توماس فريدمان: إسرائيل قد تغرق فى وحل غزة إلى الأبد.. فيديو

الإثنين، 04 ديسمبر 2023 05:00 م
توماس فريدمان: إسرائيل قد تغرق فى وحل غزة إلى الأبد.. فيديو الزميل محمد أبو ليلة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة حول المقال الأخير للكاتب الأميركي الشهير توماس فريدمان المعروف بقربه الشديد من تل أبيب والذى حذر من استمرار إسرائيل في غزوها البرى لغزة مخافة أن تغوص في وحلها إلى الأبد وأن تصبح كل "علل" القطاع تحت مسؤوليتها وأن تضطر إلى إدارة سكانه الذين يزيد عددهم على مليوني شخص يرزحون تحت وطأة أزمة إنسانية.

والأسوأ في ظل سيناريو من هذا القبيل من وجهة نظر فريدمان أن ذلك سيلطخ سمعة الجيش الإسرائيلي الذي ظل يسعى لاستعادة ثقة الإسرائيليين فيه.

وحث فريدمان في البداية القيادة السياسية والعسكرية الإسرائيلية في التأمل بالقول المأثور المنسوب إلى كونفوشيوس "قبل أن تشرع في رحلة الانتقام احفر قبرين أحدهما لعدوك والآخر لنفسك"

وأشار فريدمان في مقاله الأسبوعي بصحيفة نيويورك تايمز إلى أن هدف إسرائيل المعلن من الغزو هو استعادة أسراها المحتجزين وتدمير حركة حماس وبنيتها التحتية بشكل نهائي.

لكن فريدمان قال إن إسرائيل تتصرف بدافع غضب أعمى للوصول لهدف لا يمكن تحقيقه وهو محو حركة حماس من على وجه الأرض وبدون أن يكون لها خطة لما بعد ذلك محذراً من أن التمادي في ذلك قد يعني الغرق في وحل غزة إلى الأبد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة