كيف يتم طباعة القرآن ومراجعته فى مصر؟.. لجنة المصحف بمجمع البحوث: مراحل عديدة وشروط صارمة لعدم حدوث تحريف.. السجن خمس سنوات وغرامة 200 ألف لمن يثبت تحريفه.. ومنعنا المصاحف الملونة لقدسية كتاب الله

الجمعة، 29 ديسمبر 2023 06:42 م
كيف يتم طباعة القرآن ومراجعته فى مصر؟.. لجنة المصحف بمجمع البحوث: مراحل عديدة وشروط صارمة لعدم حدوث تحريف.. السجن خمس سنوات وغرامة 200 ألف لمن يثبت تحريفه.. ومنعنا المصاحف الملونة لقدسية كتاب الله نسخة من المصحف الشريف
كتب لؤى على تصوير رحمة خليفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور عبد الكريم صالح، رئيس لجنة المصحف بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، عن مراحل مراجعة المصحف وإعطاء تصريح التداول، موضحاً أن المصحف يأخذ بروفة طبع بعد أن يقوم أحد أعضاء اللجنة اثنين او ثلاثة بقراءة دقيقة، ويرسل إلى المطبعة لتقوم بتصويب الأخطاء الموجودة فى المصحف إذا كانت هناك أخطاء وهذه تسمى بروفة طباعة وبعد أن تتأكد اللجنة من تصحيح بروفة الطباعة ترسل المطبعة التي تريد أخذ تصريح للتداول النسخة مرة أخرى بعد تصويبها وتقوم اللجنة بتصويب هذه الأخطاء وتدقيق المراجعة بدقة شديدة حتى لا يظهر خطأ في القرآن الكريم بعد ذلك.
 
وأضاف في تصريحات لليوم السابع، بعد ذلك تتقدم المطبعة بعشر نسخة تسمى "تصريح تداول" بمعنى لا يأخذ تصريح التداول إلا بعد تسليم عشر نسخ من المصحف لتتأكد اللجنة من صحة هذه النسخة وتأخذ المطبعة تصريح بالطبع لمدة ثلاث سنوات بعشرين ألف نسخة توزع على مستوى العالم ومصر. 
 
وتابع: لدينا في مصر نحو 300 مطبعة يشترط أن تكون المطبعة التي تريد أن تقوم بطباعة المصحف ان تتخير الأحبار الدقيقة وان تتخير الأوراق التي تتلائم وتتسم مع قدسية المصحف كورق الكوشيه وما يشبهه ويشترط ان يكون الورق لونه أبيض أو اخضر فاتح او بيج فاتح وهو المعتمد من لجنة المصحف الشريف.
 
 
وأشار إلى أنه عندما تكون الأوراق مثقلة لا تظهر فيها الأخطاء ولا بعض العيوب أثناء الطباعة لأنه إذا طبع المصحف على ورق رديء فسيتأثر وتظهر أخطاء من خلال هذه الأوراق، مشيراً إلى أن هناك أناس مغرضين يضعون أخطاء في المصحف وهذا يحدث كثيراً حتى يوقعوا الأزهر في حرج ولكن لدينا نسخ موجودة كأصول للرجوع إليها إذا حدثت إشكالية وقوع خطأ في المصحف الشريف فعندما يظهر خطأ نرجع إلى النسخة الموجودة عندنا إذا كان بها خطأ يكون العيب عندنا وإذا لم يكن بها خطأ يكون الخطأ خارج عن اللجنة وفى هذه الحالة تقوم الضبطية القضائية بإجراء رفع قضية من مجمع البحوث الإسلامية على الذى تسبب فهى هذا الخطأ وهناك شرط جزائى أي مطبعة يحدث فيها تحريف تدفع غرامة 200 ألف جنيه وسجن يصل إلى خمس سنوات.
 
وأضاف بعض المصاحف يكون فيها صفحات ممسوحة وهذا ليس عيب اللجنة بل عيب المطبعة ،أما موضوع المصاحفة الملونة كان يتسبب في مشاكل كثيرة ومجلس المجمع ألغى قضية التلوبن داخل النص القرانى والتشكيل أيضا، اما المصاحف الملونى والتي عرفت بمصاحف البنات انتشرت في مصر وهى فكرة قادمة إلينا من الخارج وقمنا بمنعها تماما، موضحاً أن جميع دول العالم تراجع مصاحفها في لجنة القران الكريم في مصر .
 
وكشف أن لجنة مراجعة المصحف تتكون اللجنة من عشرين عضوًا، على رأسهم رئيس اللجنة، ووكيلها،,ويتم اختيار أعضاء اللجنة طبقًا لمعايير وشروط، تضعها السلطة المختصة بالأزهر الشريف، عن طريق مسابقة رسمية، لاختيار أعضاء اللجنة، يتم فيها إجراء امتحان تحريرى، فى القرآن الكريم، وعلومه؛ من قراءات، ورسم، وضبط، ومن يجتاز هذا الامتحان، بتفوق، يتم إجراء مقابلة لاختبارهم شفويًّا، بنفس الشروط والمعايير، وفى نفس التخصص، والذى يحصل على أعلى الدرجات، يضم إلى لجنة مراجعة المصحف الشريف.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة