هل تحقق الإمارات انتصارا تاريخيا فى COP28 باتفاق عالمى للتخلص من الوقود الأحفورى؟.. الجابر: التخفيض التدريجى أمر لا مفر منه.. ستيل: نحن بحاجة إلى اتفاق واضح.. وكيرى: لا بد من تسريع وتيرة خفض الانبعاثات

الخميس، 07 ديسمبر 2023 07:30 ص
هل تحقق الإمارات انتصارا تاريخيا فى COP28 باتفاق عالمى للتخلص من الوقود الأحفورى؟.. الجابر: التخفيض التدريجى أمر لا مفر منه.. ستيل: نحن بحاجة إلى اتفاق واضح.. وكيرى: لا بد من تسريع وتيرة خفض الانبعاثات قمة COP28
رسالة دبى: شعبان هدية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد مرور أول أسبوع من مفاوضات المناخ cop28، التي تعقد حاليا في دبي وتنتهي يوم 12 ديسمبر، وبعدما حققت إنجازات وصفها المراقبون ومسئولي ملف المناخ في العديد من الدول المشاركة بأنها " تاريخية" ، تبقي القضية الأساسية في المؤتمر وهي "الموقف من الوقود الأحفوري"، فهل تواصل دولة الإمارات ورئاسة cop28، انتصاراتها وما بدأته من نجاحات بالوصول إلى أول اتفاق عالمي للتخلص التدريجي من استخدام الوقود الأحفوري؟

يعد حرق الوقود الأحفوري للحصول على الطاقة أكبر سبب لتغير المناخ على الإطلاق، حسب جميع التقارير العلمية والصحية الصادرة عن المنظمات الدولية وبرامج الأمم المتحدة المختلفة، وهو أيضًا محرك الحياة الحديثة - فحتى مع نمو مصادر الطاقة المتجددة، ينتج الوقود الأحفوري حوالي 80% من الطاقة في العالم، ومع ذلك، لم تعالج مفاوضات الأمم المتحدة بشأن المناخ على مدى العقود الثلاثة الماضية هذه القضية بشكل مباشر.

وحققت قمة COP26 في جلاسكو عام 2021 ، أول تقدم ملموس نحو اتفاق الخروج من الوقود الأحفوري مع اتفاق للحد من استخدام الفحم ، ولكن دون ذكر النفط والغاز.

وفي مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) في دبي، تسعى أكثر من 80 دولة إلى التوصل إلى اتفاق أوسع للتخلص التدريجي من جميع أنواع الوقود الأحفوري التي ينبعث منها ثاني أكسيد الكربون، وأمام مفاوضي الدول أيام فقط للتوصل إلى اتفاق قبل انتهاء القمة المقررة في 12 ديسمبر.

يوم الثلاثاء، طرحت مسودة نص مبكرة ثلاثة خيارات بشأن الوقود الأحفوري، تتراوح من عدم قول أي شيء إلى الدعوة إلى التخلص التدريجي الكامل من استخدامه.

 

موقف الدول المنتجة للنفط

وقال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي، على هامش فعاليات مؤتمر الأطرافcop28 ، "إن "التخلص التدريجي" هو أداة للوصول إلى الهدف، والهدف هو نظام طاقة خالٍ من الانبعاثات"، "ليست انبعاثات منخفضة، ولكن خالية من الانبعاثات."

وبصرف النظر عن النرويج، أكبر منتج للنفط والغاز في أوروبا، باستثناء روسيا، فإن هذا الموقف مدعوم أيضًا من قبل المنتجين الغربيين مثل الولايات المتحدة وكندا، والاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة، والدول الجزرية الصغيرة المعرضة للمناخ، وبعض الدول الأفريقية بما في ذلك كينيا وإثيوبيا، ودول أمريكا اللاتينية شيلي وكولومبيا.

وقال دبلوماسيون، يشاركون في محادثات مؤتمر المناخ بدبي، إن المعارضة للتخلص التدريجي الكامل من الوقود الأحفوري تقودها روسيا والمملكة العربية السعودية والصين، وهي أكبر مصدر لانبعاثات الكربون في العالم.

صرح وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان لتلفزيون بلومبرج يوم الثلاثاء، أن بلاده "لن توافق على الإطلاق" على صفقة تدعو إلى التخفيض التدريجي.

وتعد كلمة سلطان الجابر، رئيس مؤتمر cop 28، خلال المؤتمر، بدعوة الدول إلى اقتراح "لغة" بشأن الوقود الأحفوري لاتفاق عالمي مبشرة وبعثت التفاؤل أمام المفاوضين، خاصة عندما قال إن "التخفيض التدريجي والتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري أمر لا مفر منه"، واختتم بأنه لا يوجد خطوط حمراء بشرط أن يحظى أي اتفاق بإجماع وموافقة جميع الأطراف.

ويضاف إلى ذلك ما أعلنت عنه رئاسة المؤتمر من النجاح في حشد أكثر من 83 مليار دولار خلال الأسبوع الأول من المؤتمر.

ومن المتوقع أن يقوم المفاوضون من ما يقرب من 200 دولة في القمة في دبي بتسليم عملهم إلى وزراء بلدانهم للمرحلة التالية من التفاوض على إجماع عالمي حول الشكل الذي يجب أن يبدو عليه الاتفاق النهائي للمؤتمر.

 

إنهاء "عصر الوقود الأحفوري كما نعرفه"

قال سيمون ستيل السكرتير التنفيذي لاتفاقية تغير المناه بالأمم المتحدة للمناخ، إن الدول المشاركة في محادثات المناخ cop28، بحاجة إلى التوقف عن المواقف القديمة، ووضع أهداف كبيرة والاتفاق على طريقة لإنهاء "عصر الوقود الأحفوري كما نعرفه"، مع تفاقم التوتر، حول مستقبل الفحم، جاء النفط والغاز إلى الواجهة.

وأوضح ستيل، في مؤتمر صحفي، بمناسبة انتهاء الأسبوع الأول من مفاوضات المناخ، والذي يتسمر حتى 12 ديسمبر، عندما يتحول الاهتمام إلى المفاوضات التي تجري خلف الكواليس، في أعقاب موجة الافتتاح من الإعلانات.

وقال ستيل "يجب على جميع الحكومات أن تعطي لمفاوضيها أوامر واضحة للعمل، نحن بحاجة إلى أعلى الطموح، وليس سياسات تسجيل النقاط أو القاسم المشترك الأدنى".

وقال ستيل، "لدينا نص أولي على الطاولة.. لكنه عبارة عن حقيبة مليئة بقوائم الرغبات وثقيلة في المواقف، والمفتاح الآن هو فرز القمح من القشر".

ومع ابتعاد العالم عن تحقيق أهدافه المناخية، حث ستيل الوفود على إحراز تقدم مهم، قائلا "هناك العديد من الخيارات المطروحة على الطاولة الآن والتي تتعلق بالتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري. والأمر متروك للأطراف لتحليل ذلك، ولكن التوصل إلى بيان واضح للغاية يشير إلى التراجع النهائي لعصر الوقود الأحفوري ونحن يعرف."

 

سنبذل قصارى جهدنا للتوصل إلى أفضل اتفاق

فيما قال المبعوث الأمريكي للمناخ جون كيري في مؤتمر صحفي ، إنه كان "أسبوعا جيدا للغاية" حتى الآن، لكن لا بد من تسريع وتيرة خفض الانبعاثات، وأضاف "أنا لا أقول لك إن الجميع سيأتون إلى طاولة المفاوضات، لكنني أقول لك، إننا سنبذل قصارى جهدنا للتوصل إلى أفضل اتفاق ممكن للتحرك إلى أبعد ما يمكن بأسرع ما يمكن، بقدر ما نستطيع."

وعندما سئل كيري عن تحديد الدول التي تمثل أكبر العقبات، قال كيري: "إذا أخبرتكم أنني سأجعل الناس عقبات أكبر"، مضيفا "أعتقد أن لدينا أناساً يتمتعون بحسن النية، ونعلم أن هذه مفاوضات دولية ذات نتائج وسيقوم الناس بقياسها- من يتقدم ومن لا يفعل."

 

درجات حرارة غير عادية

وفي تأكيد على خطورة أزمة المناخ، قال علماء الاتحاد الأوروبي إن نوفمبر، اختتم أدفأ فصل خريف تم تسجيله في العالم.

وقالت خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ في الاتحاد الأوروبي إنه حتى الآن، كانت درجات الحرارة لعام 2023 في المتوسط حوالي 1.46 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.

 

عدالة

وقال بعض ممثلي الدول الأفريقية إنهم يمكن أن يدعموا اتفاق التخلص التدريجي إذا وافقت الدول الغنية، التي تنتج وتستخدم الوقود الأحفوري منذ فترة طويلة، على الانسحاب أولا.

وقالت وزيرة الطاقة الأوغندية روث نانكابيروا: "إن مطالبة أوغندا بوقف الوقود الأحفوري، هي إهانة حقيقية. يبدو الأمر كما لو كنت تطلب من أوغندا أن تبقى في الفقر"، وأضافت ، "أولاً ما يدخل أولاً يخرج أولاً، وسنكون سعداء بأن نكون آخر من يخرج من الوقود الأحفوري".

وتخطط أوغندا وموزمبيق ودول أخرى في القارة ذات معدلات وصول منخفضة للكهرباء إلى تطوير أو توسيع إنتاجها من النفط والغاز. وبدأت أوغندا حفر أول بئر إنتاجية لها هذا العام.

وقالت نانكابيروا، إن البلاد يمكن أن تقبل تخلصا تدريجيا على المدى الطويل إذا أوضحت أن الدول النامية يمكنها استغلال مواردها على المدى القريب، في حين ينسحب المنتجون الأثرياء منذ فترة طويلة أولا.

فيما ذكر دبلوماسيون ومراقبون، إن مجموعة من الدول، بما في ذلك الصين والمملكة العربية السعودية، أثارت باستمرار قضية "الإنصاف" خلال محادثات دبي، مشددة على المساهمة التاريخية الكبيرة للدول الصناعية الغنية في تغير المناخ، ومع ذلك، قال البعض إنهم يشكون في ما إذا كانت هذه الدول ستدعم التخلص التدريجي، حتى لو تم تناول مسألة العدالة.

 

تكنولوجيا الانبعاثات

هناك نقطة شائكة أخرى في المحادثات حول مستقبل الوقود الأحفوري وهي ما إذا كان الاتفاق يجب أن يسمح باستمرار الاستهلاك بشرط احتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المسببة للانحباس الحراري الكوكبي، أو "تخفيفها"، الغالبية العظمى من محطات الطاقة في العالم لا تتوقف عن العمل بلا هوادة.

ويقول دبلوماسيون، إن المملكة العربية السعودية تريد اتفاق COP28 الذي يتضمن التركيز على تقنيات احتجاز الكربون، وهي التقنية التي لا تزال باهظة الثمن وغير مستخدمة على نطاق واسع.

 

منع استخدام وعود احتجاز الكربون لتبرير العمل كالمعتاد

فيما قالت الهيئة الدولية الحكومية التابعة للأمم المتحدة - IPCC - إن هناك حاجة إلى تخفيضات حادة في الوقود الأحفوري لتجنب تغير مناخي أكثر خطورة، إلى جانب ذلك، ترى أن احتجاز الكربون له دور محدود في التخلص من الانبعاثات العالمية بحلول عام 2050.

وتدعم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اتفاقية COP28 التي تعترف بهذه التقنيات، والتي يمكن أن تساعد القطاعات الملوثة،مثل الأسمنت أو الصلب على خفض انبعاثاتها، لكنهم يريدون محاذير في الاتفاق لمنع استخدام وعود احتجاز الكربون لتبرير العمل كالمعتاد.

بشكل عام، تقول الدول الأوروبية، إن اتفاق COP يجب أن يطلب بوضوح من الدول خفض استخدام الوقود الأحفوري بما يكفي لوقف ظاهرة الاحتباس الحراري التي تتجاوز 1.5 درجة مئوية (2.7 درجة فهرنهايت) وإطلاق العنان لتأثيرات أكثر خطورة بكثير.

 

استهلاك النفط سينخفض

وقال وزير المناخ الأيرلندي إيمون رايان، خلال فعاليات cop28، "هذا ما يعنيه ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 1.5 درجة مئوية، لا يمكنك الاستمرار في حرق الوقود الأحفوري"،  "ستكون هناك كمية صغيرة، سيتم تقليصها، في القطاعات التي يصعب الوصول إليها، لكن هذا لا يمكن أن يكون بمثابة بطاقة خروج من السجن لشركات الوقود الأحفوري الدولية".

وقال بعض المفاوضين، إنهم وغيرهم من المدافعين عن التخلص التدريجي يمكن أن يتفقوا على شيء أقل من التخلص التدريجي الكامل، بشرط أن يكون اتجاه العالم واضحا.

وقال وزير المناخ الكندي ستيفن جيلبولت لرويترز "استهلاك النفط سينخفض، هذا أمر لا مفر منه من وجهة نظري"، مضيفا "سواء كان ذلك في النص أم لا فهو يحدث".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة