​​رحيل شريف سنبل.. مؤرخ فوتوغرافى قدم مصر فى المحافل العالمية

الأحد، 24 ديسمبر 2023 11:42 ص
​​رحيل شريف سنبل.. مؤرخ فوتوغرافى قدم مصر فى المحافل العالمية الراحل شريف سنبل
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحل عن عالمنا، اليوم، المصور الفوتوغرافي المعروف شريف سنبل، المتخصص في مجالات الهندسة المعمارية والفنون الجميلة والتصوير الصحفي، والذى استطاع عبر موهبته طوال حياته أن يعلى اسم مصر من خلال مجموعة من الصور التى استطاع أن يقدمها فى كل محفل محلى وعالمى بشكل يليق بها وبعظمتها.

شريف سنبل
شريف سنبل

الفنان المصور شريف سنبل رغم تخرجه من كلية التجارة سنة 1977 إلا أنه عمل  مصورا فى الأهرام منذ عام 1986، ومصورا فى الأوبرا منذ افتتاحها حتى عام 2013، وقدم أكثر من ثلاثين معرضا فوتوغرافيا بعضها فى البهوين الرئيسيين بدار الأوبرا وجريدة الأهرام، وبمدينة كاكولا بفنلندا نوفمبر 2010، ونيويورك وميونيخ وفى برلين ووارسو.

القاهرة ملتقى الأديان
القاهرة ملتقى الأديان

 

وقدم شريف سنبل العديد من المعارض منها معرض في وارسو بـ بولندا ضم 40 صورة عن عروض الباليه التى التقطها بدار الأوبرا المصرية للفرق العالمية، وبعض هذه اللوحات عرضها  شريف سنبل من قبل فى لنكولن سنتر، أكبر دار أوبرا فى العالم فى مدينة نيويورك، ونشرت عنه صحيفة نيويورك تايمز "ثلثى صفحة" تحت عنوان "رقصات عبقرية لمصور فوتوغرافى".

كنائس مصر.
كنائس مصر

فى سنة 2014 انشغل الجميع بمعرض "القاهرة ملتقى الإيمان" الذى قدمه شريف سنبل، فى قصر الأمير طاز، والذى ضم مجموعة نادرة من الأعمال الفنية التى تجمع بين الأديان الثلاث، الإسلامية والمسيحية واليهودية، منها لوحة مصورة بعضها للمعبد اليهودى بمصر القديمة، مدخل الكنيسة المعلقة، جامع بن طولون، جامع السلطان حسن، جامع محمد أبو الدهب، وجامع الرفاعى.

مشاعر الأوبرا
مشاعر الأوبرا

 

وقدم شريف سنبل المعرض نفسه "القاهرة ملتقى الإيمان" فى مؤسسة الأهرام وضم 28 صورة، فى محاولة لإظهار روح السماحة بين المصريين وتعايش الأديان السماوية فى تآلف تام على مدار التاريخ، وتضمنت الصورة المعروضة مساجد وكنائس ومعابد يهودية تعمد المصور إظهارها بشكل مختلف تخفى هويتها الحقيقية، ومن بين تلك الصور، صورة للكنيسة المعلقة يخيل لمن يشاهدها أنها لمسجد بعد أن قام المصور بإخراج المقاعد من داخلها.

أربعون هرما فى مصر
أربعون هرما فى مصر

 

وعن ما قدمه شريف سنبل علقت "أنا كيسلجوف" عميدة النقاد الفنيين فى جريدة النيويورك تايمز قائلا: "يندر أن تجد مصورا ينظر إلى موضوع كلاسيكى تم تصويره مرات عديدة ومع ذلك يظهره فى ضوء جديد وكأنك لم تره من قبل، إن صور شريف سنبل تظهر أن له عيونا مختلفة مثل عيون آلهة الإغريق".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة