دار الكتب والوثائق تطرح إصدارات بخصم 25% فى معرض ممشى أهل مصر

السبت، 23 ديسمبر 2023 10:00 م
دار الكتب والوثائق تطرح إصدارات بخصم 25% فى معرض ممشى أهل مصر دار الكتب والوثائق القومية
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشارك دار الكتب والوثائق القومية برئاسة، الدكتور أسامة طلعت، في معرض بازار ممشى "أهل مصر"، بمجموعة من أهم إصدارات الدار والتي تصل لـ 250 عنوانًا، بنسبة خصم تصل 25% على كل الإصدارات، وذلك حتى انتهار المعرض 7 يناير 2024،  والذى يستقبل الزوار يوميًا من الساعة الثانية عشرة ظهرًا حتى الساعة الثانية عشر منتصف الليل.

ومن بين الإصدارات التي تشارك بها دار الكتب والوثائق القومية: "مصر وفرنسا.. العلاقات الاقتصادية والقانونية"، "رحلات بشارة تقلا"، "مصر والصراع حول القرن الأفريقي"، "مصر وفلسطين"، "التطور الدستورى فى مصر"، "مصر وجامعة الدول العربية"، "وثائق المسرح المصرى"، "الحركة الطلابية في مصر"، "الإفتاء المصري في القرن التاسع عشر".

 ولم يقف حد المشاركة لدار الكتب والوثائق على الإصدارات فقد بل يتم عرض مجموعة كبيرة من مستنسخات عالية الجودة من بعض مقتنياتها النادرة للبيع بأسعار رمزية،  وتشمل تلك المستنسخات نماذج من المخطوطات الفارسية والهندية، وعددًا من الصور الفوتوغرافية النادرة.

وتأسست دار الكتب فى عام 1870م، وبناءً على اقتراح على باشا مبارك ناظر ديوان المعارف آنذاك، أصدر الخديوى إسماعيل الأمر العالى بتأسيس دار للكتب بالقاهرة "الكتبخانة الخديوية المصرية"، لتقوم بجمع المخطوطات والكتب النفيسة التى كان قد أوقفها السلاطين والأمراء والعلماء على المساجد والأضرحة والمدارس ليكون ذلك نواة لمكتبة عامة على نمط دور الكتب الوطنية فى أوروبا، وتم تأسيس الكتب خانة الخديوية المصرية فى الطابق الأرضى بسراى الأمير مصطفى فاضل، شقيق الخديوى إسماعيل، بدرب الجماميز.

وفى 29 يوليو من عام 1870م، تم وضع قانون دار الكتب المصرية الأول ولائحة نظامها، وبمقتضاه قامت دار الكتب، وبدأت صفحة جديدة من صفحات تاريخ مصر الفكرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة