نساء قدن مصر فى الحضارة القديمة.. "مريت نيت" أول ملكة تحكم فى التاريخ.. اسمها يعنى "المحبوبة" وكان لها مكانة مقدسة لدى أجدادنا.. و"إياح حتب" شاركت فى حرب التحرير ضد الهكسوس وتقلدت أعلى الأوسمة

السبت، 11 فبراير 2023 07:00 م
نساء قدن مصر فى الحضارة القديمة.. "مريت نيت" أول ملكة تحكم فى التاريخ.. اسمها يعنى "المحبوبة" وكان لها مكانة مقدسة لدى أجدادنا.. و"إياح حتب" شاركت فى حرب التحرير ضد الهكسوس وتقلدت أعلى الأوسمة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العالم أجمع يعرف حجم الحضارة المصرية القديمة، فمصر هي أول دولة قدمت للعالم مفهوم الدولة، ما يتحدث عنه العالم الآن عن تمكين المرأة سبقهم المصريين فيه بآلاف السنين، فالمرأة عند القدماء المصريين لم تكن فقط تتولى مناصب قيادية أو أن هناك اهتماما كبيرا بدورها في المجتمع الذى تعيش فيه بل كانت تقود الدولة، وحققت فيها إنجازات عديدة، أو كانت سببا فى انتصارات تاريخية وحصلت على أعلى الأوسمة العسكرية، وما زالت إنجازات تلك الملكات اللاتى حكمن مصر تصل لنا عبر النقوش التي تركوها أجدادنا المصريين القدماء أو المومياوات والاكتشافات الآثرية التي نصل لها .

 

قصص وحكايات وأسرار تركها لنا المصريين القدماء عن كيف احترموا المرأة المصرية والتي وصلت إلى أعلى المناصب وتقلدت منصب "ملكة مصر"، وبعضهن كان سببا في انتصارات تاريخية لا زلنا نتذكرها نحن كمصريين حتى الآن على رأسهن إياح حتب، والدة الملك أحمس، وهذا يؤكد حجم الاهتمام الكبير بدور المرأة عند الحضارة المصرية القديمة، حيث عاصروا ملكات ما زلن إنجازاتهن يقف أمامها العالم مبهورا، لينطبق عليهم أغنية كوكب الشرق أم كلثوم " وقف الخلق جميعا ينظرون كيف ابني قواعد المجد وحدي"، هذا المجد الذى مر عليه آلاف السنين ولكن ما زال الجميع ينظر باندهاش وتعجب، لما وصلت له الحضارة المصرية القديمة من تقدم، وتولى عدد كبير من السيدات حكم مصر خلال تلك الحضارة العظيمة، ليستكملن مسيرة الازدهار والتطور والتنمية.

 

في حلقات ملف "نساء قدن مصر فى الحضارة القديمة"، نكشف فيها أسرار حياة تلك الملكات، وكيف وصلن للعرش، وأبرز الإنجازات التي حققنهن خلال فترة حكمهن، وما الذى تركهن لأحفادهم المصريين، هذه الحلقات لا تقتصر فقط على ملكات مصر ولكن أزواج وأمهات ملوك كن السبب في تحقيق انتصارات تاريخية للمصريين، كما نجرى حوارات مع عدد من أساتذة وخبراء الآثار الذين يغوصون أكثر في عمق تلك الشخصيات النسائية اللاتى حكمن مصر، ولتكون أولى تلك الشخصيات النسائية التاريخية الملكة "مريت نيت".


 

الملكة مريت نيت
 

هناك أسباب جعلتنا نختار الملكة مريت نيت لتكون أول شخصية نسائية نتحدث عنها، لأنها وفقا لما مذكور في التاريخ، هي أول ملكة تحكم فى تاريخ العالم، حكمت الحضارة المصرية التي تعد من أوائل الحضارات في التاريخ، وكانت تتبع الأسرة المصرية الأولى.

 
هناك خلاف حول الملكة مريت نيت ما إذا حكمت مصر أم لا، فبعض المؤرخون يرونها أنها هي من حكمت مصر بمفردها دون مشاركة من زوجها "الملك جت" ولكن البعض يرى أنها شاركت الحكم مع زوجها، ولكن الكثيرين يرونها كانت مفتاحا لحكم الفراعنة لمصر خلال عصر الأسرات.

 

من هي الملكة ميرت نيت؟
 

وفقا لما هو متوافر من معلومات عن هذه الملكة العظيمة، فإن اسمها مرتبط باسم آلهة مصرية قديمة "نيت"، وهى كانت آلهة يتعبد لها المصريين  القدماء، كما يظهر اسم الملكة مريت نيت" على العديد من الاختام الملكية للملك دن، وعاشت تلك الملكة فى عام 2900 قبل الميلاد.

 

بحسب بعض المؤرخين، فإن أبرز سمات الملكة مريت نيت، أنها كانت صاحبة طموح للسلطة ، حيث إنها تمكن أحد من شئون الحكم وتولت الوصاية على العرش برغم التقاليد الدينية المقيدة للحكم في هذه الفترة، والحاكم هو حورس الذكر على أرض، فكان هذا اللقب "الحورى" هو أول الألقاب الملكية الذى اتخذه ملوك مصر منذ عصر مؤسس الأسرة الملك نعرمر.

 

أبرز المخطوطات التي تركها المصريين القدماء عن "مريت نيت"
 

اكتشافات عديدة حول مريت نيت، اكتشفها علماء مصريين وأجانب، على رأسها الاكتشاف الذى ظهر في مطلع القرن العشرين، حيث عثر الباحث فلندرز بيتري في عام 1900، على لوحة تذكيرية من الحجر الرملى للملكة مريت نيت، بالقرب من قبور أم الكاب، وكذلك عثر على اسمها أختام من مقبرتها مع الملك دن في أبيدوس، وعثر على اسمها فى أختام لشخصيات كانت تعمل تحت إدارتها في سقارة، من ضمنهم الوكيل "هاتيا" و"سخ كا" وكان "سخ كا سج" مديرا لمقاطعة "حور واج" الذي عاصر الفراعنة جر وواجي ودن ودفن في سقارة.

 

أبرز إنجازات مريت نيت
 

بحسب ما يؤكده الدكتور ممدوح الدماطى، أستاذ الآثار المصرية، في كتابه "ملكات مصر"، أن أبرز إنجازات للملكة "مريت نيت"، هو إعداد ابنها الملك "دن" للحكم، لأنه أحد أعظم ملوك الحضارة المصرية الذى اهتم بتوسعة الحدود المصرية، وحافظ عليها وكانت مصر فى عهده تتمتع برخاء اقتصادى واستقرار سياسى واجتماعى، وينسب له بوضع أسس الحكم الملكى المقدس الذى اتبعه ملوك مصر حتى نهاية العصر الفرعونى.

 

مقبرة مريت نيت
 

دفنت مريت نيت في مقبرتها فى أبيدوس، ويماثل تصميم المقبرة مقابر الملك جر وجت ودن وعج إب وسمر خت وقاع، حيث وجد في وسط المقبرة تابوتا خشبيا، كما يوجد حول الحجرة 8 حجرات للمخزونات ويحيطها 41 حجرة لموتى، دفن فيها كبار الموظفين وخدم الملكة من النساء والرجال وكلاب، ويظهر من خلال تصميم المقبرة اعتقاد المصريين القدماء تصور الصعود إلى السماء بعد الموت، ويملأ الصقر حورس والاسم المكتوب في السيرخ اسم مريت نيت، المكان الموجود بين السماء والأرض، كما يوجد على ناحيتي المشط دعامتان للسماء.

 

وتشمل مقبرة مريت نيت أيضا "منطقة الوادى"، حيث يوجد بها نحو 71 مقبرة ثانوية فى منطقة أم الكاب ، ومن خلال المقبلة نكتشف أن جميع خدام الملكة وحيواناتها قد تم قتلهم ليدفنوا معها بغرض مصاحبتها وخدمتها فى الآخرة، كما عثر فى المقابر الثانوية شمال غرب مقبرة مريت نيت على أدوات كثيرة من العاج وأدوات من الأحجار، وتم التعرف على تلك هى مقبرة مريت نيت من وجود قارورة مزينة عليها اسم الملكة، كما توجد في منطقة سقارة مصطبة S3503 ، تحدث بعض المؤرخين أنها مقبرة مريت نيت.

 

إياح حتب
 

لم تحكم مصر، ولكن لا أحد ينكر دورها الكبير في طرد المصريين القدماء للهكسوس، يكفى أنها زوجة أحد الملوك الأبطال، وبعد مقتل زوجها في الحرب ضد الهكسوس، وضحت بعده بابنها كامس الذى شجعته على استكمال مشوار ابيه في طرد المحتلين، وبعد مقتله أيضا، واصلت نفس المسيرة مع ابنها أحمس الذى نجح في استكمال مشوار الحرب ضد الهكسوس وتمكن من طردهم، لتصبح تلك الملكة أحد أبرز ملكات مصر في العصر القديم.

333
 

من هي الملكة إياح حتب؟
 

ملكة مصرية قديمة و زوجة ملك عاشت في نهاية الأسرة السابعة عشرة، و كانت ابنة الملكة تيتي شيري وسانخت رع أحمس، وبعض المؤرخين يرون أنها كانت أخت وزوجة الملك سقنن رع، الذى يعد من ملوك الأسرة السابعة عشر، والذى قتل في إحدى معاركه ضد الهكسوس، لتشارك إياح حتب، ولديها كامس وأحمس فى الحكم خلال حرب التحرير للتخلص من الهكسوس، وقتل الأول وانتصر الأخير، ولم ينس أحمس دور أمه في حرب التحرير لطرد الهكسوس من مصر القديمة، ليهدى والدته وسام "الذبابة الذهبية"، والذى جاء اعترافا بدورها الكبير معركة التحرير، وهذا الوسام يعد أعلى وأرقى وسام عسكرى فى الدولة في تلك الفترة، حيث كان يمنح لمن قام بأداء دور بطولى في المعارك العسكرية، وبذلك أصبحت إياح حتب أول امرأة تتقلد هذا الوسام إلى جانب إهدائها أيضا المشغولات الذهبية والأساور الفريدة، فحياة إياح حتب كان لها تأثيرا كبيرا على الأحداث في مصر، خاصة أثناء حروب التحرير.

222

 

أبرز الاكتشافات الآثرية عن إياح حتب
 

هناك العديد من الاكتشافات الآثرية التي توضح جهود إياح حتب، فعلى لوحة من عهد الملك أحمس الأول بالكرنك، أوضحت اللوحة أن إياح حتب حشدت القوات ولعبت دورا في الدفاع عن طيبة في وجه الهكسوس، وفى ذات السياق ظهر اسم إياح حتب على لوحة كارس وهو موظف شغل منصب مدير أملاك هذه الملكة بالمتحف المصري، كما أن خادم إياح حتب الخاص إيوف يذكرها على لوحة أخرى، حيث أكد أنها أم أحمس الأول، وأصبح إيوف فيما بعد خادما للملكة أحمس، زوجة تحتمس الأول و أم الملكة حتشبسوت، و هذا يشير إلى أن أعح حتب قد تكون توفيت بسن متقدة فى عهد تحتمس الأول.

 

كما يظهر تابوت الملكة إياح حتب، أنها مرتدية شعرا مستعارا ثلاثى الطبقات، وتم تغطية الجسم بشكل ريشى، ليشبه التوابيت الخارجية للملكتين أحمس نفرتاري وأحمس ميريت أمون.

444
 

 

أحببنا أن نتعمق أكثر في تفاصيل شخصية تلك الملكتين "مريت نيت" وإياح حتب"، لذلك كان لنا حوارا مع الدكتورة عائشة محمود عبد العال أستاذ حضارة وآثار مصر القديمة، ورئيس قسم التاريخ بكلية البنات سابقا، وعضو لجان تحكيم وترقيات أساتذة التاريخ القديم والآثار، لتكشف لنا الكثير عن أسرار حياة تلك الملكتين وإنجازاتهن فى الحضارة المصرية القديمة.

777
الدكتورة عائشة محمود عبد العال

 

في البداية.. حديثنا عن أهمية المرأة فى مصر القديمة؟
 

أظهرت المرأة فى مصر القديمة من القدرة والمهارة فى الإدارة وحسن التدبير ما ساعد بشكل جلّى على رفعة مصر وتقدمها؛ ونساء مصر قد تمتعن بحرية كبيرة لم تنلها أى إمراة أخرى فى الحضارات القديمة كافة، حتى كان ذلك من عجيب الأخبار التى تناقلها هيرودوت وديودور الصقلى حينما زارا مصر وقت أفول حضاراتها، فلنا أن نتصور كيف كانت قوة ومكانة المرأة المصرية فى عنفوان وأوج الحضارة المصرية.

 

ما أبرز ما تميزت به المرأة المصرية في الحضارة القديمة؟
 

المرأة المصرية هى الزوجة الوفية التى تقدم كل العون للزوج، وتدفعه للعمل والإبداع، وتزرع فيه عشق تراب الوطن المقدس، التى تؤمن تمامًا بأن الرب اختص مصر وشعبها بكل الحب كل التميز، ولم تواجه المرأة فى المجتمع المصرى القديم أى نوع من أنواع التفرقة العنصرية  بل على العكس اعتبرت المرأة بقدرتها على الإنجاب رمزاً لتجدد الحياة وأعتبرت منذ الفترات المبكرة من التاريخ المصرى القديم ربة للخصوبة. كما كانت المعبودات الأساسية ورموز المدن والأقاليم المصرية تصور على هيئة إمرأة، وكانت إيزيس ربة الأمومة رمزاً خالداً يشير إلى مصر نفسها.

 

لندخل في تفاصيل قصة حياة بطلتى الحلقة الأولى من الملف.. من هى الملكة مريت نيت وكيف جاء صعودها للسلطة؟
 

هى ابنة الملك جر وزوجة الملك جيت وأم الملك دن خامس ملوك الأسرة الأولى نحو عام 2900 قبل الميلاد، ألقابها: الام الملكية محبوبة نيت، عثر على بعض أثارها فى ابيديوس فى الصعيد وكذلك فى سقارة، لها مقبرتين الأولى فى أبيدوس والثانية فى سقارة تماما كما فعل الملوك الحكام من عصر الأسرة الاولى مما يرجح أنها ملكةحاكمة بالفعل وليست مجرد زوجة ملك أو أم ملك، كما أن مريت نيت ظهر أسمها على سجلات حجر بالرمو التى تؤرخ لحكاممصر وذكرت عليه بأنها الأم  الملكية للملك دن: ويبدو أنها كانت وصية على عرش إبنها .

 

هل هذه الفترة كانت الحضارة المصرية تبجل المرأة وتحترم دورها وتعترف بأنها قادرة على قيادة دولة؟
 

الحضارة المصرية تبجل المرأة منذ نشأة تلك الحضارة حيث هى تتعامل مع الإنسان، الذى خلقه الرب من عينيه وشكله بيديه؛ وأنه لا فرق فى مصر القديمة بين الذكر والأنثى، وجعل أحب الربات وأخلصهن ورمز الامومة عموما ورمز مصر هى الربة إيزيس، ومنذ عصور ما قبل التاريخ وعصر الأسرة الأولى كانت الربة نيت رمزاً لربة الدلتا ورمزًا للربة التى تدافع عن مصر وتحميها.

555
 

 

ماذا يعنى اسم "مريت نيت" في مصر القديمة؟
 

 وكان اسم الملكة مريت نيت تعنى المحبوبة من نيت يعنى هى تحت حماية ورعاية هذه الربة المقدسة؛ وبالتأكيد حظيت بمكانة مقدسة وهامة فى الفكر المصرى كله.

 

ما هي السمات والصفات التي جعلت مريت نيت قادرة على حكم مصر؟
 

حملت ألقاباً تشير إلى كونها محبوبة نيت ربة الحرب والدفاع عن مصر، وتشير إلى قوتها؛ كماكانت تحمل ـلقاب الزوجة الملكية والإبنة الملكية وأم الملك؛ وكلها ألقاب تعطيها من القوة والقداسة ما يؤهلها لتكون ملكة حاكمة بشكل فعلى، وذلك نستنتجه من حجم مقبرتها ومن وجود موظفين  من الأسرة الأولى حملوا فى ألقابهم وظائف تربطهم بتلك الملكة، أى أن هناك إدارة خاصة بشئونها، لها موظفين على درجات وظيفية مختلفة بعضهم موجود فى المقر الرئيسى لتلك الأسرة وهو جنوب مصر مدينة أبيدوس، والبعض الأخر وجدت آثارهم فى المقر الشمالى بسقارة عاصمة البلاد منذ أن بناها الملك مينا (نعرمر) مؤسس الأسرة الأولى منذ 3200 قبل الميلاد

666
 

 

ما هي أبرز التحديات التي واجهتها خلال تلك الفترة؟
 

لا نستطيع تحديد مشكلات كبيرة تكون قد حدثت فى عهدها أو عهد ابنهاالملك دن،  فهى ابنة الملك ﭼت من أوائل ملوك الأسرة الاولى ثم كانت زوجة للملك ﭼر وبكونها ابنة لملك رسمى؛ فربما أنها نقلت الدم الملكى المقدس وأحقية العرش لزوجها الملك ﭼر،  ثم بكونها أمًا للملك دن، الذى يبدو من  طول مدة حكمه التى بلغت 57 عاما أنها بدأت ربما كوصية على عرش ابنها الطفل ومن هنا كان حكمها – فى الأغلب  كما يعتقد المتخصصين- وإن وجد اسمها منقوشًا على حجر بالرمو الذى يذكر ملوك مصر منذ أقدم العصور وحتى نهاية الأسرة الخامسة، كما أن العثور على مقبرتين كما كان يفعل ملوك الأسرة الاولى واحدة فى أبيدوس المدينة المقدسة فى الجنوب بالقرب من موطن الاسرة الرسمى فى مدينة "طينة"؛ والمقبرة الثانية فى العاصمة الشمالية للبلاد فى "سقارة"، يؤيد رأى الكثيرين بأنها كانت أول ملكة حاكمة بشكل فعلى على أرض مصر، بل فى الكون فيما قبل عام 2900 قبل الميلاد.

 

ما هي أبرز إنجازات فترة حكم الأسرة الأولى التي تنتمى لها مريت نيت؟
 

فترة الأسرة الأولى فترة حكم قوية شهدت حماية الحدود بحملات متتابعة على الجانب الغربى، وكذلك شهدت إستغلال المحاجر فى الصحراء الشرقية وفى الحدود الجنوبية، أى أن مصر فى عهدها كانت ذات قوة تماثل نفس قوة الحكم فى عهود أبيها ﭼت وزوجها ﭼر ثم اكتملت الحلقات ببناء الدولة فى عهدها وعهد ابنها الملك دن.

 

ما هي أبرز الإنجازات التي حققتها خلال عهدها؟
 

يقوم ملوك تلك الفترة بشكل أساسى بحماية الحدود بحملات حربية منظمة على الغربن وقد أمتازت فترة حكمها بالهدوء والسلام، حتى سلمت الحكم لابنها وظلت كأم للملك بمثابة المستشارة الحكيمة وراء حكمه حيث شهدت فترة حكم ابنها الملك دن ظهور قوته وسيطرته على البلاد ظهور العديد من الغبتكارات منها بداية التشيد والبناء بالجرانيت ويكفى للإشادة بها ليس فقط كونها أول أمراة حاكمة تنعم البلاد فى عهدها بالسلام والأمن بل بأنها أسست وربت ملك قوى أستطاع أن يحمى مصر لمدة تقارب الخمسين عامًا.

هل تم اكتشاف اثار أو مومياوات تخص مريت نيت تكشف تفاصيل عصرها؟
 

لم نجد ممياء للملكة ولا تماثيل لها، لكن عثر على مقبرتين إحداهما فى أبيدوس وتعد من أكبر المقابر الملكية فى الجنوب، ومقبرة أخرى فخمة فى سقارة فى الشمال بالإضافة إلى مجموعة أختام لموظفين يعملوا تحت إدارتها تحمل إسمها، كما عثر على لوحة كانت تعلق فى المقبرة تحمل اسمها ومعروضة الآن بالمتحف المصرى .

111
 

رمز المعبودة نيت =  اسم الملكة وعلامة التوريا أوالفاس اللى بتقرأ مريت= أى محمبوبة نيت

عثر على اللوحة الجنائزية الخاصة بها  من مقبرتها بأبيدوس على يد فلندرز بيترى فى عام 1900 وهي المتحف المصرى بالقاهرة 

 

فيما يتعلق بإياح حتب.. هل بالفعل لم تحكم مصر  ولكن كان لها دور كبير في دعم زوجها وابنها الذى قتل ثم ابنها أحمس؟
 

كانت الملكة العظيمة المقدامة إياح حوتب (إياحة)، سيدة من عامة الشعب تزوجها البطل المجاهد سقننرع، وأنجبت منه كامس وأحمس، قُتل البطل فى ساحة الحرب أمام ناظريها فدفعت بإبنها الاكبر كامس ليأخذ القياد مكان أبيه، وسرعان ما تم قتله هو الآخر فدفعت بصغيرها أحمس أبن العشرة أعوام، وكانت وصية عليه، ودفعته لقيادة المعارك وتتبع العدو حتى انتقم لمقتل أبيه وأخيه وطهر مصر من رجس الهكسوس فى نحو عام 1750 قبل الميلاد

 

هل قصة إياح حتب تؤكد قدرة المرأة على قيادة شعب نحو النصر؟
 

تولت الملكة الوصاية على ابنها الصغير، وكانت كما وصفها أحمس هى القابضة على زمام الأرضين، زرعت فيه معانى الكرامة والإعتزاز بالوطن؛ ودفعت ابنها ورجالالجيش إلى التدريبات العسكرية ليل نهار، وأخذتالعجلة الحربي التى أدخلها الهكسوس كسلاح متطور متفوقين بهوقتها على الجيش المصرى، وأدخلت عليه تعديلات وتطورته بحيث أصبح سلاح المركبات (العجلات الحربية) أحد أهم الإنجازات التى قدمتها لمصر

ما هي أبرز صفات إياح حتب التي جعلتها من أبرز السيدات في تاريخ مصر القديم
 

نتعرف على صفات الملكة العظيمة من خلال النص الذى تركه ابنها أحمس لتحيتها ووصفها على اللوحة الشهيرة التى أقامها إكرامًا لمكانتها، وترجمة النص من الهيروغليفي: "امدحوا سيدة البلاد وسيدة الحاو نبو(جزر البحر المتوسط)، فاسمها مبجل فى كل البلاد الأجنبية؛ وهى التى تضع الخطط للناس زوجة الملك وأخت الملك وأم الملك، وهى العظيمة القديرة وهى التى تهتم بشئون مصر. جمعت جيشها، وهيأت الحماية للناس وأعادت الهاربين، وجمعت شتات المهاجرين وهدأت ما حل بالصعيد من خوف وأخضعت من كان فيه من العصاة".

 

 

وهل كشف هذا النص شخصية إياح حتب؟
 

بالفعل.. النص يحدد شخصيتها وتدل العبارات السابقة وخاصة ما يفيد جمعها للجنود تحت رعايتها أنها خاضت بدقة الدور البطولى الذى قامت به مع الشعب، بل مع منفر من الجيش من شدة بأس الهكسوس، فأمنتهم وألهبت حماس قلوبهم وحصلت لهم على العفو من الملك فى مقابل أن يعودوا لعملهم فى فرقهم العسكرية، والأكثر روعة أنها حملت نياشين وميداليات وأنواط الشجاعة العسكرية التى تقدم لكبار القادة ممن وهبوا حياته  لنصرة مصر، من هنا يعتقد المؤرخون أنها قادت فرق عسكرية بالفعل كأول سيدة تقوم بذلك فى الكون، أى هى اشتركت فى الحرب وفى إدارة شئون البلاد فى ذات الوقت،  فاستحقت عن جدارة أن يبجلها البطل أحمس بالانشودة السابقة الذكر.

 

كيف شجعت إياح حتب زوجها لمحاربة الهكسوس؟
 

كما تقدم نجدها وهى فى بداية شبابها وزواجها من المحارب البطل سقننرع تقف خلفه وتدفعه دفعًا لقيادة الجيش وأن يقم بإخضاع الأقاليم التى احتلها الهكسوس أو من تم استمالة وإخضاع أمراءها لحكمهم، فلما استشهد فى ساح الحرب أمام عينيها، دفعت فورًا بأبنها لاأكبر ليأخذ مكان أبيه، وبمجرد أن قتل كامس وضعت نفسها وصغيرها على رأس الجيش.

 

 

كيف ربت إياح حتب ابنها أحمس على الأخذ بثآر أبيه وهزيمة الهكسوس؟
 

نمًّت فى أحمس ضرورة الثأر ليس فقط لأبيه وأخيه بل للأرض التى دنسها الهكسوس بأقدامهم القزرة، وأخبرته وهو خارج للقتال " لا تعود ..إلا بالنصر"، ورافقته فى المعارك تحسه وتشرف بنفسها على فرق الجيش والتجهيزات والخطط الحربية حتى حاصروا الهكسوس داخل حصن شاروحين فى فلسطين ولم يعود الجيش إلا بعد القضاء التام على كل فرد من أفراد الهكسوس فلم يذكروا بعدها فى التاريخ نهائيًا  وكان إكتساح المصريون لفلسطين نواة بناء الإمبراطورية المصرية.

 

هل هذه القصص تؤكد أن الحضارة المصرية مكنت المرأة منذ بداية تاريخها؟
 

مما لا شك فيه أن الحضارة المصرية منذ لحظة ميلادها قبل آلاف السنين من عهد الملكة إياح حوتب، كانت قد بجلت المرأة بإعتبارها رمز للحياة إذ أن لاأنثى هى من تلد ..هى  إيزيس أم حورس المنتقم لأبيه، وبالتالى تمتعت المرأة فى مصر بحرية حسدها عليها على جيرانها حتى من اليونان والرومان، وأصبحت إياح حوتب "أسطورة المرأة التى قهرت الهكسوس".

 

 

 

 

 

 

                                                           

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                       

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة