الصحف العالمية اليوم: إسرائيل استخدمت قنابل بالقرب من 17 مستشفى فى انتهاك لقوانين الحرب..مظاهرات قبل الكريسماس فى مدن عالمية احتجاجا على مجازر الاحتلال..ارتفاع سعر العنب فى إسبانيا 227% بسبب احتفالات "الميلاد"

الأحد، 24 ديسمبر 2023 02:00 م
الصحف العالمية اليوم: إسرائيل استخدمت قنابل بالقرب من 17 مستشفى فى انتهاك لقوانين الحرب..مظاهرات قبل الكريسماس فى مدن عالمية احتجاجا على مجازر الاحتلال..ارتفاع سعر العنب فى إسبانيا 227% بسبب احتفالات "الميلاد" قطاع غزة
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها استخدام قوات الاحتلال لقنابل بالقرب من 17 مستشفى فى انتهاك لقوانين الحرب.

 

الصحف الأمريكية

واشنطن بوست: إسرائيل استخدمت قنابل بالقرب من 17 مستشفى فى انتهاك لقوانين الحرب

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن إسرائيل تشن حاليا واحدة من أكثر الحروب تدميرا فى هذا القرن ضد غزة، وتشير الأدلة إلى أن الأضرار التي لحقت بالقطاع فاقت أي من الصراعات السابقة، فضلا عن أن الاحتلال  أسقط بعض أكبر القنابل المستخدمة اليوم حتى بالقرب من المستشفيات.

 

وأوضحت الصحيفة أن الحملة العسكرية الإسرائيلية فى القطاع غير مسبوقة فى القرن الحادي والعشرين، حيث أدت الغارات الجوية الإسرائيلية والغزو البري إلى تدمير مساحات كبيرة من الأراضي المحاصرة، وقتل ما لا يقل عن 20057 شخصاً وتشريد الغالبية العظمى من السكان.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الهجمات الأكثر ضراوة جاءت من الجو، مما أدى إلى تسوية مباني المدينة بأكملها بالأرض وتدمير المناظر الطبيعية.

 

وقامت صحيفة "واشنطن بوست" بتحليل صور الأقمار الصناعية وبيانات الغارات الجوية وتقييمات الأمم المتحدة للأضرار، وأجرت مقابلات مع أكثر من 20 من عمال الإغاثة ومقدمي الرعاية الصحية وخبراء في الذخائر والحرب الجوية. وتظهر الأدلة أن إسرائيل نفذت حربها في غزة بوتيرة ومستوى من الدمار من المرجح أن يتجاوز أي صراع حديث، حيث دمرت المزيد من المباني، في وقت أقل بكثير، مما تم تدميره خلال معركة النظام السوري في حلب من عام 2013 إلى عام 2016، والحملة التي قادتها الولايات المتحدة لهزيمة تنظيم داعش في الموصل بالعراق والرقة بسوريا في عام 2017.

 

ووجدت الصحيفة أيضًا أن الجيش الإسرائيلي شن غارات جوية متكررة وواسعة النطاق بالقرب من المستشفيات، التي من المفترض أن تتلقى حماية خاصة بموجب قوانين الحرب. وكشفت صور الأقمار الصناعية التي استعرضها مراسلو صحيفة واشنطن بوست عن عشرات الحفر الواضحة بالقرب من 17 من أصل 28 مستشفى في شمال غزة، حيث كان القصف والقتال على أشده خلال الشهرين الأولين من الحرب، بما في ذلك 10 حفر تشير إلى استخدام قنابل تزن 2000 رطل، وهى الأكبر.

 

"لا لكريسماس معتاد".. مظاهرات فى مدن عالمية احتجاجا على المجازر الإسرائيلية

مسيرات تأييد فلسطين فى أوتاوا
مسيرات تأييد فلسطين فى أوتاوا

 

خرج المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين أمس السبت إلى شوارع الكثير من المدن حول العالم مثل لندن ونيويورك وأوتاوا  فيما يعرف باسم "السبت الكبير" ، للاحتجاج على استمرار المجازر الإسرائيلية بحق الفلسطينيين فى غزة في اليوم السابق لعشية عيد الميلاد، وهو الوقت الذي غالبًا ما يحاول فيه المتسوقون الحصول على هدايا اللحظة الأخيرة قبل العطلات.

 

ونظم الاحتجاجات عدد من الجماعات المؤيدة للفلسطينيين مثل حركة الشباب الفلسطيني، وحركة "أغلقوها من أجل فلسطين".

 

وجاء في الموقع الإلكتروني للجماعة "أغلقوها من أجل فلسطين": "إن هجوم الإبادة الجماعية الإسرائيلي على غزة مستمر بوحشية لا تصدق. في عيد الميلاد هذا العام، تقوم قوات الاحتلال بقنص المسيحيين الذين يحتمون بكنائسهم المحاصرة في غزة، وقد أعلن المسيحيون في بيت لحم إلغاء احتفالاتهم. يجب على الناس في كل مكان أن يستمروا في إعلان أنه لا يمكن أن يكون هناك عيد ميلاد كالمعتاد أثناء الإبادة الجماعية!"

 

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية فى تقرير لها اليوم الأحد أن المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي نجحت فى تنظيم احتجاجات كبيرة مؤيدة للفلسطينيين في مدن مثل مدينة نيويورك وشيكاغو ولندن ولوس أنجلوس وتورنتو وأوتاوا. وفي أحد المقاطع، بدا المتظاهرون في مدينة نيويورك وهم يهتفون: "بينما تتسوقون، القنابل تسقط".

 

 

وفى أوتاوا أطلق على الاحتجاج الذي نظمته حركة الشباب الفلسطيني، اسم "لا لعيد ميلاد معتاد أثناء الإبادة الجماعية"، ظهر فيه بعض المتظاهرين الذين ارتدوا أزياء سانتا كلوز في تكرار للدعوة إلى وقف دائم لإطلاق النار في المنطقة ووقف كندا مبيعات الأسلحة لإسرائيل.

 

وقال مسئولو الصحة في غزة إن أكثر من 20 ألف شخص قتلوا في القطاع خلال الصراع.

 

ووافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة على قرار لزيادة المساعدات لغزة ودعا أيضا إلى إطلاق سراح سريع للرهائن الذين تحتجزهم حماس حاليا. وعلى الرغم من تصويت 13 دولة لصالح القرار، امتنعت الولايات المتحدة وروسيا عن التصويت.

 

استطلاع: نيكى هيلى تتقدم فى استطلاعات الرأي..و4 نقاط فقط بينها وبين ترامب

أظهر استطلاع جديد للرأي أن نيكي هيلي، حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة، أصبحت على بعد أربع نقاط مئوية من المرشح الأوفر حظا دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري لعام 2024 في نيو هامبشاير، وهي منافسة قد تكون أقرب من المتوقع للرئيس السابق.

 

وفي استطلاع للرأي أجرته مجموعة الأبحاث الأمريكية والذي سأل الناخبين عمن يفضلونه في الانتخابات التمهيدية في نيو هامبشاير المقرر إجراؤها في 23 يناير، حصلت هيلي على دعم بنسبة 29% مقابل 33% لترامب. وهذا يعني أن الفجوة بين هيلي وترامب كانت ضمن هامش قدره 4% في الاستطلاع بعد أن كان الرئيس السابق يسيطر منذ فترة طويلة على استطلاعات الرأي في السباق للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري للبيت الأبيض لعام 2024.

 

وجاء أداء هيلي القوي في الاستطلاع الذي أجرته مجموعة الأبحاث الأمريكية بعد يوم من استطلاع للرأي أجراه معهد نيو هامبشاير للسياسة في كلية سانت أنسلم، أظهر أنها ضاعفت دعمها في الولاية منذ سبتمبر ، مما عززها على ما يبدو كخيار بديل واضح لترامب في انتخابات الناخبين المحافظين. ومع ذلك، كانت نتائج استطلاع سانت أنسيلم أكثر ملاءمة لترامب، حيث أظهرت تقدمه بنسبة 44% إلى 30% على هيلي.

 

لكن في حين لا يزال أمام هيلي الكثير لتكسبه لتتولى زمام المبادرة في الولاية، فإن حصول ترامب على أقل من 50% من الدعم "يظهر أن لديه منافسة جدية في الحزب"، حسبما قال أندرو سميث، مدير مركز الاستطلاع لصحيفة "يو إس ايه توداي" الأمريكية.

 

ويبدو أن العروض القوية التي حققتها هيلي في استطلاعات الرأي أثارت ردود فعل متباينة من ترامب، الذي يواجه بشكل منفصل أكثر من 90 تهمة جنائية بينما يسعى للحصول على رئاسة ثانية.

 

 

وكانت ذكرت شبكة سي بي إس نيوز يوم الجمعة أن ترامب كان أيضًا يطلب من فريقه تعيين هيلي لتكون مرشحة لمنصب نائب الرئيس إذا فاز في النهاية بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري ليكون مرشح المكتب البيضاوي لعام 2024، وهو ما إذا كانت دقيقة فستكون علامة على أنه يرغب في الاستفادة من دعمها. وقالت شبكة سي بي إس إن مصادرها أشارت إلى أن رد فعل اليمين المتطرف على تذكرة ترامب-هيلي كان سلبيا.

 

الصحف البريطانية

وزير الداخلية البريطاني يعتذر عن مزحة "سر الزواج الطويل هو تخدير الزوجة"

قالت صحيفة "صنداى ميرور" البريطانية إن جيمس كليفرلي، وزير الداخلية البريطانى اعتذر عن مزاحه فى حفل استقبال بداونينج ستريت – مجلس الوزراء البريطاني- حيث قال إن سر الزواج الطويل هو تخدير الزوجة في نفس اليوم الذي تم فيه الإعلان عن سياسة جديدة بشأن وضع المخدرات فى مشروب شخص آخر أو تخدير الأشخاص دون علمهم أو موافقتهم، الأمر الذى أثار جدلا واسعا.

 

وأوضحت الصحيفة أن تصريحات وزير الداخلية جاءت بعد ساعات فقط من إعلان وزارة الداخلية عن خطط لاتخاذ إجراءات صارمة ضد التخدير بغرض الاغتصاب، عندما يقوم شخص ما بوضع المخدرات في مشروب شخص آخر أو مباشرة في جسده دون علمه أو موافقته.

 

وذكرت صحيفة "صنداي ميرور" أن كليفرلي أخبر الضيوف في حفل الاستقبال أن "القليل من الروهيبنول في مشروبها كل ليلة" ليس "غير قانوني حقًا إذا كان قليلًا فقط".

 

وضحك أيضًا قائلاً إن سر الزواج الطويل هو التأكد من أن زوجتك "شخص دائمًا ما يكون مخدرًا بشكل خفيف حتى لا تتمكن أبدًا من إدراك أن هناك رجالًا أفضل منك".

 

عادةً ما يُفهم أن المحادثات في حفلات الاستقبال في داونينج ستريت تكون "غير مصرح بنشرها"، لكن صحيفة صنداي ميرور قررت كسر هذا العرف بسبب موقف كليفرلي والموضوع.

 

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية: "في ما كان يُفهم دائمًا على أنه محادثة خاصة، قام جيمس، وزير الداخلية، أثناء تناوله موضوع التخدير، بإلقاء ما كان من الواضح أنه كان من المفترض أن يكون مزحة ساخرة - وهو ما يعتذر عنه".

التقى كليفرلى بزوجته سوزي في الجامعة ولديهما طفلان معا.

 

وانتقدت شخصيات بارزة في حزب العمال تصريحات كليفرلي "المروعة". وقالت أليكس ديفيز جونز، وزيرة الظل لشؤون العنف المنزلي والحماية: "إن عبارة "لقد كانت مزحة" هي العذر الأكثر استخداما ولا أحد يصدقه. إذا كان وزير الداخلية جادًا في معالجة ارتفاع معدلات التخدير والعنف ضد النساء والفتيات، فإن ذلك يتطلب تغييرًا ثقافيًا كاملاً. يجب أن يتوقف "المزاح" ويجب أن يبدأ من القمة".

 

وتعهد الوزراء بتحديث اللغة المستخدمة في التشريعات لتوضيح أن التخدير يعد جريمة وأعلنوا عن سلسلة من الإجراءات الأخرى كجزء من حملة القمع. لكنهم لم يصلوا إلى حد جعل التخدير جريمة محددة.

 

وفي نوفمبر، اعتذر كليفرلي في مجلس العموم لاستخدامه "لغة غير لائقة" تجاه النائب العمالي أليكس كننجهام، لكنه نفى وصفه لدائرة ستوكتون الانتخابية بأنها "حقيرة".

 

صحيفة: داخلية بريطانيا تضطر لوقف إخلاء اللاجئين من الفنادق فى الكريسماس

اضطرت وزارة الداخلية البريطانية إلى التوقف مؤقتًا عن إجلاء اللاجئين من الفنادق عشية عيد الميلاد بعد ظهور أدلة تشير إلى أن أعدادًا "غير مقبولة" ينتهي بهم الأمر إلى الفقر والنوم في الشوارع، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وبحسب المصادر، رفض وزير الهجرة السابق روبرت جينريك تأييد أي توقف كجزء من موقف متشدد جعله يأمر بإزالة الرسوم الجدارية الكرتونية في مركز لجوء الأطفال.

 

ومع ذلك، فإن قراره الأخير بالاستقالة من الحكومة بسبب سياسة الترحيل في رواندا، إلى جانب الضغط المكثف من مسئولي المجلس، أدى إلى تأجيل تنفيذه، حيث وعدت وزارة الداخلية بعدم إجراء المزيد من عمليات الإخلاء من الفنادق في الفترة ما بين 23 ديسمبر و2 يناير.

 

وتظهر أحدث الأرقام أنه في لندن وحدها، أصبح 846 لاجئًا بلا مأوى بعد طردهم من فنادق وزارة الداخلية في أكتوبر، بزيادة قدرها 39% عن سبتمبر، مع تحذير المجالس في العاصمة من أن "الأعداد سترتفع أكثر".

 

واعترف الصليب الأحمر البريطاني بأنه اضطر إلى توزيع أكياس النوم على الأشخاص الذين حصلوا مؤخرًا على وضع اللاجئ ولكنهم يواجهون الآن عيد الميلاد في الشوارع. وقد سُرقت جميع ممتلكات لاجئ واحد على الأقل أثناء نومه في العراء.

 

وفي الوقت نفسه، اضطرت وزارة الداخلية إلى التراجع عن جانب آخر من معاملتها تجاه اللاجئين في الفنادق، مما ساعد على زيادة التشرد. وتراجع المسئولون بهدوء عن قرار خفض الموعد النهائي للإخلاء من الفنادق من 28 إلى سبعة أيام.

 

قرار منح اللاجئين مهلة أسبوع واحد فقط قبل طردهم من الفنادق، تم التوقيع عليه من قبل وزيرة الداخلية السابقة سويلا برافرمان، التي وصفت النوم القاسي بأنه "اختيار أسلوب حياة" قبل أيام من إقالتها.

 

وقال مصدر رفيع المستوى في مجال اللجوء: "لقد التزموا الصمت لتجنب الاضطرار إلى مواجهة حقيقة أنهم فعلوا شيئاً في المقام الأول كان تأثيره الوحيد هو زيادة النوم القاسي والعوز".

 

 

الصحف الايطالية والإسبانية

 

مصرع 4 أشخاص وطفل فى حادث تحطم طائرة صغيرة بالبرازيل

 

لقى أربعة بالغين وطفل مصرعهم فى بلدية جابوتيكابال بولاية ساو باولو البرازيلية، بعد تحطم الطائرة الصغيرة التي كانوا يستقلونها، وأكدت إدارة الإطفاء إن الحادث وقع أثناء هطول أمطار غزيرة.

وقالت وكالة "برازيليا"، إن الطائرة سقطت فجأة من السماء واصطدمت بالأرض، مما أدى إلى اندلاع حريق أدى إلى تفحم الأربع أشخاص، وفقا لما أكدته السلطات البرازيلية.

وأوضحت الوكالة، إلى أنه انتشرت شظايا الطائرة على الأرض وبين الأشجار والتى استمرت فى الاشتعال لفترة طويلة.

 

تم بالفعل فتح تحقيق لتوضيح الظروف وتحديد الأسباب، على الرغم من أنه يُعتقد في الوقت الحالي أن الحادث كان بسبب زيادة الوزن حيث كانت تتسع لطيار واحد وثلاثة ركاب، ولكنها كانت تحمل شخصًا آخر، وهو ما يتجاوز الحد الأقصى للسعة المسموح بها للنموذج.

 

كما تم التأكيد على أن الطائرة الصغيرة المصنعة عام 2012 والحاصلة على براءة اختراع PT-ZVL، غير مصرح لها بأداء خدمات التاكسي الجوي.

 

ومن بين الضحايا، حددت الشرطة هوية ديسيس مينيزيس تياجو، وهو رجل أعمال معروف من منطقة مونتي ألتو، وصاحب محل نظارات. وأكدت ابنته تييلي لوسائل الإعلام المحلية جلوبو أن تياجو دا أوتيكا، كما كانوا يطلقون عليه في المنطقة، غادر مونتي ألتو متوجهاً إلى فرناندوبوليس للبحث عن بعض الأصدقاء واصطحابهم في رحلة بالطائرة.

 

ارتفاع سعر العنب فى إسبانيا 227% بسبب احتفالات الكريسماس

تواجه إسبانيا موجة غلاء جديدة فى ظل الاستعداد للاحتفال بالكريسماس، وارتفعت أسعار بعض السلع مثل سمك النازلى والمحار، ولكن العنب كان الأكثر ارتفاعا حيث زاد سعره 227% خلال الشهرين الماضيين ، حسبما قالت صحيفة "الديباتى" الإسبانية.

 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الإسبان زادت نسبة إنفاقهم على المشتريات عبر الانترنت بنسبة 10% خلال عام 2023.

 

وأوضحت الصحيفة أن البرنقيل" نوع من المحار"، والمحار وسمك النازلي هي الأطعمة التي ترتفع أسعارها أكثر في الفترة الأخيرة نحو عشية عيد الميلاد ويوم عيد الميلاد، في حين أن الأناناس والملفوف الأحمر هي الأطعمة التي تسجل أكبر انخفاض، وفقًا لأخر بيان نشرته جمعية  المستهلكون والمستخدمون (OCU).

 

على وجه التحديد، كان العنب أكثر المنتجات الغذائية التى شهدت ارتفاع فى الاسعار ، حيث زاد بنسبة 227 %، ويليه البرنقيل هو المنتج الذي ارتفع سعره أكثر بعد زيادة بنسبة 68.8%، يليه المحار (+36.9%)، سمك النازلي (+29.7%)، المحار (+11.6%). )، الدنيس (+8.6%)، القاروص (7.6%)، لحم الضأن (+6.8%).

 

وبالإضافة إلى ذلك، فإن تكلفة عشاء عيد الميلاد هذا العام تزيد في المتوسط بنسبة 1.2% عما كانت عليه في عام 2022، ومقارنة بعام 2015، ارتفع متوسط الأسعار بأكثر من 47% في تسع سنوات.

 

وفقًا لجمعية المستهلكون والمستخدمون ، فقد تسارع ارتفاع أسعار المنتجات الـ 16 التي تشكل سلة عيد الميلاد في الأسابيع الأخيرة. في المتوسط، أصبحت هذه المنتجات أكثر تكلفة بنسبة 10% عما كانت عليه عندما تم تسعيرها لأول مرة، وتبلغ تكلفتها حوالي 5% مقارنة بما كانت عليه قبل 10 أيام فقط.

 

وتقوم منظمة حماية المستهلك بإجراء هذا التحليل منذ عام 2015 حيث تقوم بتحليل أسعار 16 من أطعمة عيد الميلاد النموذجية التي يزداد الطلب عليها في هذه التواريخ، في الأسواق البلدية ومحلات السوبر ماركت ومحلات السوبر ماركت في الباسيتي وبرشلونة وبلباو ومدريد وإشبيلية، فالنسيا وبلد الوليد وسرقسطة وملقة ومورسيا.

 

رياح جبال الألب القوية تتسبب فى أضرار جسيمة فى إيطاليا

 

تسببت الرياح القوية التي تضرب شمال غرب إيطاليا في أضرار جسيمة، خاصة في تورينو، حيث وصلت سرعة الرياح إلى 215 كم/ساعة، وفى العديد من المناطق تجاوزت 150كم /ساعة، وتم نشر رجال الإطفاء لضمان سلامة الناس، كما تسببت الرياح الدافئة القادمة من جبال الألب في ارتفاع درجات الحرارة.

 

وأشارت شبكة يورو نيوز على نسختها الإسبانية إلى أنه في إيفريا والمناطق المحيطة بها، سقطت الأشجار وسقطت أجزاء من بعض الأسطح. وتنشط دوريات الإطفاء منذ الليلة الماضية بتدخلات عديدة، كما تم تسجيل الأشجار المتساقطة في بييلا والمناطق المحيطة بها.

 

وتسببت رياح فوهن الدافئة القادمة من جبال الألب، والتي تحدث عندما يسخن الهواء بشكل كبير أثناء نزوله بسرعة من التلال، في ارتفاع درجات الحرارة في جميع أنحاء شمال إيطاليا، حيث بلغت قمم أكثر من 20 درجة مئوية بين تورينو وميلانو.

 

 وفي فيرونا ووادي بو، حطم متوسط درجات الحرارة الأرقام القياسية منذ عام 1989، مع زيادات وصلت إلى 3 درجات مئوية، بسبب الرياح وارتفاع درجات الحرارة، اندلع حريق في جبال تورينو، وعمل رجال الإطفاء لساعات طويلة لإخماد النيران،  وستظل حالة الطوارئ قائمة طوال اليوم على الأقل.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة