العالم هذا المساء.. وزير فلسطينى: مليون و800 ألف نازح بالمحافظات الجنوبية جراء قصف الاحتلال.. الديوان الأميرى الكويتى: الحالة الصحية لأمير البلاد مستقرة.. والصين تدشن أول مفاعل نووى من الجيل الرابع فى العالم

الأربعاء، 06 ديسمبر 2023 10:00 م
العالم هذا المساء.. وزير فلسطينى: مليون و800 ألف نازح بالمحافظات الجنوبية جراء قصف الاحتلال.. الديوان الأميرى الكويتى: الحالة الصحية لأمير البلاد مستقرة.. والصين تدشن أول مفاعل نووى من الجيل الرابع فى العالم العالم هذا المساء
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.
 

إسرائيل: فاتورة تمويل الحرب على قطاع غزة تتجاوز سقف التقديرات الأولية

تجاوزت "فاتورة" الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، سقف التقديرات الأولية لها؛ لتصل إلى 191 مليار شيكل، وذلك بعد أن كانت التقديرات الأولية لها لا تتعدى 163 مليار شيكل قبل أسبوعين.

وقال أعضاء فى الكنيست - خلال جلسة مع مسؤولى وزارة المالية ولجنة الاعتمادات - إن "انفلات" كلفة الحرب فى غزة على هذا النحو؛ يؤشر إلى حالة عدم التيقن من مستقبل مسار الحرب على غزة؛ وفقا لحسابات القيادة الاسرائيلية السياسية والعسكرية.

غزة

وطلبت وزارة المالية الاسرائيلية من الكنيست، تعزيز موازنة الحرب على غزة بنحو 26 مليار شيكل بصورة عاجلة متوقعة بلوغ حجم عجز الموازنة العامة الاسرائيلية على هذا النحو، نسبة 3.7 % من الناتج المحلى الكلى لإسرائيل بنهاية العام الجاري، بعد أن كانت التقديرات الأولية قبل انطلاق العمليات العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة؛ لتلك النسبة لا تتعدى 1.1 % بنهاية العام الجارى، فى اسوأ الاحوال.


وبسبب سياسات الإغلاق نتيجة الهجمات المضادة التى طالت العمق الإسرائيلى المأهول وبرامج التخفيف الضريبى لأصحاب المتاجر وارتباك حركة السياحة والزراعة والإنتاج نتيجة استدعاءات القوات الاحتياطية، تتوقع وزارة المالية الاسرائيلية عجزا قيمته 12 مليار شيكل فى إيرادات الدولة السيادية من الضرائب بنهاية العام الجاري، بعد أن كان التقدير الأولى لهذا العجز يقف عن حدود 10 مليارات شيكل .


وتشير البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء المركزى فى تل ابيب إلى ترك ما لا يقل عن 750 ألف إسرائيلى لوظائفهم نتيجة الانضمام لقوات الجيش كان خسارة من نوع اخر للاقتصاد الاسرائيلى باعتبارهم ايد عاملة و دافعى ضرائب فى ذات الوقت و يشكلون نسبة 18 % من قوة العمل فى إسرائيل.


ويتوقع بنك إسرائيل المركزى أنه فى حالة استمرار الحرب على غزة حتى نهاية العام القادم (2024)، فسوف يتراجع معدل نمو الاقتصاد الإسرائيلى إلى نسبة 2 % فقط بنهاية العام الجارى وإلى نسبة 6ر1 % بنهاية العام القادم.

الديوان الأميرى الكويتى: الحالة الصحية لأمير البلاد مستقرة

أكد وزير شؤون الديوان الأميرى الكويتى الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح أن الحالة الصحية لأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح اليوم /الأربعاء/ "مستقرة".

أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

وأعرب الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح أن ينعم المولى - تعالى - على أمير الكويت بالصحة والعافية، وأن يمن علية بالشفاء العاجل.

الصين تدشن أول مفاعل نووى من الجيل الرابع فى العالم

قالت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست”، اليوم الأربعاء، إن الصين أعلنت عن تشغيل محطة شيداوان النووية، وهو أول مفاعل نووى من الجيل الرابع فى العالم.
 
ووفقا لما أعلنته الشركة الوطنية الصينية للطاقة النووية “CNNC”، فإن المفاعل المبرد بالغاز عالي الحرارة “HTGR” دخل الخدمة بعد اختبار تشغيل مستمر لمدة أسبوع (168 ساعة).
 
مفاعل نووى
 
وصممت المفاعلات النووية من الجيل الرابع لتكون خلفاء للمفاعلات النووية الموجودة، والتي غالبا ما تكون مبردة بالماء، والتي تعمل في جميع أنحاء العالم.
 
ويعد المفاعل شيداوان في مقاطعة شاندونج الشرقية في الصين هو جزء من الجهود العالمية لتحقيق عمليات نووية أكثر أمانا واستدامة وكفاءة. وبدلا من استخدام الماء لتبريد النظام، سيتم تبريد المفاعل عالي الحرارة باستخدام غاز الهيليوم، مما يوفر طريقة واعدة لتطوير المزيد من المحطات النووية الداخلية، حيث لن تحتاج إلى أن تكون موجودة بجوار مصدر للماء.
 
ويمكن للمفاعلات عالية الحرارة أن تنتج الحرارة والطاقة والهيدروجين، وستساعد الصين والعالم على “أن تصبح محايدة للكربون”، وفقا لما قاله تشانج زويي، عميد معهد تسينغهوا للتكنولوجيا النووية والطاقة الجديدة والمصمم الرئيسي لمشروع مفاعل شيدوان.


وزير فلسطينى: مليون و800 ألف نازح بالمحافظات الجنوبية جراء قصف الاحتلال

قال الدكتور أحمد المجدلانى وزير التنمية الاجتماعية الفلسطينى، إن هناك مليونا و800 ألف نازح فى المحافظات الجنوبية، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلى، وزاد عدد سكان رفح الفلسطينية الأيام الماضية لنحو 450 ألف نسمة.

وأوضح الوزير - خلال اتصال هاتفى مع قناة "القاهرة" الإخبارية لبرنامج "مطروح للنقاش"، عبر سكايب مساء اليوم /الأربعاء/، مع الإعلامية مارينا المصرى - أن الوضع فى قطاع غزة حاليا مأساوي، مع انهيار الخدمات الصحية والقطاع الصحي، وقال "من نجا من الصواريخ الإسرائيلية لن ينجو من الأوبئة".

نازحون من شمال قطاع غزة


وأشار إلى تراجع الأمن الغذائى وعدم القدرة على الوفاء بالحد الأدنى من احتياجات النازحين فى قطاع غزة، خصوصا الذين خارج المراكز الإيوائية ولم يجدوا مكانا فيها، أو أقارب يستضيفونهم، ومع قدوم فصل الشتاء سوف يواجهون طقسا صعبا.


وأكمل أن الإجراءات التى تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلى وتعمل على فصل شمال قطاع غزة عن جنوبه؛ يجعل من المستحيل والصعب توصيل المساعدات الانسانية أو نقل المصابين والجرحى فى قطاع غزة.


وأشار الوزير الفلسطينى إلى أن تفشى الأمراض والأوبئة؛ يعد الإشكالية الرئيسية التى تواجه الفلسطينيين فى قطاع غزةـ وذلك مع انهيار القطاع الصحى وتراجع إمكانيات ما تبقى من مستشفيات ومراكز صحية عن القيام بدورها وواجباتها.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة