المشروع القومى لتبطين الترع.. توفير 5 مليارات متر مكعب مياه مهدرة (فيديو)

الأحد، 12 فبراير 2023 09:53 م
المشروع القومى لتبطين الترع.. توفير 5 مليارات متر مكعب مياه مهدرة (فيديو)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع، بمثابة نقلة حضارية تسعى إليها الحكومة المصرية فى جميع قرى ونجوع مصر، لتطوير شبكة الترع والمصارف، ويساعد على تقليل تلوث البيئة، وصولًا إلى تحقيق مردود اقتصادى واجتماعى ملموس، ويستهدف المشروع الحفاظ على كميات المياه التى يتم هدرها بعد تسربها للتربة الطينية.

 ومن المتوقع أن يسهم فى توفير ما يقرب من 5 مليارات متر مكعب من المياه، التى كانت تهدر بطول مجارى الشبكة المائية فى كل المحافظات.

ويأتى العمل على المشروع، ضمن الاستراتيجية القومية لإدارة الموارد المائية 2050، والتى تهدف إلى توفير الموارد المائية المطلوبة  لكل القطاعات.

فقد أدرج ضمن محاورها الرئيسية تبنى المشروع  القومى لتبطين الترع والتحول إلى نظم الرى الحديثة  بغرض تحقيق أقصى استفادة من الموارد المائية المحدودة.

ويسهم المشروع فى تعظيم الاستفادة من الموارد المائية من خلال ترشيد الاستخدامات المائية وضمان وصول المياه إلى نهايات الترع فى أسرع وقت لتحقيق العدالة فى توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية وتقليل تكلفة الصيانة وإزالة الحشائش من الترع.

ويضمن المشروع وصول المياه بصورة أسرع  دون أعطال للأراضى الزراعية مع القدرة على تحقيق العدالة فى توزيع المياه  وزيادة الإنتاجية لتلك الأراضى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة