ملامح تطوير الحديقة الدولية بمدينة نصر.. تنفيذ منافذ ذات أنشطة ترفيهية وخدمية للمنطقة.. الاستفادة من أطراف الحديقة بما لا يتعدى 1.5% من مساحتها.. ومحافظة القاهرة تطالب بتركيب منشآت سابقة التجهيز.. صور

الأربعاء، 27 ديسمبر 2023 01:00 م
ملامح تطوير الحديقة الدولية بمدينة نصر.. تنفيذ منافذ ذات أنشطة ترفيهية وخدمية للمنطقة.. الاستفادة من أطراف الحديقة بما لا يتعدى 1.5% من مساحتها.. ومحافظة القاهرة تطالب بتركيب منشآت سابقة التجهيز.. صور ملامح تطوير الحديقة الدولية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ظهرت ملامح التطوير الجارى تنفيذها بالحديقة الدولية بمدينة نصر بالقاهرة، حيث تم تخصيص أجزاء من أطراف الحديقة الدولية لتكون أنشطة تجارية وترفيهية تعظم من الدخل لمحافظة القاهرة، على غرار ما تم تنفيذه فى حديقة الطفل بمكرم عبيد، والذى كان له أثر ايجابى أشاد به عدد كبير من المواطنين.
 
ورصد اليوم السابع الموقف التنفيذي لمشروع تطوير الحديقة الدولية، حيث تم تنفيذ عدد من الإنشاءات المقرر تقسيمها كمحال وأنشطة ترفيهية وفروع لعدد من العلامات التجارية المشهورة.
 
وتم تنفيذ الإنشاءات لتكون على طابقين، الأرضى مخصص ليكون جراج، والعلوى انشطة ترفيهية وتجارية، كما سيتم اضافة انشطة جيم ومطاعم وكافيهات، ومنطقة للألعاب وغيرها.
 
وأكد المسئولون عن المشروع أن المحافظة تعاقدت معهم لاستغلال بعد المساحات على جانبى الحديقة لمدة 10 سنوات غير قابلة للتجديد، وبعد انتهاء المدة تؤل الإنشاءات للمحافظة ويعاد طرحها للاستغلال من خلال الطرق القانونية، موضحين أنه تم تنفيذ الإنشاءات بنسب تتخطى الـ 90%، ولكن المحافظة طالبت بتغيير شكل المنشأت لتكون أجزاء يتم فكها وتركيبها بدلا من المنشأت الخرسانية وهو ما يشكل لهم عائق خاصة انه تم عرض التصاميم على المحافظة قبل تنفيذها.
 
وأكدت محافظة القاهرة أن مساحة الحديقة الدولية تبلغ 55 فدان تقريبا، ويهدف مشروع تطوير الحديقة، إلى إنشاء حدائق مصغرة في أركان الحديقة على مساحة 3 آلاف متر بما يعادل 1.5 % من إجمالى المساحة، تقسم إلى وضع منشآت غير خرسانية على مساحة 0.5% وإنشاء برجولات ونوافير مياه ومسطحات خضراء على مساحة 1% المتبقية، وتكون أبوابها من الخارج وليس من داخل الحديقة الدولية، حيث يوجد بالحديقة 4 أركان بمساحة 3500 متر تقريبا، يتم العمل على رفع كفاءتها لتنمية موارد الحديقة، بالإضافة إلى تجهيز مباني سابقة التجهيز وليست مباني خرسانية.
 
وتبلغ القيمة الايجارية للجزء الذى تم طرحه للتطوير 11 مليون جنيه بزيادة سنوية 10% لمدة 10 سنوات، وهو ما يوفر للحديقة إيراد ثابت يعمل على تحسين باقى الحديقة والمساهمة في مصاريف الصيانة ورواتب العمال والتأمينات الخاصة بهم ، وفواتير المياه والكهرباء، خاصة أن قيمة التذكرة لا تغطى كل ذلك.
 
وأكدت محافظة القاهرة أن أركان الحديقة تعتبر غير مستغلة وهو ما يجعل إعادة استغلالها دون تقطيع الأشجار من الأفكار التي تعمل على تحسين الشكل العام للحديقة، وعدم اللجوء إلى رفع قيمة التذاكر، بالإضافة إلى الاستفادة من كل شبر في الحديقة، خاصة أن الإقبال حاليا على الحدائق ليس كالسابق، حيث أن ثقافة الجلوس في الحدائق أصبح مرتبط بالمناسبات أكثر، وارتبطت أغلب "الفسح" بالجلوس على الكافيهات القريبة من محل السكن، ما قلل عدد زوار الحدائق.
 
من جانبه أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن المحافظة تحرص على زيادة المساحات الخضراء والحدائق بالعاصمة لخلق متنفسًا للأهالى.
 
وتعد الحديقة الدولية في مدينة نصر ذات طبيعة خاصة، حيث تتضمن أجنحة مختلفة، وكل جناح يعكس دولة مختلفة سواء دولة عربية أو أجنبية، والتي تم تنفيذها عن طريق سفارات تلك الدول بالقاهرة لكي تعكس ثقافات تلك الدول، وجار العمل حالياً على الاستفادة من أركان الحديقة في إقامة مشروعات وخدمات للمواطنين، بحيث يقام مشروع في كل ركن، يتضمن مطاعم وكافيهات ومشروعات استثمارية، كما سيتم إقامة ركن رياضي متميز، يتضمن ملاعب كرة وحمامات سباحة وصالة جيم على أعلى مستوى، وذلك لخدمة أهالي المنطقة وكافة رواد الحديقة، وتشجيع الاستثمار بها.
 
اعمال تطوير الحديقة الدولية
اعمال تطوير الحديقة الدولية

تطوير الحديقة الدولية
تطوير الحديقة الدولية

نموذج تطوير الحديقة الدولية
نموذج تطوير الحديقة الدولية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة