الحصر والتدريب والتشغيل.. خطة وزارة القوى العاملة لتمكين ذوى الهمم فى سوق العمل.. قاعدة بيانات بنسبة تعيينهم بالمحافظات.. و75 مركز تدريب مهنى تؤهلهم وتدعمهم لإقامة مشروعات صغيرة.. صور

السبت، 11 فبراير 2023 06:00 ص
الحصر والتدريب والتشغيل.. خطة وزارة القوى العاملة لتمكين ذوى الهمم فى سوق العمل.. قاعدة بيانات بنسبة تعيينهم بالمحافظات.. و75 مركز تدريب مهنى تؤهلهم وتدعمهم لإقامة مشروعات صغيرة.. صور حسن شحاته وزير القوى العاملة
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

.. وتشكيل الوحدة المركزية لتقديم الرعاية والحماية اللازمة

تولي وزارة القوى العاملة، اهتماما بالغا بتمكين ذوي الهمم وتحقيق المشاركة الفاعلة والفرص المتكافئة في مجتمع دامج، يضمن الحياة الكريمة لهم ولأسرهم ويدعمهم بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل، وذلك بإطلاق برامج تأهيل مهني تناسب مختلف الإعاقات ومستويات الشدة، وتطويرها بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل، إلى جانب توفير فرص عمل لهم في مختلف منشآت وشركات القطاع الخاص غير المستوفاة لنسبة الـ5% من العاملين بها.
 

حصر المنشآت ونسبة استيفاء الـ5% من ذوي الهمم بها

 
أكدت وزارة القوى العاملة، استمرارها في حصر المنشآت في المحافظات - التي تقوم مديريات القوى العاملة بحصرها، تمهيدا لإعداد قاعدة بيانات متكاملة بأعداد المنشآت ونسبة تعيين ذوي الهمم بها والنسبة المطلوب تعيينها- من واقع الأوراق الرسمية الخاصة بالمنشآت ونسب التعيين من بيانات التأمينات الاجتماعية، وذلك طبقا للقانون رقم 10 لسنة 2018، الخاص بذوي الإعاقة.
 
ومن جانبه، قال حسن شحاتة وزير القوى العاملة، إن قاعدة البيانات المرتقبة ستكون بالأسماء بالأرقام، وأن "ذوي الهمم" دائما في قلب "القوى العاملة" ومحل متابعة، لحصر المنشآت التي يعمل بها أكثر من 20 عامل من منشآت القطاع الخاص والاستثماري بالمحافظات وتحديد مدى استيفائها لنسبة الـ5% من بين عمالها من ذوى القدرات الخاصة، وتوفير البيانات والمعلومات الخاصة بأعداد المنشآت داخل كل محافظة، في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بشأن وضع هذا الملف موضع اهتمام ودمج ذوى الإعاقة وتأهيلهم لسوق العمل.
ووجه وزير القوى العاملة، مديري المديريات بالاهتمام بذوي الهمم ومعاملتهم المعاملة الكريمة اللائقة واستحداث برامج تدريبية تتوافق مع درجة الإعاقة لكل شخص، داخل مراكز التدريب المهني التابعة للمديريات ووحدات التدريب المتنقلة الموجودة في قرى ونجوع المحافظات التي تعمل في نطاق المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، ثم العمل على توفير فرص عمل مناسبة لهم في المنشآت والشركات التي تحتاج استكمال نسب الـ5% بداخلها، ويتماشى ذلك مع قرار الوزير بتشكيل الوحدة المركزية لمتابعة تدريب وتشغيل ورعاية الأشخاص ذوى الإعاقة، والتي تهدف إلى العمل على دمج الأشخاص ذوى الإعاقة في سوق العمل وتمكينهم اقتصاديا من خلال عمليات التدريب والتأهيل والتشغيل وتقديم الرعاية والحماية اللازمة لتحسين شروط العمل وظروفه.
 
خطة لحصر وتدريب وتشغيل ذوي الهمم في وقت واحد
أكد وزير القوى العاملة، على أن خطة "الوزارة" في التعامل مع ذوي الهمم تعتمد على 3 محاور وهي "الحصر والتدريب والتشغيل"، موضحاً أن التحرك يسير على الـ3 محاور في وقت واحد، وأن توجيهاته لمديري المديريات بحصر المنشآت وتحديد نسب ذوي الهمم بها، لا يعني التركيز فقط في عملية الحصر، وإنما أيضا في تنفيذ خطة التدريب والتشغيل، وتأهيلهم لسوق العمل طبقا لنوع "الإعاقة"، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.
 
وأوضح "الوزير"، أن الوزارة بدأت نهجاً جديداً في حصر وتسجيل المنشآت الموجودة داخل المحافظات، ونسبة المعاقين العاملين بها تنفيذاً لنسبة الـ5 % من إجمالي عمالها من تلك الفئة، من خلال مديريات القوى العاملة، وعلى التوازي مع تلك العملية نعمل على تشغيل لذوى الهمم المسجلين داخل مكاتب التشغيل التابعة للمديرية في المنشآت التي تحتاج لاستكمال النسب بها، مشيراً إلى أهمية العمل بالتزامن مع تنفيذ تلك الخطة في تنفيذ برامج تدريبية لذوى الهمم من الإعاقات المختلفة على المهن التي تتناسب مع احتياجاتهم ومتطلباتهم وبما يتواءم مع قدراتهم وإمكانياتهم ودرجات إعاقاتهم ودمجهم في سوق العمل.
 
ووجه "شحاتة"، بالبدء في تنفيذ برامج التدريب المهني لتلك الفئة في المحافظات، كما يمكن تعديل خطط العمل المستقبلية بشكل دوري خلال التنفيذ، للحصول على نسب الآداء المرجوة من تشغيل وتدريب ورعاية ذوى الاعاقة ودمجهم داخل المجتمع، من خلال جهد تعاوني وتشاركي من كافة الجهات المعنية بتنفيذ تلك المهمة، تنفيذاً لتكليفات القيادة السياسية في هذا الشأن لوزارة القوى العاملة وغيرها من الوزارات بالاهتمام بتلك الفئة وتوفير كل سبل الرعاية لها.
 
75 مركز تدريب مهنى تؤهل ذوى الهمم لسوق العمل
وفي إطار جهود "الوزارة" لتنمية مهارات الشباب من الجنسين وتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل ودعمهم لإقامة مشروعات صغيرة توفر لهم حياة كريمة، تعمل من خلال 75 مركز تدريب مهني ثابت ومتنقل تمتلكها ومنتشرة في كافة المحافظات كذراع من أذرع المبادرة الرئاسية حياة كريمة ومبادرة "مهنتك مستقبلك"، على توفير دورات تدريبية مجانية بنظام الساعات المعتمدة في مختلف التخصصات والمهن للشباب ومنهم ذوي الهمم، لتمكينهم وتدريبهم على مهن يحتاجها سوق العمل، وذلك وفقا لخطة "الوزارة" في حصر وتدريب وتأهيل وتشغيل ذوى الهمم.
 
وفي إطار خطة التوظيف، تصدر الإدارة المركزية للتشغيل بوزارة القوى العاملة، نشرات تشغيل وتوظيف نصف شهرية وشهرية، تعلن فيها عن توافر فرص عمل ووظائف خالية في مختلف محافظات الجمهورية، حيث شهد عام 2022 تشغيل 266 ألفاً و18 شاب بسوق العمل الداخلي من خلال مكاتب التشغيل والنشرة القومية، من بينهم 4786 من ذوي القدرات الخاصة، وتوفير 56 ألفا و123 فرصة عمل بمنشآت القطاع الخاص.
 
وكشفت وزارة القوى العاملة، في نشرة التوظيف الأخيرة، عن تلقيها طلبات من 85 شركة قطاع خاص على مستوى 13 محافظة لشغل 2975 وظيفة خالية، في عدد من التخصصات منها لذوي الهمم، برواتب تبدأ من 2700 جنيه شهريا، فضلا عن التأمين الصحي والاجتماعي، وذلك للتقديم عليها خلال شهر فبراير 2023 الجاري.
 
وشملت النشرة مجموعة من الوظائف لذوى الهمم بالمحافظات، وذلك لاستيفاء نسبة الـ5% من بين إجمالي عمالها من تلك الفئة، على مهن أخصائي تمويل، ومشرفين، وموظفين استقبال، وإداريين، وسائقين، وعمال، ودليفرى، برواتب مجزية وذلك في إطار تنفيذ خطة الوزارة لرعاية وتدريب وتشغيل ذوى الإعاقة خلال الفترة الحالية، وإلزام المنشآت بتشغيل 5% من إجمالي عمالها من ذوى القدرات الخاصة وفقاً للقانون رقم 10 لسنة 2018.
 
فرص عمل جديدة لذوى الهمم فى 7 تخصصات
كشفت نشرة التوظيف الأخيرة، عن توافر فرص عمل جديدة لذوي الهمم في 7 تخصصات، يوضحها "اليوم السابع" في السطور التالية. 
1-فرص عمل في إحدى شركات الأمن والحراسة في بورسعيد.
 
الوظائف المطلوبة
(2) فرد أمن – من ذوي الهمم
(2) مراقب كاميرات – من ذوي الهمم
الشروط
-المؤهل: عالي – متوسط
-السن 20 : 30 سنة
-الراتب: حسب المقابلة
 
2-فرص عمل في إحدى شركات الاستثمار الزراعي في الوادي الجديد
الوظائف المطلوبة
(5) عمال
الشروط
-لا يشترط المؤهل
-السن: 19 : 35 سنة
-الراتب: حسب المقابلة
 
3-فرص عمل في إحدى شركات النقل والشح والتفريغ في سوهاج
الوظائف المطلوبة
(3) عمال
الشروط
-مؤهل متوسط
-السن 20 : 35 سنة
-الراتب: 2700 جنيه
 
4- (1)عامل بإحدى مستشفيات سوهاج
شروط التقديم:
-المؤهل: ابتدائية
-السن 18 : 35 سنة
-الراتب: 2700 جنيه
 
5-أخصائي تمويل في إحدى شركات التمويل في سوهاج
شروط التقديم:
-المؤهل: عالي
-من الجنسين
-الراتب: 2700 جنيه
 
6-إداري بإحدى الجمعيات بجرجا – سوهاج
شروط التقديم:
-المؤهل: عالي – متوسط
الراتب: 2700 جنيه
 
7-فرص عمل في مكتب للاستيراد والتصدير في سوهاج
الوظائف المطلوبة
(3) عمال
(3) عمال نظافة
الشروط
-المؤهل: متوسط
-السن: 20 : 35 سنة
-الراتب: 2700 جنيه
 
8-فرص عمل بشركة نقل في سوهاج
الوظائف المطلوبة
(1) محاسب
(1) عامل
الشروط
-المؤهل: عالي – متوسط
-السن: 25 : 30 سنة
-الخبرة: 3 سنوات
-الراتب: 2700 جنيه
 
9-فرص عمل بإحدى المستشفيات في سوهاج
الوظائف المطلوبة
(1) موظف استقبال
(2) عامل نظافة – من الجنسين
الشروط
-المؤهل: عالي – متوسط – محو أمية
-السن: 21 : 35 سنة
-الراتب: 2700 جنيه
 
10-فرص عمل بإحدى المدارس الخاصة – جرجا – سوهاج
الوظائف المطلوبة
(1)عامل
الشروط
-لا يشترط المؤهل
-الراتب: 3000 جنيه
 
11-فرص عمل بإحدى الشركات – شارع المحطة – جرجا – سوهاج
الوظائف المطلوبة
(1)مسئول تمويل أو إداري
الشروط
-مؤهل فوق المتوسط
-السن: 25 سنة
-الراتب: 3000 جنيه
 
12- فرص عمل بإحدى شركات الطرق والكباري
الوظائف المطلوبة
(1)مساعد مساح
(1)مساعد مخزن
(1)عامل خلاطة اسفلت
(1)عامل تموين وقود
(1)عامل نظافة استراحات
الشروط
-المؤهل: متوسط – فوق المتوسط
-من الجنسين
-السن: 25 سنة
-الراتب: 2700 جنيه
 
وأوضحت "الوزارة"، أنه على كل من يرغب في شغل الوظائف المتاحة التوجه إلى وزارة القوى العاملة – 3 شارع يوسف عباس – مدينة نصر، أو التواصل عبر أرقام التليفون 22403571 – 22609354، أو التوجه إلى المديريات التابعة للوزارة، أو مكاتب العمل التابعة للمديريات، أو الدخول عبر الموقع الرسمي للوزارة http://www.manpower.gov.eg.
تشكيل الوحدة المركزية لمتابعة تدريب وتشغيل ورعاية ذوي الهمم
جدير بالذكر أن وزير القوى العاملة، أصدر القرار رقم (22) لسنة 2023 بشأن تشكيل الوحدة المركزية لمتابعة تدريب وتشغيل ورعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي نص على أن "الوحدة" تهدف إلى العمل على دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل وتمكينهم اقتصاديا من خلال عمليات التدريب والتأهيل والتشغيل وتقديم الرعاية والحماية اللازمة لتحسين شروط العمل وظروفه، وعلى أن تعمل في سبيل تحقيق أهدافها على تقديم اقتراح سياسات تدريب وتأهيل وتشغيل ورعاية الاشخاص ذوى الاعاقة على المستوى القومي، والتنسيق بين الجهات المختلفة لمتابعة إعداد وتطوير قواعد بيانات مركزية للأشخاص ذوي الإعاقة تشمل العاملين منهم وراغبي العمل والمتدربين وراغبي الالتحاق بالبرامج التدريبية فضلاً عن إعداد اللوائح والأدلة الإرشادية الخاصة بتدريب وتشغيل الأشخاص ذوى الإعاقة وتوفير بيئة عمل ملائمة لهم، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات المختصة لوضع بدائل ملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل الحر، وريادة الأعمال، واقتراح بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم مع الجهات المختصة إذا لزم الأمر ذلك، وإجراء الأبحاث والدراسات اللازمة لتسهيل عمل الوحدة وجمع البيانات والمعلومات اللازمة وتحليلها واتخاذ القرارات الأزمة بشأنها، ومتابعة تنفيذ سياسات دمج الاشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل، ومتابعة تفعيل الالتزام بتشغيل نسبة الـ5% المقررة في القانون على جميع المنشآت الخاضعة لأحكام القانون.
 
برنامج تدريبي على مهنة صيانة الاجهزة الكهربائية لذوى الهمم
برنامج تدريبي على مهنة صيانة الاجهزة الكهربائية لذوى الهمم

برنامج تدريبي على مهنة صيانة الأجهزة الكهربائية لذوى همم بكفر الشيخ
برنامج تدريبي على مهنة صيانة الأجهزة الكهربائية لذوى همم بكفر الشيخ

برنامج تدريبي لذوى همم على الحاسب الآلى في الغربية
برنامج تدريبي لذوى همم على الحاسب الآلى في الغربية

تدريب ذوي الهمم على مهن يحتاجها سوق العمل
تدريب ذوي الهمم على مهن يحتاجها سوق العمل

تسليم ذوي همم هقود عمل في الدقهلية
تسليم ذوي همم هقود عمل في الدقهلية

تسليم عقود عمل لذوي الهمم
تسليم عقود عمل لذوي الهمم

تسليم عقود لذوي الهمم في محافظة الأسكندرية
تسليم عقود لذوي الهمم في محافظة الأسكندرية

توفير فرص عمل لذوي الهمم في المحافظات
توفير فرص عمل لذوي الهمم في المحافظات

دورة تدريبية لذوى الهمم على الحاسب الآلى بالغربية
دورة تدريبية لذوى الهمم على الحاسب الآلى بالغربية

عقود عمل لذوي الهمم في محافظة الدقهلية
عقود عمل لذوي الهمم في محافظة الدقهلية

وزير القوى العاملة يسلم عقود عمل لذوي الهمم في البحر الأحمر
وزير القوى العاملة يسلم عقود عمل لذوي الهمم في البحر الأحمر
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة