استمرار معركة ترشح ترامب أمام القضاء.. الجمهوريون فى كولورادو يستأنفون ضد قرار المحكمة العليا بالولاية بعدم أهلية الرئيس السابق للترشح فى سباق البيت الأبيض.. ومحكمة ميتشيجان ترفض إقصائه فى انتصار للرئيس السابق

الجمعة، 29 ديسمبر 2023 06:00 ص
استمرار معركة ترشح ترامب أمام القضاء.. الجمهوريون فى كولورادو يستأنفون ضد قرار المحكمة العليا بالولاية بعدم أهلية الرئيس السابق للترشح فى سباق البيت الأبيض.. ومحكمة ميتشيجان ترفض إقصائه فى انتصار للرئيس السابق دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من معارك السياسة إلى ساحات القضاء، تستمر محاولات الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب لمواصلة مسيرته نحو محاولة العودة إلى البيت الأبيض مجددا والتغلب على العقبات القانونية التى تسعى لإنهاء تلك المسيرة مبكرا.

 

فقد طلب الحزب الجمهورى فى كولورادو من المحكمة العليا الأمريكية بالتدخل بعدما قضت أعلى محكمة فى الولاية بعدم أهلية دونالد ترامب لطرح اسمه على بطاقة الاقتراع فى الانتخابات التمهيدية للجمهوريين فيها، بحسب ما أعلن محامى عن الحزب.

 

 وقالت صحيفة الجارديان إن الاستئناف يأتى بعد أن استبعدت المحكمة العليا فى كولورداو ترامب الأسبوع الماضى بسبب دوره فى أحداث اقتحام الكونجرس فى 6 يناير 2021 والذى قاده حشد من أنصاره. وحظرت المحكمة ترامب بموجب مادة فى الدستور الأمريكى تحظر أى شخص شارك فى تمرد او عصيان من تولى منصب عام. ومثل الحزب الجمهورى فى كولورادة جاى سيكولو من  المركز الأمريكى للقانون والعدالة.

 

 ومن المتوقع أن يقدم ترامب، الأوفر حظا حتى الآن لنيل ترشيح الحزب الجمهورى فى سباق 2024، استئنافه الخاص.

 

 ووضعت المحلمة العليا بالولاية قرارها قيد التعليق حتى الرابع من يناير، وقالت إن ترامب يمكن أن يظل على بطاقة الاقتراع لو استأنف ضد القرار.

 

  وكان حكم المحكمة العليا فى كولورادو هو المرة الأولى فى التاريخ الأمريكى التى  يتم فيها استخدام القسم الثالث من التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكى، أو ما يسمى ببند عدم الأهلية، لاعتبار مرشح رئاسى غير مؤهل لدخول البيت الأبيض.

 

 وأبطل حكم المحكمة العليا فى كولورادو ، الذى جاء بأغلبية 4/3، استنتاج قاضى محكمة أدنى بأن ترامب شارك فى التمرد بتحريض أنصاره على العنف، لكنه كرئيس لم يكن ضابطا للولايات المتحدة يمكن استبعاده بموجب التعديل الرابع عشر للدستور.

 

وخلصت محكمة كولورادو العليا إلى أن دور ترامب فى التحريض على العنف فى مبنى الكابيتول عندما اجتمع المشرعون للتصديق على نتائج انتخابات 2020 يشكل مشاركة فى تمرد، وأن الرئاسة مشمولة ببند التمرد.

 

من ناحية أخرى، رفضت المحكمة العليا فى ولاية ميتشيجان محاولة لإزالة اسم الرئيس السابق دونالد ترامب من بطاقة الاقتراع السباق التمهيدى لالجمهورى استعداد للانتخابات الأمريكيىة استنادا لبند "منع متمرد" بموجب الدستور.

 

 وبحسب ما ذكرت شبكة "سى إن إن"، فإن النتيجة التى كانت متوقعة بشكل عام تعد انتصار لترامب على الرغم من إمكانية تجدد مساعى منع ترشحه فى الانتخابات العامة. وتناقش هذا الحكم مع حكم المحكمة العليا فى كولورادو فى وقت سابق الذى قضى بإزالة اسم ترامب من بطاقة الاقتراع التمهيدى فى الولاية بسبب دوره فى أحداث اقتحام الكونجرس، وهو القرار الذى تم تعليقه قيد الاستئناف.

 

وفى ظل هذه القرارات المزدوجة، فإن الاستئنافات المتوقعة أمام المحكمة العليا ستصبح أكثر أهمية، لا سيما مع الاستعداد لبدء السباقات التمهيدية لعام 2024. وعلى العكس من كولورادو، فإن الدعوى القضائية فى ميتشيجان لم تصل أبدا إلى المحاكمة، وتم رفضها مبكرا. وأيدت محكمة اسئتناف متوسطة إسقاط الدعوى لأسباب إجرائية.

 

قال قاضي محكمة المطالبات فى ميشيجان، الذى نظر القضية لأول مرة، إن قانون الولاية لا يمنح مسئولى الانتخابات أى مجال لمراقبة أهلية المرشحين للانتخابات التمهيدية الرئاسية. وقال أيضًا إن القضية تثير مسألة سياسية لا ينبغى أن يتم البت فيها فى المحاكم.

 

وأيدت محكمة الاستئناف فى ميتشيجان هذا القرار، وقالت إنه فى الوقت الحالى، فإن الحدث الوحيد على وشك الحدوث هو الانتخابات التمهيدية الرئاسية. لكن كما هو موضح، فإن استبعاد ترامب ليس له صلة بوضعه فى هذا الاقتراع بالذات.

 ولم يكن القرار الصادر من المحكمة العليا بميتشيجان موقعا، ولم تكشف المحكمة عن الأصوات المتعلقة بهذا القرار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة