الأونروا.. 74 عاما فى دعم لاجئى فلسطين.. واجهت أزمات تمويل لسنوات طويلة.. ما يقرب من 6 ملايين فلسطينى مسجل بخدماتها.. ترعى ملايين اللاجئين بمنشآتها.. ومفوض عام المنظمة: مصر داعم قوى وموقفها ثابت من قضية فلسطين

الجمعة، 08 ديسمبر 2023 05:32 م
الأونروا.. 74 عاما فى دعم لاجئى فلسطين.. واجهت أزمات تمويل لسنوات طويلة.. ما يقرب من 6 ملايين فلسطينى مسجل بخدماتها.. ترعى ملايين اللاجئين بمنشآتها.. ومفوض عام المنظمة: مصر داعم قوى وموقفها ثابت من قضية فلسطين مفوض عام الأونروا فيليب لازارينى
كتبت: هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتزامن اليوم ٨ ديسمبر مع ذكرى تأسيس وكالة الآمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" والتي تم تأسيسها عام ١٩٤٩ فى بهدف تقديم برامج الإغاثة المباشرة والتشغيل للاجئي فلسطين، وبدأت الوكالة عملياتها في الأول من شهر عام 1950، وفي غياب حل لمسألة لاجئي فلسطين، عملت الجمعية العامة للأم المتحدة سنويا على تجديد ولاية الأونروا.

وتعد وكالة "الأونروا" الأممية من أوائل المنظمات الإنسانية الموجودة على الأرض، قدمت خدمات الإغاثة الطارئة التي تشمل الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية والعقلية والمعونات الغذائية والنقدية والمواد غير الغذائية، والإسكان للاجئي فلسطين وفي العام الجارى كان لها دور كبير دعم اللاجئين في أعقاب الزلزال الذي ضرب سوريا وتسبب فى إلحاق أضرار جسيمة في مراكز إيواء اللاجئين.

الانروا
الأونروا

 

الانروا1
مفوض عام الأونروا فيليب لازارينى

 

مفوض عام الأونروا فيليب لازاريني، أكد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مصر دائمًا مصدر دعم قوي ومؤثر في المنطقة العربية، ولها دور مهم في دعم اللاجئين الفلسطينيين وحشد الدعم، بما فيه الدعم السياسي لوكالة "الأونروا".

وأضاف مفوض عام الأونروا، أن الدعم المستمر يؤكد التزام مصر بالقضية الفلسطينية ومساعدتها للوكالة، مما يساعد في تسليط الضوء على التحديات التي تواجه "الأونروا" التي بالضرورة تؤثر سلبًا على وضع اللاجئين الفلسطينيين.

وقبل التصعيد الأخير الذي قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في غزة ومناطق اخري بالأراضي الفلسطينية المحتلة كانت مهام الوكالة المعنية بغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ووفق تعريفها "فإن لاجئي فلسطين هم أولئك الأشخاص الذين كانت فلسطين هي مكان إقامتهم الطبيعي خلال الفترة الواقعة بين 1946 و 1948، والذين فقدوا منازلهم ومورد رزقهم نتيجة الحرب العالمية الثانية.

وعندما بدأت الوكالة عملها في عام 1950، كانت تستجيب لاحتياجات ما يقرب من 750,000 لاجئ فلسطيني. واليوم، فإن حوالي خمسة ملايين وتسع مائة ألف لاجئ من فلسطين يحق لهم الحصول على خدمات الأونروا فيما تقتصر مسؤولية الأونروا في المخيمات على توفير الخدمات وعلى إدارة منشآتها الا انه مع  التصعيد الأخير اتخذت الأونروا دورا محوريا في  العمليات الإغاثية والإنسانه بالأراضي المحتلة لجميع الفلسطينيين المتضررين.

ووفق تقرير اليوم من وكالة " الأونروا " الأممية أن ما يقرب من 1,2 مليون نازح يقيمون في 151 منشأة تابعة للأونروا في كافة محافظات قطاع غزة الخمس، بما في ذلك في الشمال ومدينة غزة. وهناك أكثر من مليون نازح يقيمون في 94 مرفقا في مناطق الوسط وخان يونس ورفح، فيما فقدت الوكالة خلال عملها منذ أكتوبر الماضي 133 من موظفيها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة