ظواهر الكسوف والخسوف فى 2023.. الكرة الأرضية على موعد مع أول كسوف للشمس فى 20 أبريل المقبل.. الظاهرة هجين مختلط و أجزاء من مسارها بالقرب من شروق الشمس وغروبها على شكل حلقى.. وترقبوا أول خسوف بالسنة فى 5 مايو

الأربعاء، 01 فبراير 2023 10:00 م
ظواهر الكسوف والخسوف فى 2023.. الكرة الأرضية على موعد مع أول كسوف للشمس فى 20 أبريل المقبل.. الظاهرة هجين مختلط و أجزاء من مسارها بالقرب من شروق الشمس وغروبها على شكل حلقى.. وترقبوا أول خسوف بالسنة فى 5 مايو الكسوف - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
لهواة الظواهر الفلكية والمعلقة أبصارهم بالسماء ، خاصة ظاهرتى الكسوف والخسوف، تكون الكرة الأرضية على موعد مع عدد من الكسوفات والخسوفات التى تشهدها الكرة الأرضية خلال العام الميلادى الجديد 2023 .
 
 الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية تستخدم كضوابط للتقويم الهجرى، ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتاكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية ، حيث أن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس .
 
 
يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد،  كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرا . 
 
 

أول ظواهر الكسوف والخسوف 

 
وعن أول ظواهر الكسوف والخسوف فى السنة الجديدة ، ستكون الكرة الأرضية على موعد مع كسوف هجين (مختلط) للشمس الخميس الموافق 20 أبريل 2023، ويتفق توقيت وسطه مع إقتران شهر شوال لعام 1444هـ، وهو عبارة عن كسوف هجين (مختلط) ، تكون أجزاء من مساره بالقرب من شروق الشمس وغروبها على شكل حلقي.
 
 يُرى الكسوف الحلقي في شبه جزيرة نورث ويست كيب وجزيرة بارو في غرب أستراليا ، والأجزاء الشرقية من تيمور الشرقية ، وكذلك جزيرة دامار وأجزاء من مقاطعة بابوا في إندونيسيا.)
 
ويُمكن رؤيته ككسوف جزئي في (جنوب) وشرق قارة آسيا - قارة أستراليا المحيط الباسفيكي - المحيط الهندي - القارة القطبية الجنوبية)، ويغطي الكسوف ككسوف حلقي مساحة عرضها 49 كم وسوف يستغرق مدة قدرها دقيقة و 16
ثانية. 
 
وعند ذروة الكسوف يغطي قرص القمر حوالي %101.3٪ من كامل قرص الشمس. وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات وخمس وعشرون دقيقة تقريباً، ولا يمكن رؤيته في مصر).
 
 

خسوف شبه ظلى للقمر 

 
وفى ثانى ظواهر الخسوف والكسوف ، ستكون الكرة الأرضية على موعد مع أول خسوف قمرى السنة حيث سيكون خسوف شبه ظلي للقمر، الجمعة الموافق 5 مايو 2023م،  ويتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر شوال لعام 1444هـ،  حيث تغطي منطقة شبه ظل الأرض 96.4 % تقريباً من سطح القمر.
 
 ويُمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها: جنوب وشرق قارة أوربا - قارة أستراليا - معظم قارة آسيا - قارة أفريقيا - المحيط الباسفيكي - المحيط الأطلنطي - المحيط الهندي - القارة القطبية الجنوبية).
 
 وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات و ثماني عشرة دقيقة تقريباً، يصعب رؤيته في مصر)
 
 
وكشف تقرير، أن الفترة بين عامي 2001 و2100 سوف يكون هناك 224 كسوفا للشمس، سيكون بينهم 77 كسوفًا جزئيًا و 72 كسوفًا حلقيًا (اثنان منهم غير مركزيين)، و 68 كسوفًا كليًا (بينهم ثلاثة غير مركزيين)، بينما سيكون هناك 7 كسوفات هجينة (بين الكسوف الحلقي والكلي)، ومن بين هذه الكسوفات سيكون هنالك كسوفان حلقيان غير مركزيان وآخر كلي غير مركزي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة