معارك السودان مستمرة.. الجيش يقصف مواقع ميليشيا الدعم السريع شمال بحرى والأخير يرد بضرب قاعدة وادى سيدنا.. الاتحاد السوداني يحذر من تفتيت البلاد وتأثيره على دول الجوار.. والبرهان يلقى خطاب الذكرى 68 للاستقلال

الأحد، 31 ديسمبر 2023 06:09 م
معارك السودان مستمرة.. الجيش يقصف مواقع ميليشيا الدعم السريع شمال بحرى والأخير يرد بضرب قاعدة وادى سيدنا.. الاتحاد السوداني يحذر من تفتيت البلاد وتأثيره على دول الجوار.. والبرهان يلقى خطاب الذكرى 68 للاستقلال الوضع فى السودان
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر المعارك الدائرة فى السودان بين الجيش السودان وقوات الدعم السريع وقصف الجيش مواقع لميليشيا الدعم السريع شمال بحرى، بحسب ما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية، ليرد الأخير يقصف قاعدة وادي سيدنا بأم درمان.

 

وكشف مراسل القناة أن ميليشيا الدعم السريع تقتل 6 مواطنين عزل في مدينة عرب بولاية الجزيرة بالسودان.

 

وتحذر القوى السياسية من تفتيت السودان، حيث أكد معتز الفحل، الأمين العام السياسي للحزب الاتحادي الديمقراطي السوداني، أكد فيها أن هناك مؤامرة كبيرة على السودان وأهله وما يحدث من صراعات داخلية تؤثر على دول الجوار وتتطلب الوعي والتعامل مع مستوى خطير، مشددا على أن هناك محاولات لتفتيت الدولة السودانية.

 

وأشار معتز الفحل، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة"، مع الاعلامي يوسف الحسيني، على القناة الأولى، إلى أن انتقال الدعم السريع إلى دارفور والخرطوم والجزيرة له تداعيات خطيرة وما يفعلوه أمر له تبعاته والنزوح وأثره سيلقي بأثره على الوضع الاقتصادي والأمن في مصر، مؤكدا أن حالة التوتر في السودان تلقى بظلالها على دول الجوار.

 

وتابع: مصر تسعى لدعم السودان وتماسك الدولة وهيبتها ومصر لها دور رائد من خلال سعيها الحثيث للوقوف بجانب السودان، ويجب وقف الحرب واحترام رغبة الشعب السودان والعودة للحوار"، موضحا أن هجوم الدعم السريع على مدني والجزيرة مؤامرة على الشعب السوداني وهذه القوات لا تلقى قبول لها وسط الشعب السوداني.

فيما اعفى رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، النائب العام المُكلف، خليفة أحمد من منصبه اليوم السبت، وعين بدلا عنه، الفاتح محمد عيسى طيفور.وشغل النائب العام الجديد “الفاتح طيفور” مهام المدعي العام لجرائم دارفور، وعمل بالعديد من النيابات والادارات القانونية المختلفة. وفقا لوسائل اعلام سودانية.

 

وبمناسبة الذكرى ( 68 ) لإستقلال السودان التى تحل غدا 1 يناير، يلقى رئيس مجلس السيادة الإنتقالي عبدالفتاح البرهان، خطاب فى الساعة السابعة من مساء اليوم، يبث على تليفزيون السودان والإذاعة السودانية و وكالة السودان للأنباء والمنصات الإعلامية لمجلس السيادة.

 

وتتزامن ذكرى الاستقلال ترقب السودانيين لقاء يجمع البرهان بقائد الدعم حميدتى فى جيبوتى بصفتها رئيسة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيجاد).

 

وتشير تقارير سودانية أيضا لكارثة إنسانية وصحية مع نفاذ المواد الغذائية والصحية، وقالت منظمتا إغاثة دوليتان إنهما علقتا عملياتهما في منطقة بالسودان أحرزت فيها قوات الدعم السريع تقدما على الجيش في الآونة الأخيرة، وإنهما علقتا عملياتهما على أثر ذلك.

 

ويهدد وقف برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ومنظمة أطباء بلا حدود عملياتهما في ولاية الجزيرة بتفاقم الأزمة الإنسانية وقال برنامج الأغذية العالمية إنه اضطر لوقف توزيع المساعدات في الولاية بعد نهب مخزن يحوي إمدادات تكفي 1.5 مليون شخص لمدة شهر.

 

ومع دخول الحرب فى السودان شهرها التاسع، تتصاعد الدعوات إلى تسليح المدنيين، وتصدع المنابر بضرورة حمل السلاح للدفاع عن الأرض والعرض، وبحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا"، أعلن والي ولاية كسلا شرق السودان محمد موسي عبد الرحمن لدى مخاطبته المصلين في صلاة الجمعة مشروعية ووجوب الجهاد والاستعداد لحمل السلاح دفاعا عن الأرض والعرض والممتلكات.

 

وأمميا، دعت منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الأزمات الصحية والإنسانية المتفاقمة في السودان، وطالبت المجتمع الدولي بزيادة المساعدات المالية.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة