جامعة القاهرة الأولى عربيًا فى مؤشر الإبداع والابتكار وتتصدر الجامعات المصرية بمؤشرات الأداء.. تخصيص أكبر تمويل للمشروعات البحثية.. وإنشاء منصة عالمية للبحث العلمي لتطبيق مخرجاته في خدمة المشروعات القومية

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023 12:05 م
جامعة القاهرة الأولى عربيًا فى مؤشر الإبداع والابتكار وتتصدر الجامعات المصرية بمؤشرات الأداء.. تخصيص أكبر تمويل للمشروعات البحثية.. وإنشاء منصة عالمية للبحث العلمي لتطبيق مخرجاته في خدمة المشروعات القومية الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة
محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حققت جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد الخشت، طفرات كبيرة على مستوى التصنيفات الدولية للجامعات، سواء على مستوى التصنيفات العالمية أو التصنيفات العربية، إذ حققت جامعة القاهرة نجاحًا كبيرًا في النسخة الأولى من التصنيف العربي للجامعات العربية والذي يصدر لأول مرة بالتعاون بين اتحاد الجامعات العربية مع جامعة الدول العربية، والمُنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، واتحاد مجالس البحث العلمي العربية.
 
واحتلت جامعة القاهرة المركز الأول على مستوى الجامعات العربية في مؤشر الأداء الرئيسي "الإبداع والريادية والابتكار"، والمركز الثاني عربيًا على مستوى الجامعات العربية رغم الإمكانيات المادية الكبيرة لعدد من الجامعات العربية المنافسة،  وهو ما يعكس حجم الجهود التي بذلتها الجامعة في رعاية رواد الأعمال من خلال حاضنات الأعمال والمبتكرين من خلال مراكز دعم الابتكار.
 
وكشف الدكتور محمد الخشت، عن أسباب تحقيق جامعة القاهرة تقدما كبيرا في التصنيفات الدولية، حيث شهدت جامعة القاهرة ، طفرة كبيرة وغير مسبوقة بالتواجد في مراكز متقدمة في كافة التصنيفات الدولية بمختلف معاييرها من حيث الأداء البحثي والاجتماعي والاستشهادات العالمية وجودة الأبحاث والسمعة الأكاديمية، فضلا عن مستوي خريجي الجامعة في مؤشر التوظيف الدولي، وآخرها تواجد الجامعة في تصنيف سيماجو في فئة جامعات الصف الاول Q1ضمن أفضل 25% علي مستوي العالم .
 
وأوضح الدكتور محمد الخشت فى تصريحات لـ" اليوم السابع"، أن التقدم الكبير في التصنيفات الدولية المختلفة يرجع إلى حزمة من الإجراءات التي تمت للنهوض بالجامعة خلال السنوات الماضية في كافة المجالات والقطاعات، مثل: الاهتمام بالكم والكيف في إنتاج البحث العلمي والتركيز على تحقيق معايير المربع الذهبي Q1 ، مع زيادة معدل الانفاق العام علي البحث العلمي التطبيقي والعلوم الاجتماعية والإنسانية.
 
وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلي أن من أسباب التقدم والريادة أيضا وضع الخطط البحثية المتقدمة، وتطوير وإنشاء المعامل، والتدريب على النشر الدولي، واستقدام الأساتذة والباحثين الأجانب والذي يتماشي مع رؤية الدولة المصرية والخطة الاستراتيجية للجامعة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتوجيه البحوث نحو احتياجات الدولة والمشروعات القومية وخدمة المجتمع. وهذا كله  برعاية ودعم الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي لجامعة القاهرة والجامعات المصرية كلها.
 
وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن خطة الجامعة تضمنت أيضا حزمة تحفيز الباحثين بكافة الدرجات العلمية للنشر فى المجلات الدولية المرموقة، ووضع معايير عالمية للجوائز والتدقيق في اختيار مرشحي الجامعة للجوائز الدولية والقومية، فضلا عن الانفتاح على المراكز البحثية العالمية، والاستفادة من التجارب الدولية والتعاون مع كبري الجامعات العالمية في إطار منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر.
 
وذكر رئيس جامعة القاهرة أنه تم تخصيص أكبر تمويل في تاريخ الجامعة  للمشروعات البحثية بإجمالي 305 مليون جنيه (2020- 2021)، وهو تمويل غير مسبوق ويعد أكبر تمويل للمشروعات البحثية في تاريخ جامعة القاهرة، مما ساهم في الخمس الأخيرة تم إجراء 22% من إجمالي الأبحاث المنشورة بجامعة القاهرة على مدار تاريخها، وتحقيق ارتفاع معدل الاستشهادات الدولية لبحوث الجامعة بنسبة 43%، إلي جانب إنشاء منصة عالمية للبحث العلمي لتطبيق مخرجاته في خدمة المشروعات القومية والتنموية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة