في ظروف مغايرة وفي أوضاع سياسية متأزمة، وكان توليها العرش إحدى علامات الضعف السياسي في تلك الفترة، وأصبحت العائلة المالكة في أصعب لحظات ضعفها، وأصبح التنافس على العرش شديدًا بين أفرادها وفقدت الإمبراطورية المصرية عوائدها من الخارج، كما حدث تضخم كبير ونقص حاد في المواد الغذائية، واندلعت حرب أهلية متقطعة في البر الغربى لمدينة طيبة .

 

 

حدثنا عن تفاصيل معبدها في الأقصر؟
 

الملكة تاوسرت شيدت معبدًا غير مكتمل في البر الغربي للأقصر إلى الجنوب من معبد الرامسيوم الخاص برمسيس الثانى، حيث اتخذت لنفسها مقبرة كملك فى وادي الملوك، وحينها كان الدفن مقصورًا على الملوك، وحملت مقبرتها رقم 14 بين مقابر الوادى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة