بدء الصمت الانتخابى للانتخابات الرئاسية وحظر الدعاية للمرشحين.. فيديو

الجمعة، 08 ديسمبر 2023 10:34 ص
بدء الصمت الانتخابى للانتخابات الرئاسية وحظر الدعاية للمرشحين.. فيديو تغطية خاصة لتلفزيون اليوم السابع
كتبت _أمانى الأخرس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة من إعداد أمانى الأخرس وتقديم أحمد العدل استعرضت من خلالها مجموعة من الأخبار حيث بدأ منذ الثانية عشرة منتصف ليل اليوم "الصمت الانتخابي في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، الذى تتوقف فيه الدعاية الانتخابية للمرشحين داخل مصر على مدار يومي الجمعة والسبت، وذلك لإتاحة الفرصة أمام الناخبين لاختيار من يرغبون في ترشيحه دون تأثير.

ويُحظر خلال فترة الصمت الانتخابى ممارسة الأنشطة الدعائية للمرشحين، حتى يتاح للمواطن التركيز والتريث في اختيار المرشح الراغب في انتخابه.

وتقوم وسائل الإعلام خلال فترة الصمت الانتخابي بعملية التثقيف للناخبين من خلال حشدهم في اتجاه المشاركة في الانتخابات وليس لمصلحة مرشح معين، إضافة إلى الحديث عن أهمية المشاركة وشكل الورقة الانتخابية وكيفية التصويت وأماكن التصويت واللجان الانتخابية ودور اللجان القضائية المشرفة علي الانتخابات وغيرها من المعلومات التثقيفية.

فيما يتعلق بالعملية الانتخابية أيضا , أقر قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، غرامة لمن لم يشارك في الاستحقاقات الانتخابية، حيث تنص المادة (57) على أنه يُعاقب بغرامة لا تجاوز 500 جنيه من كان اسمه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين وتخلًف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في الانتخاب أو الاستفتاء.

وتُعد المشاركة الفاعلة في الاستحقاقات الانتخابية واجب وطني وحق دستوري، حيث أكدت المادة 87 من الدستور المصري في فقرتها الأولى أن مشاركة المواطن فى الحياة العامة واجب وطنى، ولكل مواطن حق الانتخاب والترشح وإبداء الرأى فى الاستفتاء، وينظم القانون مباشرة هذه الحقوق، ويجوز الإعفاء من أداء هذا الواجب فى حالات محددة يبينها القانون.

كانت أتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، الاستعلام عن اللجنة الانتخابية للتصويت فى الانتخابات الرئاسية من خلال الموقع الالكترونى للهيئة الوطنية للانتخابات www.elections.eg، باستخدام الرقم القومى للناخب وذلك من أجل التيسير على المواطنين وتسهيل عملية التصويت.

ويبدأ التصويت للمصريين بالداخل يوم 10 ديسمبر وحتى 12 ديسمبر 2023، والمنافسة بين 4 مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، ورمزه الانتخابي النجمة، المرشح  الرئاسي فريد زهران  ورمزه الانتخابي الشمس، المرشح الرئاسي حازم عمر  ورمزه الانتخابي السلم، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة ورمزه الانتخابي النخلة.

واختتمت التغطية باقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلى، صباح الجمعة، مدينتى رام الله والبيرة بوسط الضفة الغربية المُحتلة، ما أدى لاندلاع مواجهات بين المواطنين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

وواصلت قوات الاحتلال استهداف المنازل بأنحاء قطاع غزة , ما خلّف عشرات الشهداء والجرحى، الغالبية العظمى منهم من الأطفال والنساء، ولا يزال هناك مفقودون تحت الأنقاض.

كانت وزارة الصحة بقطاع غزة ذكرت أن 350 فلسطينيًا اسشهدوا جراء عدوان الاحتلال على القطاع خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وهو ما يرفع إجمالى ضحايا العدوان المستمر منذ الـ 7 أكتوبر إلى أكثر من 17 ألف شهيد وما يزيد على 62 ألف إصابة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة