جزيرة الزبرجد.. جوهرة مواقع الغوص فى البحر الأحمر.. الأوروبيون يعشقون الوصول إليها.. وتعيش على ظهرها السلاحف ومن حولها الدلافين.. أول جزيرة استغلها الفراعنة واستخرجوا منها أهم المعادن النفيسة.. صور

السبت، 23 ديسمبر 2023 03:00 ص
جزيرة الزبرجد.. جوهرة مواقع الغوص فى البحر الأحمر.. الأوروبيون يعشقون الوصول إليها.. وتعيش على ظهرها السلاحف ومن حولها الدلافين.. أول جزيرة استغلها الفراعنة واستخرجوا منها أهم المعادن النفيسة.. صور جزيرة الزبرجد بالبحر الأحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على بعد 70 كيلو متر من سواحل مدينة مرسى علم، جنوب محافظة البحر الأحمر، تقع جزيرة الزبرجد، أشهر وأهم الجزر البعيدة فى البحر الأحمر، وكذلك تعتبر درة الجزر البحرية بالبحر الأحمر، لكونها أول الجزر البحرية التى استغلها الفراعنه وعرفوها واستخرجوا منها معدن الزبرجد وسميت على أسم تلك المعدن.

كما أنه من أهم وأقدم مصادر حجر الزبرجد فى العالم ويعتقد إنها أول مكان أُكتشف فيه حجر الزبرجد لأنها كانت معروفة بإسم جزيرة الزبرجد فى مصر القديمة، ويعرف الزبرجد فيها من 1300 ق.م، حيث استخرج منها أكبر أحجار زبرجد فى العالم، يزن قرابة 310 قيراط وهو معروض فى متحف المعهد السمسثونى فى الولايات المتحدة الأمريكية.

 جنة تحت سطح البحر
 

من جانبه يقول الدكتور أحمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية لجزيرة الزبرجد مكانه كبيرة فى النشاط السياحى ودور كبير فى ترتيب مواقع الغوص من حيث الافضلية والأجمل، حيث أن كل جزيرة بحرية تضم حولها مجموعة من مواقع الغوص الشهيرة، فى جزيرة الزبرجد تضم مواقع تعتبر جنة تحت سطح البحر.

واضاف أن تلك الجزيرة واحدة من أهم المناطق السياحية فى عهد الملكية، ومازالت حتى الأن، وكانت قبلة لزيارات متكررة للملك فاروق شخصيا، ربما لأنها تشتهر بمشاهد الطيور ومن أشهرها صقر الغروب، وكونها موقع جاذب لممارسة رياضة الغوص تحت الماء لرؤية الشعاب المرجانية.

وتابع: أن لجزيرة الزبرجد يطلق علها مسمى جزيرة سانت جونز، وشكلت صخورها شكلا مخروطيا لها وتتميز بلسان رملى ممتد بطول 3 كيلومترات، وبعرض يتراوح ما بين 15 إلى 300 متر، وعلى مساحة تصل 4 ونصف كيلومتر مربع.

وأكد أن تلك الجزيرة هى الجزيرة الوحيدة التى يمكن من خلالها مشاهدت الساحلين المصرى والسعودى، وهى الأقرب للمياه الدولية وبها رصيف بحرية قديم يرجع لعصور قديمة.

وأوضح أن تلك الجزيرة من أهم الجزر البحرية التى تعشش السلاحف على ظهرها، وكذلك يشاهد بالقرب منها ايراب من ادلافين، وكذلك فى قاع مواقع الغوص القريبة منها القروش والكائنات البحرية النادرة، كما يوجد بها شعاب مرجانية نادرة

وذكر أن فى عام 1906 قامت شركة انجليزية بشراكة مصرية بالحصول على عقد تعدين فى الجزيرة لاستخراج الزبرجد، وتوقفت عن التنقيب مع الحرب العالمية الاولى، عمل فى الجزيرة أبناء البحر الأحمر سنوات طويله حراس لهذا المعدن

 

الجزيرة الوحيدة التى منها يتم مشاهدة الساحلين
الجزيرة الوحيدة التى منها يتم مشاهدة الساحلين

 

تضم شعاب مرجانية نادرة
تضم شعاب مرجانية نادرة

 

تعتبر مكان لتعيش السلاحف
تعتبر مكان لتعيش السلاحف

 

جزيرة الزبرجد بالبحر الأحمر
جزيرة الزبرجد بالبحر الأحمر

 

جزيرة المعدن النفيس ،
جزيرة المعدن النفيس ،

 

جزيرة تشبه المثلث متساوي الأضلاع
جزيرة تشبه المثلث متساوي الأضلاع

 

جمال الجزر البحرية
جمال الجزر البحرية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة