حصاد 2023.. ثورة ميركاتو السعودية الأقوى فى العالم

الخميس، 28 ديسمبر 2023 08:00 ص
حصاد 2023.. ثورة ميركاتو السعودية الأقوى فى العالم صفقات الدوري السعودي
كتب إسلام مسعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيظل الميركاتو الصيفي الماضي علامة فارقة في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين، حيث شهدت المسابقة على انضمام عدد من أبرز نجوم العالم إلي أنديتها في فترة انتقالات تاريخية لن ينساها عشاق وجماهير الكرة حول العالم.

اقتحم الدوري السعودي ميركاتو صيف 2023، وقام بضم وتعاقدت أندية الدوري السعودي للمحترفين هذا الصيف مع 94 لاعبًا أجنبيًا، منهم 37 لاعبًا من الدوريات الخمس الكبرى وكان الدوري الإنجليزي صاحب النصيب الأكبر من الصفقات التي إنتقلت إلي مسابقة الدوري في المملكة.

وأنفقت أندية الدوري السعودي على التعاقدات مبلغ ضخم للغاية اقترب من حاجز المليار دولار، حيث وصل لنحو 957 مليون دولار.

لكن صافي الإنفاق على انتقالات اللاعبين نحو أندية الدوري السعودي هذا الصيف، بعد خصم الأموال الواردة من بيع اللاعبين، بلغ تحديدا 907 ملايين دولار، بحسب إحصائية نشرتها شركة "ديليوت" المتخصصة في مجال التدقيق المالي.

وجاء الدوري السعودي في المرتبة الثانية عالميًا من حيث صافي الإنفاق على صفقات اللاعبين خلال صيف 2023، خلفًا للدوري الإنجليزي الذي أنفق 1.39 مليار دولار.

وتعد أندية الدوري الإنجليزي هي الأكثر استفادة من إنفاق نظيرتها السعودية، حيث حصلت على 312 مليون دولار.

ويتصدر البرازيلي نيمار دا سيلفا قائمة أغلي اللاعبين المنضمين إلي الدوري السعودي للمحترفين من الدوريات الخمس الكبرى، بعدما إرتدي قميص الهلال، حيث بلغت قيمة صفقة إنتقاله إلي الزعيم 96.3 مليون دولار أمريكي.

ويتصدر أهلي جدة قائمة أبرز الأندية التي قامت بالتعاقد مع صفقات من الدوريات الخميس الكبرى، حيث قام بضم مع 8 لاعبين، هم روبرتو فيرمينو (ليفربول)، رياض محرز (مانشستر سيتي)، إدوارد ميندي (تشيلسي)، سانت ماكسيمين (نيوكاسل)، فرانك كيسيه (برشلونة)، روجر إيبانيز (روما)، ميريح ديميرال (أتالانتا)، جابري فيجا (سيلتا فيجو).

فيما ضم الهلال 7 لاعبين هم خاليدو كوليبالي (تشيلسي)، نيمار (باريس سان جيرمان)، مالكوم (زينيت الروسي)، سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش (لاتسيو)، ياسين بونو (إشبيلية)، ألكسندر ميتروفيتش (فولهام)، روبن نيفيز (وولفرهامبتون).

وتعاقد النصر مع 5 لاعبين هم ساديو ماني (بايرن ميونخ)، مارسيلو بروزفيتش (إنتر ميلان)، سيكو فوفانا (لانس)، أوتافيو (بورتو)، إيميريك لابورت (مانشستر سيتي).

وإنضم 5 لاعبين إلي صفوف الاتحاد، على رأسهم النجم الفرنسي كريم بنزيما نجم ريال مدريد السابق، نجولو كانتي (تشيلسي)، جوتا (سيلتك)، فابينيو (ليفربول)، لويز فيليبي (ريال بيتيس).

وكان النصر السعودي قد فجر واحدة من أقوي الصفقات على مستوي العالم، بعدما نجح في التعاقد مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في صفقة إنتقال حر يناير الماضي، بعد فسخ عقده مع مانشستر يونايتد، ولمدة موسمين حتي يونيو 2025. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة