قضايا ملحة و15 اقتراحا برغبة على مائدة لجان الشيوخ.. مناقشة إزالة معوقات الاستثمار ودعم صناعة الأثاث وتعميم إقامة محطات طاقة شمسية على أسطح المبانى الحكومية.. وتقييم الأثر التشريعى لقانونى البيئة وتنظيم الأزهر

الأحد، 24 ديسمبر 2023 09:16 ص
قضايا ملحة و15 اقتراحا برغبة على مائدة لجان الشيوخ.. مناقشة إزالة معوقات الاستثمار ودعم صناعة الأثاث وتعميم إقامة محطات طاقة شمسية على أسطح المبانى الحكومية.. وتقييم الأثر التشريعى لقانونى البيئة وتنظيم الأزهر مجلس الشيوخ/ أرشيفية
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستأنف اللجان النوعية في مجلس الشيوخ، اجتماعاتها، اليوم، الأحد، حيث تعقد 14 لجنة نوعية جلسات لمناقشة قضايا وملفات هامة وعدد 15 اقتراحا برغبة وبعض الدراسات، بحضور ممثلي الحكومة.

وتعقد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ اجتماعا لمناقشة موضوع تيسير إجراءات التقاضي، فيما تستكمل لجنة الشئون المالية والاستثمار والاقتصاد مناقشة الدراسة المقدمة من النائب  ياسر زكي بشأن "معوقات الاستثمار والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر"، وذلك في لجنة مشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغرة لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة.

ويتناول اجتماع لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية مناقشة آخر المستجدات في الشئون المصرية العربية، بحضور ممثلي الحكومة.

وتناقش لجنة الدفاع والأمن القومي دور المشروعات القومية في تعزيز الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية لحماية الأمن القومي.

بينما، تناقش لجنة الصناعة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، في اجتماعها الأول الاقتراح برغبة المقدم من النائب أيمن عبد المحسن بشأن المشكلات التي تواجه صناعة الأثاث في دمياط والحلول المقترحة لمواجهتها، فيما تناقش في الاجتماع الثاني، الاقتراح برغبة المقدم من النائبة هيام فاروق بنيامين، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن دعم صناعة تحويل مخلفات النخيل إلى صناعات إبداعية وتسويقها، وذلك بحضور ممثلي الحكومة.

بدورها، تنظر لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة الاقتراح برغبة المقدم من النائبة نهى أحمد زكي بشأن وضع خطة قومية لتعميم إقامة محطات تعمل بالطاقة الشمسية على أسطح المباني الحكومية، بالإضافة إلى استكمال مناقشة الطلب المقدم من النائبة نهى أحمد زكي بشأن دراسة تقييم الأثر التشريعي للقانون رقم (4) لسنة 1994 بشأن البيئة، فيما يتعلق بقضية التغيرات المناخية، بحضور ممثلي الحكومة.

في سياق متصل، تناقش لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد عبد الماجد الأحمر بشأن تعديل مسار المنزل الغربي لكوبرى المعنا بمدينة قنا، والاقتراح برغبة المقدم من النائبة هند جوزيف بشأن رصف مدخل مدينة القوصية الصحراوي الغربي، والاقتراح برغبة المقدم من النائب رمضان إمام بشأن تعديل الدورانات الجديدة الخاصة بطريق فايد - السويس الصحراوى من أمام قرية سرابيوم وقرية أبو سلطان وقرية فنارة ومدينة فايد بالإسماعيلية، والاقتراح برغبة المقدم من النائبين عمرو نبيل وعمرو عكاشة بشأن رفع كفاءة ورصف طريق حلوان التبين من ركن فاروق حتى أسفل سير الكوك.

كما تناقش اللجنة الاقتراح برغبة المقدم من النائبين عمرو نبيل وعمرو عكاشة بشأن رفع كفاءة ورصف طريق الأوتوستراد في المسافة من طريق الصعيد الشرقي حتى التقاطع مع طريق (22) حلوان -الصف، بالإضافة إلى الاقتراح برغبة المقدم من النائبين عمرو نبيل وعمرو عكاشة بشأن الانتهاء من رفع كفاءة ورصف طريق (21) حلوان - الصف - محافظة الجيزة .

من جانبها، تناقش لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الاقتراح برغبة المقدم من النائبة هبة شاروبيم بشأن "تدريس العلوم الإنسانية والاجتماعية بالكليات العلمية والجامعات التكنولوجية بمصر"، بحضور ممثلي الحكومة.

ويتناول اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ الأحد، مناقشة موضوع الاستثمار الرياضي، رؤية تنموية وعوائد مجتمعية.

بينما تناقش لجنة الصحة والسكان في اجتماعها الأول الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد عبد الماجد الأحمر بشأن سرعة إنشاء مستشفى نقادة المركزي الجديد، ويتناول الاجتماع الثاني مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النواب محمود أبو سديرة وأحمد جلال أبو الدهب ومجدي القاضي بشأن سرعة تنفيذ وإنهاء الأعمال في مستشفى طما - محافظة سوهاج، أما الاجتماع الثالث فيتناول مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب مؤمن معاذ بشأن توفير أماكن لمكاتب العلاج على نفقة الدولة بالوادي الجديد في (الفرافرة - بلاط – باريس)، بحضور ممثلي الحكومة

وتستكمل لجنة الزراعة والري مناقشة الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي بشأن زراعة القطن المصري.. التحديات والمطارات وتحسين المناخ الاستثماري، في اجتماع للجنة مشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتب لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، بحضور ممثلي الحكومة.

وتناقش لجنة الثقافة والإعلام والآثار والسياحة، الاقتراح برغبة المقدم من النائب أيمن عبد المحسن بشأن "تقوية الإعلام المصرى محليا واقليميا ودوليا لزيادة قدرته في تشكيل وعى المواطنين والتعامل مع الأزمات المختلفة"، في لجنة مشتركة من لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام ومكتب لجنة الدفاع والأمن القومي، بحضور ممثلي الحكومة).

وتتناول لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي والأسرة، مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائبة هند جوزيف بشأن ربط أداء الخدمة العامة للإناث بالمؤهل الدراسي.

وتستكمل لجنة الشئون الدينية دراسة الأثر التشريعي للقانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة