دليلك الخاص إلى عالم البيتكوين.. قصة العملات المشفرة وطرق تعدينها والسوق العالمى للاستثمار.. كيف تجرى عمليات الشراء والبيع ما بين الخسارة والربح.. وEthereum وDogecoin عملات مشفرة بجانب Bitcoin

السبت، 11 فبراير 2023 04:30 م
دليلك الخاص إلى عالم البيتكوين.. قصة العملات المشفرة وطرق تعدينها والسوق العالمى للاستثمار.. كيف تجرى عمليات الشراء والبيع ما بين الخسارة والربح.. وEthereum وDogecoin عملات مشفرة بجانب Bitcoin البيتكوين
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم انتشار الأخبار حول العملات المشفرة وسوق البيتكوين، إلا أن الكثيرين ما زالوا لا يعلمون شيئًا عن هذا النوع من الاستثمارات فى السوق العالمى، ولعل العملة المشفرة هى شكل من أشكال العملات الرقمية التى يمكن استخدامها لإجراء المعاملات عبر الإنترنت، والتى تتميز بكونها "لا مركزية"، بمعنى أن البنك أو السلطة الحكومية أو أى طرف ثالث لا يشارك فى التحويلات أو إدارة قيمتها.
 
وهناك الآلاف من العملات المشفرة المختلفة، بما فى ذلك بيتكوين Bitcoin وEthereum وDogecoin، ويتم الإشارة إلى كل وحدة من وحدات العملة ببيانات مشفرة يمكن تحويلها إلى "مفتاح" يستخدم فى إنفاقه أو نقله، وتنشئ خوارزميات الكمبيوتر هذه المفاتيح عند شراء عملة مشفرة، ويمكن تخزينها بعد ذلك فى "محفظة" رقمية ليستخدمها المالك.
 
ويمكن أن تكون المحفظة قائمة على السحابة أو مخزنة على جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول، ولكن إذا فقدتها، فقد فقدت استثمارك فى العملة المشفرة بالكامل، وهنا نرصد لك كل التفاصيل التى قد تحتاج معرفتها عن عالم العملات المشفرة والاستثمار فيها.

كيفية شراء العملة المشفرة

وفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، يمكن شراء العملات المشفرة من خلال ما يعرف بالبورصات، وتسمح التبادلات، مثل Coinbase وBitfinex، للأشخاص العاديين الذين لديهم القليل من المعرفة بالجوانب التقنية للعملات المشفرة بشرائها ببساطة.
 
ومع ذلك، فإن معظم البورصات تتقاضى رسوما للاستثمار، وبشكل عام، هذه نسبة صغيرة من مبلغ العملة المشفرة المشتراة، جنبا إلى جنب مع رسوم ثابتة، اعتمادا على حجم المعاملة.

ما هى التوكنز؟

التوكنز عبارة عن مجموعة من الرموز، تشير إلى أصول رقمية يتم تداولها على إحدى سلاسل الكتل الموجودة مسبقا باستخدام عملة مشفرة، وأشهر هذه الرموز هى NFTs، أو الرموز غير القابلة للاستبدال، وهى أشياء ذات قيمة مثل الموسيقى أو الفن، ويمكن أن تمثل الرموز أيضا خدمة، مما يمنح المستخدم الحق فى تنفيذ إجراءات على blockchain، أو ملكية استثمار مالى.

ما هو blockchain؟

تستخدم جميع العملات المشفرة ما يعرف بتقنية blockchain، وهو الدفتر الذى يسجل المعاملات فى التعليمات البرمجية، وتسمى كل معاملة مسجلة «كتلة»، وهى بنية بيانات تحتوى على طابع زمنى وبيانات معاملة وربط إلى كتلة أخرى.
 
وقال خبير التشفير بوتشى أوكورو لـForbes: «تخيل كتابا تكتب فيه كل ما تنفقه من أموال كل يوم، كل صفحة تشبه كتلة، والكتاب بأكمله، مجموعة من الصفحات، عبارة عن blockchain».
يتم تكرار blockchain بالكامل وتوزيعه عبر شبكة كبيرة من أنظمة الكمبيوتر، مما يساعد على ضمان أمانها.
 
كما يتم إنشاء الكتلة عند إجراء معاملة جديدة، ويتم إرسالها إلى جميع المشاركين فى الشبكة للتحقق من صحتها، وهو ما يسمى «التعدين».
 
يتضمن التعدين حل المشكلات الرياضية المعقدة، والتى تزداد تعقيدا مع زيادة حجم blockchain، وعندما يتم حل المشكلات، تتم إضافة الكتلة إلى جميع إصدارات blockchain فى الشبكة، ويتم تقديم مكافأة Bitcoin لمن قاموا بحلها.

تعدين العملات المشفرة

عندما كانت blockchain أصغر فى الأيام الأولى للعملات المشفرة، كان يمكن لأى شخص لديه جهاز كمبيوتر مناسب المشاركة فى التعدين، ومع ذلك، أصبح التعدين الآن بعيدا عن متناول معظم الناس العاديين بسبب التكلفة الهائلة التى ينطوى عليها ذلك، كما أنه محظور فى عدد من البلاد.
 
تكمن المشكلة فى أنه لا يمكن حل المشكلات الرياضية المطلوبة للتحقق من صحة كتلة جديدة إلا عن طريق التجربة والخطأ وتتطلب قدرا كبيرا من القدرة الحاسوبية والكهرباء أيضا.
 
قال سبنسر مونتجمرى، مؤسس شركة Uinta Crypto Consulting، «مع نمو شبكة Bitcoin، يصبح الأمر أكثر تعقيدا، ويتطلب المزيد من قوة المعالجة»، مضيفا «اعتاد المستهلك العادى أن يكون قادرا على القيام بذلك، لكنه الآن مكلف للغاية».
 
يستخدم تعدين البيتكوين أيضا كمية هائلة من الطاقة، تقدر بنحو 0.21 % من إجمالى الكهرباء فى العالم، وهذا مشابه لكمية الطاقة التى تستخدمها سويسرا كل عام، لذلك، تتم معظم عمليات التعدين بواسطة شركات أو مجموعات متخصصة تجمع مواردها معا للتحقق من صحة المعاملات.

أنواع العملات المشفرة الموجودة

تعد Bitcoin هى العملة المشفرة الأكثر شيوعا، حيث تم إنشاؤها فى عام 2009 من جانب شخص أو مجموعة من الناس باسم ساتوشى ناكاموتو.
 
لم يتم التعرف على ناكاموتو أبدا، على الرغم من أن رجل الأعمال الأسترالى كريج وايت يدعى أنه الرجل الذى يقف وراء الاسم المستعار، وويتم توفير عملات البيتكوين بعناية وبطريقة خاضعة للرقابة، حيث لن يتمكن أى شخص من إنشاء أو إصدار عملات معدنية جديدة حسب الرغبة.
 
لن يكون هناك أكثر من 21 مليون عملة بيتكوين، فى حين أن كل عملة يمكن تقسيمها إلى 100 مليون وحدة تعرف باسم Satoshis، لأن هذا يوقف تآكل القيمة «التضخم» الذى يحدث للعملات العادية.
لكن عملة البيتكوين ليست العملة المشفرة الوحيدة الموجودة، بل يقدر أن هناك ما يقرب من 22000 من هذه «العملات البديلة»، وهى تشمل Ethereum وTerra وBinancecoin وDogecoin، حيث ينتج عمال المناجم 10000 من الأخيرة كل دقيقة.

مزايا ومخاطر 

وفقا لما ذكرته صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، يوجد سبب آخر لشعبية العملات المشفرة والاتجاه للاستثمار فيها، هو حقيقة أنه بينما يمكن للحكومات تجميد الحسابات المصرفية أو حتى مصادرة الأموال من الأفراد، تظل العملات المشفرة عموما بعيدة عن متناولهم، كما أن العملات المشفرة شائعة أيضا، لأنه لا توجد حاجة لفتح حساب مصرفى لبدء تداولها.
 
أما الجانب الأخير الذى يساهم فى شعبيتها هو بالطبع القدرة على جنى مبالغ كبيرة من الأموال من خلال الاستثمار فى العملات المشفرة.
 
بينما من المفترض أن تحتفظ العملات المشفرة بقيمتها خلال الانخفاضات الاقتصادية أو الصراعات العالمية أو تغييرات السياسة، إلا أن هذا لم يثبت دائما أنه صحيح، ففى السنوات الأخيرة، تبع تقلبات البيتكوين ارتفاع وهبوط مماثل فى أسواق الأسهم، على سبيل المثال، عندما ضربت جائحة الفيروس التاجى فى مارس 2020 وانهارت الأسواق العالمية، تضررت عملة البيتكوين أيضًا.
p.7
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة