مزارع ضخمة فى كلية الزراعة بجامعة الفيوم.. مزرعة محاصيل وفاكهة على مساحة 100 فدان بمنطقة دمو وأخرى 5 أفدنة للإنتاج السمكى.. مشروعات كبيرة للإنتاج الحيوانى.. ومزرعة للدواجن والسمان على 5 أفدنة.. صور

الأحد، 03 ديسمبر 2023 08:00 م
مزارع ضخمة فى كلية الزراعة بجامعة الفيوم.. مزرعة محاصيل وفاكهة على مساحة 100 فدان بمنطقة دمو وأخرى 5 أفدنة للإنتاج السمكى.. مشروعات كبيرة للإنتاج الحيوانى.. ومزرعة للدواجن والسمان على 5 أفدنة.. صور مزارع جامعة الفيوم
الفيوم - رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمتلك جامعة الفيوم مساحات واسعة من المزارع المنتجة في كافة المجالات، والتي تتبع كلية الزراعة وتتحول لحقول للتدريب وإجراء التجارب والبحوث، وأصبحت المزارع من المصادر المهمة لتنمية موارد الجامعة، بالإضافة إلي أنها المصدر الرئيسي لتغذية طلاب المدن الجامعية، إلي جانب منافذ بيع اللحوم والمخبوزات ومنتجات الألبان المتاحة لمواطني المحافظة، والتي تبيع منتجات عالية الجودة بأسعار مخفضة.

وفى هذا السياق، قال الدكتور جمال محمد الجارحي وكيل كلية الزراعة بجامعة الفيوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الكلية لديها مزارع ضخمة منها مزرعة علي مسحة 100 فدان بمنطقة دمو، وهي مقسمة لعدة قطاعات ومزارع أخري، منها مزرعة للإنتاج النباتي علي مساحة 70 فدانا، وتنتج المحاصيل والفاكهة وبها صوب زراعية علي أحدث النظم.

ولفت وكيل كلية الزراعة، إلى أن هناك مزرعة للأسماك علي مساحة 5 أفدنة، مقسمة الي 5 أحواض، تنتج الأنواع المختلفة من الأسماك، وتطبق عليها أبحاث الإستزراع السمكي وهي وحدة تدريب جيدة في هذا المجال.

وأضاف الدكتور جمال محمد الجارحي، أن الكلية لديها وحدة للإنتاج الحيواني، تنتج الماعز والجاموس والأبقار، حيث تمتلك الوحدة 70 رأس جاموس حلاب، و30 رأس أبقار حلاب، وقطيع من الأغنام، وتستغل الوحدة للتدريب العملي والأبحاث العلمية للطلاب وتبلغ مساحتها 6 أفدنة.

أما عن الإنتاج الداجني بمزارع كلية الزراعة جامعة الفيوم، قال وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن الجامعة بها مزرعة للإنتاج الداجني علي مساحة 5 أفدنة تنتج الدواجن والسمان، لافتا إلي أنها تحتوي علي عنابر للدواجن البياض تحوي 8 آلاف دجاجة بياض، بالإضافة لعنبر أرضى مجهز لتربية الدجاج والبط وأشكال مختلفة من الطيور، وهناك عنبر منفصل لإنتاج السمان، والوحدة بأكملها تستخدم للتدريب والأبحاث العلمية للطلاب والأساتذة.

 

أما عن باقي مزارع الجامعة، لفت الدكتور جمال محمد الجارحي، إلي أن الكلية لديها مزرعة بمنطقة دار رماد بطريق القاهرة الفيوم، علي مساحة 28 فدانا للإنتاج النباتي وتنتج محاصل البرسيم والقمح، وبها منحل كبير ينتج كميات من العسل ويستخدم لتدريب الطلاب وإجراء البحوث العلمية، مشيرا إلى أن الجامعة لديها مزرعة بمنطقة كوم أوشيم بطريق القاهرة الفيوم علي مساحة 3 أفدنة ونصف، وتستخدم في الإنتاج النباتي، لافتا إلي أن جميع المزارع لها طابع تدريبي وميداني وبحثي.

 

ولم تكن المزارع فقط هي ما تملكه كلية الزراعة جامعة الفيوم، حيث أكد الدكتور جمال محمد الجارحي، أن الجامعة بها مصنع لمنتجات الألبان، وأقيم داخل الجامعة بمنحة فرنسية، وهو مصنع بكفاءة عالية وينتج 5 أطنان من منتجات الألبان في الساعة الواحدة، بالإضافة الي وحدة المخبوزات، التي توفر المخبوزات لطلاب المدينة الجامعية، وتبيع المخبوزات بمنفذ البيع للمواطنين، والمخبز الأفرنجي الذي ينتج الحلويات الشرقية والغربية لطلاب المدينة الجامعة.

 

وأكد وكيل كلية الزراعة جامعة الفيوم، أن هناك عدد من منافذ البيع بسور الكلية تبيع للمواطنين اللحوم والأسماك والمخبوزات والخضروات، لافتا إلي أن أهم ما تتميز به هذه المنافذ أنها تبيع المنتجات بجودة عالية، ومضمونة لما عليها من رقابة ومراجعة، بالإضافة الي انخفاض سعرها عن السوق، حيث تنخفض أسعار اللحوم بالمنافذ بما يتراوح بين 30 لـ 50 جنيها عن أسعارها بالخارج.

 

عنابر تربية الطيور
عنابر تربية الطيور

 

قطاع الأغنام بمزارع جامعة الفيوم
قطاع الأغنام بمزارع جامعة الفيوم

 

قطاع الجاموس بالمزارع
قطاع الجاموس بالمزارع

 

مزارع جامعة الفيوم
مزارع جامعة الفيوم

 

مزرعة الانتاج الحيواني بالفيوم
مزرعة الانتاج الحيواني بالفيوم

 

معامل الإنتاج
معامل الإنتاج

 

منافذ البيع بكلية الزراعة بالفيوم
منافذ البيع بكلية الزراعة بالفيوم

 

وحدات الإنتاج الزراعي
وحدات الإنتاج الزراعي

 

وحدات الإنتاج بجامعة الفيوم
وحدات الإنتاج بجامعة الفيوم

 

وحدة إنتاج الألبان
وحدة إنتاج الألبان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة