انطلاق موسم الخير فى قنا.. الرزق من شحن محصول قصب السكر.. حكاية عمال اليومية فى حصد القصب ورفعه لعربة قطار الديكوفيل والجرار.. اليومية تصل لـ150 جنيها.. وموسم القصب يوفر لهم فرص عمل لمدة 4 أشهر.. صور

السبت، 11 فبراير 2023 04:00 ص
انطلاق موسم الخير فى قنا.. الرزق من شحن محصول قصب السكر.. حكاية عمال اليومية فى حصد القصب ورفعه لعربة قطار الديكوفيل والجرار.. اليومية تصل لـ150 جنيها.. وموسم القصب يوفر لهم فرص عمل لمدة 4 أشهر.. صور حصاد القصب
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلق موسم الخير للمزارع والعامل فى محافظة قنا، فمع أول يد تحصد محصول القصب المنتشر فى قرى محافظة قنا والتى تعد المحافظة الأكثر انتاجا له، يزداد الخير ويجنى ثمار مجهوده على مدار العام المزارع الذى بذل الجهد وروى الأرض بجهده وعرقه، وكذلك يستفاد العمال الذى يحصدون وتسمى عملة الـ"كسر" ثم يرفعون المحصول على قاطرة الجرار أو عبر قطار الديكوفيل فى عدد من مراكز المحافظة.

ومع أول ضوء للشمس يبدأ العمال على التوافد إلى المحصول حتى غيابها ثم يقوم عدد ليس بقليل فى رفع المحصول وتحميله على القاطرة فى فترة المساء بعد الانتهاء من عملية الكسر، ليعود فى نهاية يومه برزقه الذى كتب له خلال تلك الموسم، وتتوزع الأدوار فيما بينهم على مدار اليوم حتى يصل قصب السكر إلى المصنع وتبدأ عملية الإنتاج.

وتنتج محافظة قنا نحو 35% من إنتاج مصر من السكر، والطاقة الإنتاجية لمصنع سكر دشنا بقنا 750 ألف طن سنويا، كما أن المساحة المنزرعة بمحصول القصب فى قنا حوالى 120 ألف فدان، يتم إنتاج 3 مليون طن قصب خام سنويا، والطاقة الإنتاجية لمصنع سكر قوص بقنا 145 ألف طن سنويًا، وإنتاج مصنع نجع حمادى حوالى 300 ألف طن سنويًا، ويصل محصول قصب السكر إلى المصانع عن طريق الجرارات وقطارات الديكوفيل فى المناطق التى تتواجد بها سكة حديد، يمر القصب بمراحل الشحن والعصر والمعالجة الكيمائية والحرارية والترويق وفصل الرواسب والطبخ ثم البلورة وفصل السكر والتجفيف للتعبئة.

قال عمر أحمد، مزارع وعامل، أن مرحلة حصاد محصول القصب تبدأ مع بداية منتصف شهر يناير وحتى شهر أواخر شهر إبريل وتتوزع مهام العمال ما بين الحصاد والكسر وما بين رفع المحصول من الأرض بعد التقشير من قبل المزارعين إلى العربات ومن ثم الذهاب به إلى المصنع، لافتًا أن العامل يقوم برص المحصول بعد الكسر ثم يحمله بعضه على الكتف ويصعد من خلال سلم إلى إلى القاطرة فى الجرار أو عربة القطار الديكوفيل حسب وسيلة توصيل القصب إلى المصنع.

وأوضح أحمد، أن الأجرة اليومية للعامل تتراوح ما بين 120 جنيها حتى 150 جنيهًا ويبدأ العمال فى الصباح حتى المساء، وهناك أيضًا عمالة تبدأ من المساء وحتى ساعات الصباح الأولى أو الفجر، ويعتمد عدد كبير من العمال على موسم قصب السكر الذى يمتد لـ 4 أشهر ثم يعاودون العمل فى الأعمال الأخرى مثل المعمار أو السياحة أو الأماكن الأخرى.

وأشار إسلام محمود، سائق جرار، إلى أنه يقوم بنقل المحصول من الزراعات عبر الجرار إلى مصنع السكر، حيث يخرج فى الصباح الباكر ويصل إلى المصنع وينتظر الدور فى الدخول الذى يمتد لساعات أثناء تواجد أعداد كبيرة من الجرارات، ثم يدخل للمصنع ويبدأ المصنع فى وزرن المحصول ورفع عبر ونش إلى المكان المخصص للخطوط السير التى تحوله إلى داخل المصنع.

 

 

 

أحد العاملين فى شحن محصول قصب السكر
أحد العاملين فى شحن محصول قصب السكر

 

حصاد قصب السكر
حصاد قصب السكر

 

 

شحن محصول قصب السكر بقنا
شحن محصول قصب السكر بقنا

 

 

شحن محصول قصب السكر
شحن محصول قصب السكر

 

 

قصب السكر
قصب السكر

 

 

محصول قصب السكر
محصول قصب السكر

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة