التليفزيون هذا المساء.. طارق فهمي: الرؤية المصرية هى الأشمل لوقف الحرب على غزة

الخميس، 28 ديسمبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. طارق فهمي: الرؤية المصرية هى الأشمل لوقف الحرب على غزة غزة
رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الاربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

سفير الأردن بمصر: تنسيق القاهرة وعمان لم ينقطع منذ 7 أكتوبر
 

أكد السفير أمجد العضايلة سفير الأردن فى القاهرة، أن هناك تنسيق أردني مصري لم ينقطع منذ الـ 7 من أكتوبر الماضي، وهذه رابع قمة منذ ذلك التوقيت، ومواقفهما ثابتة، وهدفهما وقف العدوان الإسرائيل المتواصل على قطاع غزة، ولحشد الدعم الدولي لوقف هذا العودان، وبدء مفاوضات جادة تعيدنا للمرجعيات الدولية والعودة لدولة فلسطينية مستقلة والبلدان معنيان بشكل كبير لوقف العدوان وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج "من مصر" المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، إن موقف مصر والأردن واحد ورافض بشكل بات لعملية التهجير من قطاع غزة، سواء قسيرًيا أو طوعيًا، وبالنسبة للبلدين خط أحمر.

وأشار إلى ان المملكة الأردنية ساهمت في تقديم العديد من المساعدات ، وكذلك مصر، بهدف مساعدة الشعب الفلسطيني على الصمود على أرضه، ومواجهة أي تفكير للتهجير.

الأونروا: 5% من سكان غزة بين قتيل وجريح ومفقود.. وكل 4000 شخص يستخدمون حمام واحد
 

قال عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم الأونروا في غزة، إن الحرب على غزة أدت إلى نتائج كارثية، فمن بين كل 5 جائعين في العالم 4 في قطاع غزة.

أضاف أبو حسنة، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" المذاع عبر قناة dmc، أن هناك مليون و900 ألف نازح في من غزة، منهم مليون و400 ألف شخصا يقطنون 156 مدرسة تابعة للأونروا أما الباقي ينامون في الشوارع أو في مخيمات عشوائية تمت إقامتها من بعض المواد البسيطة والأخشاب.

وتابع المتحدث باسمن الأونروا في غزة: "5% من سكان غزة بين قتيل وجريح ومفقود، والأوضاع الإنسانية خطيرة جدا بعد انتشار الأمراض المعوية والتي تضاعفت 4 مرات، والصدرية 5 مرات، والجلدية 3 مرات، إضافة إلى انتشار مرض الالتهاب السحائي بين الأطفال، والكبد الوبائي نظرا لشرب المياه الملوثة".

وأكمل: "كل 4000 شخص في غزة يستخدمون حمام واحد، ونحن نوزع المواد الإنسانية مرتين في الأسبوع، لذلك حالة الجوع منتشرة ويتم دفع معظم سكان القطاع إلى مدينة رفح الحدودية التي يسكنها 250 ألف شخص، بالتالي زيادة الأعداد فيها يؤدي إلى أمور خطيرة على كل المستويات".

طارق فهمي لـ dmc: الرؤية المصرية هى الأشمل لوقف الحرب على غزة
 

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الرؤية المصرية هي الأشمل لوقف الحرب على غزة، وتأتى فى ضوء استقراء القاهرة المشهد بصورة كبيرة، ثم وضع رؤيتها للتعامل تدريجيا بين كل الأطراف لوقف الحرب وإنقاذ الشعب الفلسطيني.

وأضاف فهمي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" المذاع عبر قناة dmc، أن الدولة المصرية استقبلت وفودا من الفصائل (حماس والجهاد) لبحث كافة الأمور بشأن الأوضاع في غزة وفرض التهدئة، لكن تبقى المرجعية الرئيسية في المشهد السياسي هي منظمة التحرير الفلسطينية، ومصر تعتبر الداعم الأول للسلطة الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي لفلسطين.

وتابع أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن الرؤية المصرية قائمة على فكرة الانتقال مرحليا من هُدَن مؤقتة إلى وقف كامل لإطلاق النار، لذلك تعد هي الرؤية الأشمل في نطاق القضية الفلسطينية، لا سيما وأنها تنقل الملف الفلسطيني إلى النطاق الدولي وتجدد الشرعية للشعب والسلطة وتهدف لإجراء انتخابات وإحداث حراك في المشهد السياسي.

وأكمل طارق فهمي: "القاهرة نجحت وبمهارة كبيرة بعد وضع خبراتها الكبيرة والمتراكمة في الملف الفلسطيني، لذلك ردود الأفعال الفلسطينية جيدة حيال الطرح المصري بشأن الحرب في غزة، لذلك من المؤكد أن القاهرة تتحرك بمسئولية كبيرة لإلزام الطرف الإسرائيلي لوقف استمرار الأعمال الإجرامية في عمق القطاع".

وزير الأوقاف: نشكر الرئيس السيسي لرعايته المسابقة العالمية للقرآن الكريم
 

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه يوجه الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي، على رعايته للمسابقة العالمية للقرآن الكريم، وتوجيهه على إقامة المسابقة فى مسجد مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أوضح وزير الأوقاف، في حوار خاص لقناة "الناس"، على هامش ختام فعاليات  المسابقة العالمية للقرآن الكريم الثلاثين، والمقامه بمسجد مصر، بالعاصمة الإدارية الجديدة: "هذه المسابقة بعالميتها ومحكميها وبشفافيتها تليق باسم مصر وأهل مصر، شارك فيها اكثر من 60 دولة، واكثر من 100 متسابق، فهذا عرس كبير لأهل القرآن الكريم ودولة التلاوة مصر".

وأضاف: "هذه المسابقة كانت جوائزها تقدر بثمانية ملايين جنيه، ومن العام القادم ستكون أكثر 10 ملايين جنيه، وايضا سنطلق مسابقة ستضم الناشئة من طلاب الابتدائية والإعدادية، من خلال مبادرة حصن طفلك".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة