خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب..وزير قطاع الأعمال: وثيقة ملكية الدولة تسمح بالتخارج من بعض الشركات لزيادة رأس المال..تطوير شركة النصر للأدوية بالتعاون مع شركة هندية

الأحد، 12 فبراير 2023 08:13 م
 خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب..وزير قطاع الأعمال: وثيقة ملكية الدولة تسمح بالتخارج من بعض الشركات لزيادة رأس المال..تطوير شركة النصر للأدوية بالتعاون مع شركة هندية اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال، أن الرئيس وافق علي وثيقة ملكية الدولة وهى حددت بعض الصناعات التى ستتخارج منها الدولة وبعض الصناعات التي ستزيد.
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة المهندس معتز محمود لمناقشة إستراتيجية وزارة قطاع الأعمال العام فيما يخص نتائج تنفيذ أعمال تطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج. 
 
وقال عصمت أن التخارج هنا وسيلة للشركات حتى تزيد من رأس المال بها لافتا الي أن بعض شركات قطاع الأعمال بها بعض المشاكل منها العمالة الزائدة أو صيانة الماكينات أو إعادة تأهيل المصانع.
 
ولفت وزير قطاع الأعمال الي أن هناك بعض الشركات سيتم تطويرها مثل الصناعات التي قررت الدولة أن تستمر بها مثل صناعة الدواء أو صناعة السيارات وصناعات الأسمدة والبتروكيماويات وغيرها.
 
أضاف عصمت أن هناك مصانع تحتاج ضخ استثمارات بصورة عاجلة وكذلك شركات خاسرة تحتاج لدمج وزيادة استثمارات بدلا من تصفيتها.
 
وقال وزير قطاع الأعمال أنه تم ضخ 540  مليون يورو بمصنع غزل المحلة لتطويره ومن الممكن أن يشتغل جزء كبير من المصنع بالفعل في الثلث الأخير من هذا العام.
 
 
أضاف وزير قطاع الأعمال ،أن الوزارة بدأت في عمل تكامل بين الشركات مثلا لدينا احدى الشركات في الشركة القابضة مثل شركات التشييد بدأت في العودة للعمل بشكل كبير خاصة في ظل النهضة التى تشهدها مصر حاليا وكذلك مشروعات حياة كريمة ساعدت في عودة كثير من الشركات للعمل.
 
وأوضح أن شركة طلخا للأسمدة كانت توقفت لمدة عامين ولكنها تتأهب للعودة من جديد حيث نقوم بالاجراءات حاليا لتعود للعمل خاصة في ظل مشاركة من القطاع الخاص.  
 
وأشار الي أن بعض الصناعات من الممكن أن نقوم بتنميتها وتشجيعها لسد الفجوة التصديرية الخاصة بها.
 
وتابع: وجهنا جزء كبير من مركز التدريب لاتاحة البيانات والمعلومات اللازمة أمام الشركات كذلك توصلنا لاتفاق مع بعض الجامعات لتدريب عدد كبير من العاملين بالشركات وتطوير قدراتها.
 
وقال وزير قطاع الأعمال العام ، أن الدولة تساهم مع القطاع الخاص سواء بالإدارة أو زيادة رأس المال لضخ استثمارات لحماية بعض الشركات من التعثر.
 
 
 
وأضاف أن شركات قطاع الأعمال بها مشاكل متراكمة منها كثرة العمالة والماكينات بها قديمة ، متابعا: حلول هذه المشكلات هو ضح استثمارات لمعالجة هذه المشكلات.
 
وأكد محمود عصمت، أنه فيما يخص مصنع سماد طلخا يوجد اثنان من الاستشارين يقومون بعمل دراسة لتشغيل المصنع لافتا الي أن سماد طلخا يحتاج ل ٤٠٠ مليون دولار حتى يتم تطويره واعادة تشغيله.
 
أضاف وزير قطاع الأعمال أنه مصنع عظيم وهو من الصناعات المربحة والصناعات التي يجب أن تكتمل ومن ثم نبحث عن مستثمر لكى نستكمل مشروع سماد طلخا ويصدر تقرير شهرى عما يحدث وفي نهاية مارس المقبل نكون وجدنا مستثمر ليدخل معنا في هذا المشروع لما له من أهمية كبيرة.
 
وأوضح أنه تم نقل ١٥٠ من العمال من مصنع سماد طلخا الي مصنع كيما، وبمجرد الانتهاء من التقرير الخاص بمصنع سماد طلخا سيكون لدينا مستثمر متوفر لتمويل المشروع وتطويره.
 
وقال وزير قطاع الأعمال ،أنه جارى العمل علي حل مشكلة مصنع كيما بأسوان لافتا الي أنه يتم عمل مراجعة للرواتب حتى يتم حل أزمة العمالة بالمصنع حتى يحصلوا علي حقوقهم.
 
وفيما يخص الألومنيوم أكد وزير قطاع الأعمال أنه جارى حل مشكلة الكهرباء بمصنع الألومنيوم حيث تمثل الكهرباء حوالي ٤٠٪؜ من هذه الصناعة لافتا الي أن مصر تصدر بقيمة ٥٠٠ مليون دولار من الألومنيوم كما أنها تستورد بأكثر من ٤٠٠ مليون دولار من الألومنيوم من الخارج. 
 
وأكد وزير قطاع الأعمال، أنه فيما يخص شركات صناعات الأدوية ومنها شركة النصر حيث ببحث موقف الشركة وجدنا أن الشركة تحقق خسائر كبيرة ومن ثم تمثل عبء على الشركة القابضة للأدوية.
 
أضاف عصمت أننى كوزير ذهبت مع شركة النصر للحصول علي قرض قيمته ٨٠٠ مليون جنيه حتى يتم تطوير الشركة وتم توقيت اتفاقية مع شركة هندية حتى يتم تصنيع المواد الخام للأدوية.
 
أشار الي أنه تم عرض الأمر علي الرئيس لتطوير شركة النصر وتحسين جودة الصناعة بها والاتفاق مع الشركة الهندية وكان رد الرئيس ايجابي للغاية حيث تتولي الشركة الهندية الشق التكنولوجى والدولة تساعد بالأرض والمبانى لدعم هذه الصناعة.
 
وأشار وزير قطاع الأعمال الي أنه تم التوصل لاتفاق بشأن تطوير مصنع النصر وهو خطوة جيدة للغاية.
 
وفيما يتعلق بالمحالج في مصر قال عصمت أن الرئيس طلب عمل فحص للمحالج لحل مشكلاتها والتي من ضمنها مشكلة سعة المحالج وغيرها ونعمل علي حل هذه المشكلة حاليا.
 
وأوضح وزير قطاع الأعمال، أنه تم زراعة ٣٠٠ ألف فدان هذا العام وكان الناتج حوالى ٣٠٠ ألف طن من القطن، مشيرا الي أن هناك مصنع من مصانع المحلة قادر علي العمل قبل موسم الحصاد المقبل في حين أن باقي المصانع جارى استكمال الماكينات الخاصة بها.
 
وأشار إلى أن الدكتور مصطفي مدبولي سيزور غدا مصانع الغزل بالمحلة للوقوف علي الأوضاع داخل المصانع، وتلبية احتياجاتها حتى تعمل بشكل كامل.
 
أضاف عصمت أنه تم الاتفاق مع أحد السودانيين علي تدبير القطن لمصر علي أن يحصل علي المقابل بالجنيه المصرى.
 
ولفت وزير قطاع الأعمال الي أنه لا يوجد جزء في صناعة النسيج الا ونتدخل لحل مشكلاته بهدف تطوير هذه الصناعة. 
 
بدوره أكد معتز محمود رئيس لجنة الصناعة أننا كلجنة سنقدم كل العون لوزارة قطاع الأعمال ومستعدون لأي تشريعات تسهل من مهمة الوزارة.
 
وأضاف أن وزارة قطاع الأعمال تعاني من مشاكل واضحة في عدد من القطاعات ولدينا أمل أن نساند الوزير بحل هذه المشكلة ونحن علي كامل الاستعداد لتقديم الدعم لوزارة قطاع الأعمال في كافة القطاعات.
 
بدوره رحب النائب محمد الجبلاوي وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب ، بوزير قطاع الاعمال ، قائلا: هناك أمل في قيام الوزير بقطع يد كل ما هو فاسد.
 
وافاد الجبلاوي انه لجأ الي النيابة العامة للتحقيق مع احد الأشخاص الفاسدين والذي تم اقالته من احد الشركات للتحقيق معه في كافة اعمال الفساد المنسوبة له، مقدما الشكر لوزير قطاع الاعمال الذي قام باتخاذ عدد من الاجراءات قبل مناقشة عدد من طلبات الاحاطة المقدمة ضد بعض الفاسدين .
 
وطالب الجبلاوي من وزير قطاع الاعمال بتغيير القيادات التي شاخت وكبرت في أماكنها والتي يشوبها الفساد، طالبا بتغيير الفاسد الأكبر المسئول عن بعض  الفساد الإداري  والهيكلي بالشركات قائلا: لابد من تغيير هذه الوجوه والاستعانة بكوادر شبابية تواكب التغيير والتطوير .
 
وطالب النائب علاء حمدي قريطم عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب بخطة  وزارة قطاع الاعمال ورؤيتها لتطوير الوزارة بجانب توضيح الاستراتيجية والسياسة العامة للوزارة ، موضحا ان اهمية هذه الوزارة واضحة في خدمة جميع القطاعات .
 
واضاف قريطم ان وزارة قطاع الاعمال في الستينات كانت عصب الصناعة المصري لتوطين الصناعة ، طالبا بضرورة توضيح الخطة العامة للوزارة حتي تكون الصناعة المصرية رائدة في كافة المجالات وتنافس الصناعات العالمية .
 
وشدد عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب ان المشكلة التي تواجهنا تتمثل في الموظفين والإداريين الدين ليس لديهم اي تعامل واضح يواكب السياس العلمية والعملية للمستثمرين .
 
وافاد قريطم انه تقدم بمشروع قانون الصناعة الموحد لمجلس النواب والذي بدوره تم إحالته للجان المختصة لدراسته، مقدما الشكر لرئيس اللجنة المهندس معتز محمود والمهندس اشرف رشاد  زعيم الأغلبية بأفكارهم الإيجابية وخروج  هذا القانون  للنور ، مشددا علي ضرورة المصارحة والمكاشفة والشفافية .
 
واوضح قريطم ان وزارة قطاع الاعمال ونواب البرلمان طريقنا واتجاهنا في اتجاه واحد من اجل الوطن والمواطن وعلينا ان نضع امام اعيننا المصارحة والمكاشفة
 
وعلق وزير قطاع الاعمال ، انه سيتم تسليم اللجنة نسخة من رؤية الوزارة للتطوير موضحا ان هناك ٧ استراتيجيات ل ٧ شركات كما انه تم عمل محفظة استثمارية وفايلات باللغة العربية والإنجليزية وصندوق دعم الشركات .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة