الإسكان البديل وتطوير المناطق الخطرة.. بدر وأكتوبر والعبور و15 مايو مدن ساهمت فى نقل سكان العشوائيات من حياة تحت الأرض للعيش فى جنة على الأرض.. نقل سكان نزلة السمان لحدائق أكتوبر والزرايب لمدينة مايو

الخميس، 07 ديسمبر 2023 12:00 م
الإسكان البديل وتطوير المناطق الخطرة.. بدر وأكتوبر والعبور و15 مايو مدن ساهمت فى نقل سكان العشوائيات من حياة تحت الأرض للعيش فى جنة على الأرض.. نقل سكان نزلة السمان لحدائق أكتوبر والزرايب لمدينة مايو شقق الإسكان الاجتماعي- ـأرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال السنوات الماضية لم تدخر الحكومة جهدا فى ملف تطوير العشوائيات، وذلك تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذي وضع ملف تطوير المناطق العشوائية أولوية منذ أن تولي مسئولية حكم البلاد في عام 2014، وملف تطوير العشوائيات غير الامنه ، تضمن أكثر محور، منها تطوير المناطق غير الامنه في نفس الأماكن، ومحور ازاله المنطقة بالكامل ونقل السكان للمدن الجديده، ومحاور أخري في تحويل تلك المناطق المهدده للحياه لجنة علي الأرض، وكان من بين تلك المحاور نقل سكان المناطق غير الامنه التي لا جدوى لتطويرها في نفس المكان نظرا لخطورة المكان للمدن الجديدة .
 
وخلال الفترة الأخيرة، استطاعت الحكومة الانتهاء من تطوير أكثر من 95٪؜ من المناطق الخطرة وتم إعلان مصر خالية من المناطق العشوائية غير الآمنه وجاءت مدن العبور وبدر و15 مايو وأكتوبر  في مقدمة المدن التى استوعبت سكان هذه المناطق بعد اعلان بدء اعمال التطوير .
 
وفي مدينة العبور تم تنفيذ 134 عمارة بمشروع "عمارات مدينة السلام"، التى ينفذها جهاز مدينة العبور، كسكن بديل لسكان المناطق غير الآمنة، ويضم المشروع 134 عمارة بلغت نسبة تنفيذها 95 ٪، بجانب تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية، لخدمة سكان المشروع.
 
وأوضح المهندس أحمد رشاد،  رئيس جهاز  العبور، أن مشروع "عمارات مدينة السلام"، يشمل أيضاً تنفيذ مجموعة من المباني الخدمية، وهى (مدرسة تعليم أساسي بها 66 فصلًا، ومدرسة تعليم ثانوي بها 33 فصلا، وحضانة بنسبة تنفيذ 99 ٪ - مخبزان بنسبة تنفيذ 95 ٪)، بجانب تنفيذ أعمال المرافق، وأعمال المسطحات الخضراء.
 
وفى مدينة ١٥ مايو، تم تنفيذ 1008 وحدات سكنية (42 عمارة) بمشروع زهور مايو،  كسكن بديل لسكان منطقة الزرايب العشوائية بمدينة 15 مايو، و يعد المشروع مجتمعا عمرانيا متكاملا على مساحة 67.37 فدان شرق الطريق الدائري ضمن خطة تطوير العشوائيات التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتوفير حياة كريمة بأهالينا بهذه المناطق. 
 
وأشار المهندس مصطفى سعيد، رئيس جهاز 15 مايو، أن المنطقة من المقرر أن تضم (سكن – 834 حظيرة نموذجية – محطات تجميع - منطقة للمخازن)، بجانب المشروعات الخدمية، والتى تشمل مدرسـة على مساحة 4 آلاف م2، ووحـدة صحيـة على مســاحة ألف م2، وحضانة على مساحة 500 م2، ومناطق تجـارية على مسـاحـة 1750 م2، ومساحات خضـراء وطرقا ومرافق، لافتاً إلى أن القيمة المتوقعة للانتهاء من المشروع تبلغ حوالي 550 مليون جنيه.
 
وأشار إلي أنه تم الانتهاء من  أعمال الطرق والمرافق في كامل المشروع، وكذلك  تنفيذ أعمال المرافق (شبكات الصرف – مياه).
 
وأكد رئيس جهاز مدينة 15 مايو، أنه جارٍ تنفيذ أعمال الكهرباء، تنفيذ شركة الجيزة العامة للمقاولات، مشيراً إلى أنه تم الإعداد الفني لأعمال تنفيذ (حضانة ـ مركز طبى – سوق تجارية نموذج 8 محال).
 
وفي السياق ذاته، كشف المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، تفاصيل تطوير منطقة نزلة السمان بالجيزة.
 
وأضاف المهندس خالد صديق، في تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه جارى تنفيذ نحو 3000 وحدة سكنية، في المنطقة المواجهة لحدائق الأهرام، بمساحات 90 متر للوحدة، لافتا إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية نفذت نحو 2496 وحدة سكنية بإجمالى 104 عمارة، فيما ينفذ صندوق تطوير العشوائيات نحو 700 وحدة سكنية.
 
وأكد أن التكلفة الإجمالية، لتطوير المشروع تصل لنحو 2.2 مليار جنيه، موضحا أن تطوير منطقة نزلة السمان يأتي في إطار مخطط الدولة لتطوير المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصرى الكبير، وتشرف على هذه العملية وزارة الآثار والسياحة ومحافظة الجيزة.
 
في سياق آخر، كشف المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أنه جارى تنفيذ وحدات سكنية جديدة مدينة العبور الجديدة، وذلك لنقل سكان مناطق القاهرة، ويأتي في مقدمتها سكان سور مجرى العيون، والمناطق التي يقرر مجلس الوزراء بدء تطويرها، لافتا إلى أن الصندوق ينفذ مخطط جديد يتمثل في تبديل الوحدات لسكان المدابغ، الذين حصلوا على وحدات في الأسمرات، وعملهم في المدابغ، فيتم عمل تبديل لهؤلاء بحيث يتم توفير وحدات سكنية لهم في مدينة بدر ليكونا بالقرب من أماكن عملهم، وتقليل الضغط من على الطرق، فضلا عن توفير الوقت والراحة لهؤلاء.
 
وأكد أنه جارى تنفيذ نحو 2800 وحدة سكنية، بمدينة العبور، لافتا إلى أن اجمالى سكان سور مجرى العيون يبلغ نحو 2000 أسرة، كما يتم توفير وحدات سكنية أيضا في مدينة 15 مايو.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة