قضايا شغلت اهتمام المصريين فى 2023.. فلسطين قضية القضايا والاهتمام الأكبر على مدار الشهور الماضية.. الكوارث الطبيعية حازت نصيب الأسد.. الأهلى يكتسح تريندات تويتر.. وإمام عاشور الأول فى محركات بحث جوجل

الخميس، 28 ديسمبر 2023 05:00 م
قضايا شغلت اهتمام المصريين فى 2023.. فلسطين قضية القضايا والاهتمام الأكبر على مدار الشهور الماضية.. الكوارث الطبيعية حازت نصيب الأسد.. الأهلى يكتسح تريندات تويتر.. وإمام عاشور الأول فى محركات بحث جوجل الأكثر بحثا
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمكن النظر للتريند سواء في جوجل أو موقع إكس "تويتر" سابقا في مصر، على أنها انعكاس للقضايا التي تهم المصريين، وتخصل الالاف منهم، إذ أن اهتمامهم بقضية ما، يدفع آلاف الأشخاص للتغريد حول هذه القضية أو الموضوع المطروح للمناقشة، كما يدفع آخرون للبحث عبر محركات البحث الشهير جوجل، للوصول للمعلومات في هذه القضية.

وعام 2023، شهد العديد من القضايا والموضوعات التي لاقت اهتمام كبير بين جموع المصريين، وكان بعضها خارج حدود مصر، وبعضها شأن محلى صرف، وبالطبع تنوعت الاهتمامات بين الرياضة والفن، والكوارث الطبيعية، وبالطبع حازت الأحداث الأخيرة في غزة، على كامل الاهتمام المصرى على مدار الشهرين الماضيين.

ويرصد هذا التقرير أبرز القضايا والتريندات التي تابعها المصريين خلال عام 2023، عبر موقع التواصل الشهير إكس، وعبر محركات البحث العملاقة جوجل.

عن أي شئ بحث المصريون عام 2023؟
 

شغلت قضية فلسطين، الرأي العام المصرى، مع اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر، وظهر ذلك في محاولات البحث على كلمات تخص القضية، وأبرزهم علم فلسطين، وسيناء، ومعبر رفح، وعاصمة فلسطين القدس، وخريطة فلسطين، وأبو عبيدة، وطوفان الأقصى، وصحراء النقب، وحرب فلسطين وإسرائيل.

وانشغل المصريين خلال عام 2023، بقضية تعويم الجنيه المصرى، إذ أن انخفاض الجنيه المصرى أبرز القضايا التي بحثها المصريين عبر محركات بحث جوجل، خلال العام الذى قارب على الانتهاء.

 

الكوارث الطبيعية 

الكوارث الطبيعية، حازت على نصيب كبير من اهتمامات المصريين خلال عام 2023، إذ اهتم المصريين بأخبار الزلازل بشكل خاص، خصوصا زلزال تركيا، ومصر، والمغرب، كما بحثوا كثيرا عن إعصار ليبيا.

وبرز في اهتمامات المصريين أزمة السودان، بعد الصراع الذى اندلع بين القوات المسلحة السودانية بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع حميدتىن كما اظهروا اهتماما كبيرا بنتائج الانتخابات التركية.

أشهر الشخصيات 

وبرز ضمن الشخصيات التي حازت على اهتمام كبير من المصريين، اللاعب إمام عاشور، خصوصا بعد صفقة انتقاله من نادى ميتلاند الدنماركى إلى صفوف النادى الأهلى في الميركاتو الصيفى المنقضى، كما برز اسم أبو عبيدة المتحدث الإعلامى لكتائب القسام، ضمن الأكثر بحثا، خصوصا مع ارتفاع حدة العدوان الاسرائيلى على قطاع غزة.

وبرز اسم الفنانة الشابة جورى بكر، ضمن الأكثر بحثا خلال عام 2023، وذلك على خلفية مشاركتها في المسلسل الشهير جعفر العمدة، وتعرضها للسرقة، وظهر اسم اللاعب رضا سليم، لاعب كرة في القلعة الحمراء، ضمن الأكثر بحثا عبر محركات جوجل.

فيما ظهر اسم المذيعة ياسمين عز، ضمن الأكثر بحثا، وذلك على خلفية تقدم المجلس القومى للمرأة بشكوى ضدها في المجلس الأعلى للإعلام.

المسلسلات الأكثر بحثا 

وفى قائمة المسلسلات الأكثر بحثا على جوجل في مصر، برز مسلسل "جعفر العمدة، في المركز الأول، ضمن الأكثر بحثا، ومسلسل بالطو، ومسلسل بابا المجال، ومسلسل ضرب نار، ومسلسل موضوع عائلى، ومسلسل ازمة منتصف العمر.

وفيما يخص المواقع الأكثر بحثا، من قبل المصريين على جوجل، 2023، جاءت نتيجة الثانوية العامة في الصدارة، ويليها موقع تذكرتى، وموقع لأدوات الذكاء الاصطناعى، ومكتب تنسيق القبول بالكليات العسكرية، وموقع سكك حديد مصر، وواتساب ويب، وموقع دفع المخالفات المرورية.أبرز الشخصيات الأكثر بحثا على جوجل

أبرز الشخصيات الأكثر بحثا على جوجل

 

الأبرز على جوجل
الأبرز على جوجل

 

 

قائمة المسلسلات
قائمة المسلسلات

 

 

قائمة المواقع الأكثر بحثا على جوجل
قائمة المواقع الأكثر بحثا على جوجل

 

 

القضايا التي شغلت مرتادى موقع "إكس" تويتر سابقا
 

تريندات موقع إكس، معبر كبير عن واقع اهتمامات المصريين، على مدار عام 2023، إذ تتكرر فيه بعض الهاشتاجات، تعبيرا عن مدى اهتمام المصريين بقضايا بعينها، أو لدعم فكرة أو نادى أو قضية معينة.

يالا يا أهلى، أبرز الهاشتاجات والتي تتكرر بشكل كبير على مدار السنة، لدعم القلعة الحمراء، في مبارياته المختلفة سواء في البطولات المحلية أو القارية أو الدولية، وكان يرافق هذا التريند، هاشتاج اخر تحت عنوان "توقع مع المدرج"، وجمهور التالتة شمال، ودورى أبطال افريقيا، وافريقيا يا اهلى.

ومن الهاشتاجات التي برزت في مصر، كدلالة على اهتمامات المصريين بالواقع السياسي المحلى، هاشتاج الحوار الوطنى،  والانتخابات الرئاسية المصرية 2024، كما برز اهتمامهم بالقضية الفلسطينية، بهاشتاج "غزة تحت القصف"، والذى تصدر على مدار أسبوع بشكل متواصل.

وكما حدث في محركات بحث جوجل، اهتم المصريين عبر موقع إكس بواقع زلزالى تركيا وسوريا، والذى أسفرا عن إصابة ومقتل الالاف في زلزال مدمر.

كما غرد المصريين بشكل كثيف، عن حفلة الأوسكار، وعيد الفلانتين، ويوم تتويج الملك تشارلز على كرسى الحكم في بريطانيا مايو 2023، ومهرجان العلمين في مصر، وجوائز جولدن جلوب، واليوم العالمى للمرأة.

الأهلى يسيطر على تريندات تويتر
الأهلى يسيطر على تريندات إكس
 
مؤشرات تويتر
مؤشرات موقع إكس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة