بشائر الخير.. البطاطس تزين غيطان المنوفية.. الأهالى: أراضينا الأجود على مستوى الجمهورية لزراعة المحصول.. ووكيل وزارة الزراعة: لدينا 15 ألف فدان ونصرف الأسمدة المدعمة للفلاحين عقب الانتهاء من الحصر.. صور

الإثنين، 04 ديسمبر 2023 01:00 ص
بشائر الخير.. البطاطس تزين غيطان المنوفية.. الأهالى: أراضينا الأجود على مستوى الجمهورية لزراعة المحصول.. ووكيل وزارة الزراعة: لدينا 15 ألف فدان ونصرف الأسمدة المدعمة للفلاحين عقب الانتهاء من الحصر.. صور زراعات البطاطس بأراضى المنوفية
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محصول البطاطس يعد من المحاصيل الأساسية التى يتم زراعتها طوال العام بمحافظة المنوفية، خاصة أن أراضى المحافظة من أجود الترب على مستوى الجمهورية، حيث إنه يتم زراعة البطاطس مرتين فى العام، وهى العروة الشتوية والعروة الصيفية.

من جانبه، قال أحمد حمدى فلاح، ومقيم بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية، أن محصول البطاطس يعد من المحاصيل الأساسية التى يتم زراعتها بأراضينا الزراعية، وذلك نظرا لخصوبة التربة الزراعية بأراضى محافظة المنوفية، حيث أن العروة الشتوية من محصول البطاطس تعد من الزراعات وتحتاج إلى مجهود كبير فى زراعتها، ويتم رى الأراضى الزراعية فى محصول البطاطس 5 مرات طوال العروة.

وأشار حمدى، إلى أن محصول البطاطس العروة الشتوية يبدأ زراعتها من نصف شهر سبتمبر وحتى نهاية شهر أكتوبر والفدان يحتاج إلى إلى طن ونصف لزراعته، وإنتاجية الفدان فى العروة الشتوية تكون من 12 طنا إلى 15 طنا حسب طبيعة الأرض المنزرعة وحسب خدمة الفلاح للأرض الزراعية.

وأضاف محمد عبد العزيز، من أهالى إحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية، أن محصول البطاطس الزرعة الأساسية للفلاحين بقرى مركز منوف خاصة ومحافظة المنوفية عامه، حيث أن المحصول يحتاج فلاحين لديه خبرة فى الزراعة حيث أنه يحتاج فى متابعته إلى رى معين فى أوقات معينة.

وأشار عبد العزيز إلى أن بشاير محصول البطاطس هذا العام مبشره ونأمل أن تكون العروة الشتوى أعلى إنتاجية من العام الماضى، حيث أن الدولة تدعم محصول البطاطس وتوفر للحيازات المنزرعة أسمدة مدعمة تصرف من خلال بطاقة الحيازة لكل أرض منزرعه بالمحصول، حيث أن الفدان يتم صرف من 6 إلى 8 شكاير فى العروة الشتوية، ويصرف من الجمعيات الزراعية لكل قرية من القرى بالمحافظة.

وأكد أن العروة الشتوية تكون فى إنتاجيتها أقل من العروة الشتوية نظرا للظروف المناخية، حيث يبلغ إنتاجية الفدان فى العروة الشتوية من 12 إلى 15 طنا للفدان.

ومن جانبه، أكد المهندس محمد بركات التركاوى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أن محصول البطاطس من المحاصيل الأساسية التى يتم زراعتها بمحافظة المنوفية، حيث تعد محافظة المنوفية، من أولى المحافظات فى زراعة محصول البطاطس نظرا لخصوبة التربة بها وأرضها القوية فى الإنتاج.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المساحة المنزرعة لمحصول البطاطس هذا العام ما يقرب من 15 ألف فدان فى العروة الشتوية بجميع مراكز المحافظة.

وأشار بركات، إلى أن يتم متابعة محصول البطاطس من خلال اللجان بكل جمعية زراعية بقرى المحافظة المختلفة، ويتم نوعيه الفلاحين بالرسم المناسب لكل آفة تضر المحصول.

وأكد أنه يتم عمل حصر الأراضى حتى نهاية شهر نوفمبر لكى يتم صرف الأسمدة طبقا المساحات المنزرعة، حيث يتم صرف من 6 إلى 8 شكاير للفدان ويتم صرفها بطاقة الحيازات الزراعية لكل صاحب أرض منزرعة بها المحصول.

أحد مزارعى البطاطس بالمنوفية
أحد مزارعى البطاطس بالمنوفية

 

أحد مزارعى البطاطس بمحافظة المنوفية
أحد مزارعى البطاطس بمحافظة المنوفية

 

زراعات البطاطس بالمنوفية
زراعات البطاطس بالمنوفية

 

زراعة البطاطس بأراضى المنوفية
زراعة البطاطس بأراضى المنوفية

 

زراعة البطاطس
زراعة البطاطس

 

زراعة محصول البطاطس
زراعة محصول البطاطس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة