الصحف العالمية اليوم: الناخبون الشباب لا يوافقون على طريقة تعامل بايدن مع أزمة غزة.. وعام 2023 مخيبا للآمال بالنسبة للجمهوريين فى "النواب".. ومياه المجارى تعرقل خطط السباحين للاحتفال بالكريسماس فى بريطانيا

السبت، 23 ديسمبر 2023 02:00 م
الصحف العالمية اليوم: الناخبون الشباب لا يوافقون على طريقة تعامل بايدن مع أزمة غزة.. وعام 2023 مخيبا للآمال بالنسبة للجمهوريين فى "النواب".. ومياه المجارى تعرقل خطط السباحين للاحتفال بالكريسماس فى بريطانيا الرئيس الأمريكى - جو بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها عدم موافقة الناخبين الشباب على طريقة تعامل بايدن مع أزمة غزة وعرقلة مياه المجاري لخطط السباحين للاحتفال بالكريسماس فى بريطانيا.

 

الصحف الأمريكية

اقتتال داخلى وانقسام.. ذا هيل: عام مخيب للآمال للجمهوريين بـ"النواب" الأمريكي

ألقت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية الضوء على أداء الحزب الجمهورى فى مجلس النواب الأمريكي خلال العام الأول من أغلبيتهم بعد انتخابات التجديد النصفى، وقالت إن العام شهد اقتتالا داخليا وطردا تاريخيا لرئيس المجلس.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن مجلس النواب ظل 4 أسابيع دون وجود رئيس منتخب بعد طرد كيفن مكارثى وسط مشاحنات عامة بين أعضاء الحزب، وقالت إن الخلل الداخلى انعكس كذلك على عدد التشريعات التي تم تمريرها، فلم يصبح سوى 31 تشريعًا قانونًا في عام 2023، وهو أقل رقم في العصر الحديث، حيث يعود إلى أكثر من 50 عامًا.

 

وقال السيناتور مايك راوندز (جمهوري من ولاية ساوث كارولينا) عن العدد المنخفض من مشاريع القوانين التي تم التوقيع عليها لتصبح قانونًا: "جزء من ذلك يتعلق فقط بالحالة التي يعيشها مجلس النواب. إن مجلس النواب، في الواقع، على حافة الهاوية طوال الوقت - وهذا ما يجعل من الصعب إقرار القوانين وإخراجها".

 

وأضاف راوندز: "هذا ليس بالأمر السيئ دائمًا. لكن، كما تعلمون، كان لديكم رئيسان للمجلس. وهذا أحد الأسباب التي تجعل أشياء مثل إقرار قانون الدفاع السنوي أن تتعثر، فقط لأن الأعضاء الذين لديهم رغبة حقيقية في تمرير التشريعات يدركون أنها واحدة من المركبات القليلة التي تتحرك بالفعل."

 

وأوضح "كانت الحكومة المنقسمة والأغلبية الضئيلة للحزب الجمهوري في مجلس النواب تعني دائمًا أن إيجاد إجماع بين الحزبين في صنع القوانين أمرًا صعبًا. لكن عدد مشاريع القوانين التي تم إقرارها أقل بكثير من الفترات الأخرى التي كانت الحكومة فيها منقسمة، مع تفاقم تلك القضايا الهيكلية بسبب الاقتتال الداخلي بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي."

 

استطلاع: الناخبون الشباب لا يوافقون على طريقة تعامل بايدن مع أزمة غزة

قبل أقل من عام على انتخابات الرئاسة الأمريكية، أظهر استطلاع جديد للرأي أن العديد من الناخبين الشباب لا يوافقون على الطريقة التي يتعامل بها الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع الصراع في غزة، ومع استمرار المجازر الإسرائيلية، ينأى الكثير من الناخبين بأنفسهم عن الرئيس الديمقراطى، مما يشكل تهديدا على فرص إعادة انتخابه.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن موقف الإدارة الأمريكية الآن يبدو وكأنه "تسوية فوضوية"، فبعد أسبوع من الجدل، تمكن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أخيرا من التوصل إلى قرار حيث وافق على محاولة مخففة لتعزيز المساعدات لغزة ودعا إلى اتخاذ خطوات عاجلة "لتهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال العدائية."

 

وامتنعت الولايات المتحدة، الحليف الوثيق لإسرائيل، عن التصويت للسماح للمجلس المؤلف من 15 عضوا بتبني القرار، وأوضحت الصحيفة أنه رغم أن حلفاء جو بايدن سيزعمون أن ذلك يمثل تقدمًا من نوع ما، إلا أن الكارثة الإنسانية لا تزال تتفاقم مع استمرار القصف الإسرائيلي.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك غضب عالمى متنامى إزاء حملة إسرائيل الغاشمة وغير الدقيقة للحرب، فبسبب مجازر الاحتلال استشهد أكثر من 20 ألف شخص فى غزة، أغلبهم من الأطفال والنساء، كما أجبر السكان على ترك منازلهم،  ويقول برنامج الغذاء العالمي إن نصف سكان غزة يعانون من الجوع.

 

وقالت ليندا توماس جرينفيلد، السفيرة الأمريكية، إن واشنطن تؤيد القرار بأغلبية ساحقة، لكنها امتنعت عن التصويت لأنه لا يتضمن إدانة لهجوم حماس.

 

وقال السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز في خطاب ألقاه هذا الأسبوع: "في حين أنه من الواضح أن لإسرائيل الحق المطلق في الرد عسكريا على أي هجوم وحشي، فمن الواضح أيضا أن حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة تشن تلك الحرب بطريقة متهورة وغير أخلاقية للغاية. إن السبب العادل للحرب لا يبرر الفظائع التي ترتكب في إدارة تلك الحرب."

 

ومع ذلك، من خلال التهديد باستخدام حق النقض، تسببت واشنطن فى تأجيل التصويت والمفاوضات في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لأيام.

 

 

الصحف البريطانية

جارديان: مياه المجارى تعرقل خطط السباحين للاحتفال بالكريسماس فى بريطانيا

السباحة فى شواطئ المملكة المتحدة
السباحة فى شواطئ المملكة المتحدة

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن مياه الصرف الصحى غمرت مياه السباحة فى شواطئ بالمملكة المتحدة، تعرف أنها من الشواطئ التي يحتفل فيها البريطانيون بعيد الميلاد بالنزول إلى المياه الباردة احتفالا بقدوم العام الجديد، مما أثار مخاوف من احتمال إصابة السباحين بالمرض.

 

خلال موسم الأعياد، يرتدي السباحون تقليديًا ملابس تنكرية مبهجة أثناء غطسهم في البحر على الشواطئ من إيستبورن، ساسكس، إلى سانت آيفز، كورنوال.

 

وقد وجدت الإحصائيات التي حللها حزب الديمقراطيين الليبراليين أن السباحين الاحتفاليين سيستخدمون هذا العام مواقع بالشواطئ شهدت تسرب 4574 ساعة من مياه الصرف الصحي. ومن بين مواقع الأحداث الـ 32 التي قام الفريق بتحليلها، تم اكتشاف حدوث ما يقرب من 1000 تسرب لمياه الصرف الصحي هذا العام.

 

وقال زعيم الحزب السابق تيم فارون إنه يجب فرض حظر على إلقاء مياه الصرف الصحي في مناطق السباحة.

 

ومع ذلك لن يتمكن المحتفلون من المطالبة بالتعويض، حيث قام أعضاء البرلمان من حزب المحافظين في وقت سابق من هذا الشهر بمنع تعديل الديمقراطيين الأحرار الذي كان من شأنه أن يسمح لأي شخص يمرض نتيجة للتخلص غير القانوني من مياه الصرف الصحي بالمطالبة بالتعويض من شركات المياه.

 

في مدينة سيل، مانشستر الكبرى، سيسبح السباحون الذين يحضرون حدثًا خيريًا في اليوم التالى ليوم عيد الميلاد فى مياه كان بها 94 تصريفًا لمياه الصرف الصحي. وفي نفس اليوم، سيعوم السباحون في سيرنسيستر، جلوسيسترشاير، فى مياه حدث فيها 67 تصريفًا لمياه الصرف الصحي استمرت لمدة إجمالية 405 ساعة خلال العام الماضي.

 

تم ضخ مياه الصرف الصحي في أحد مواقع السباحة في يوم رأس السنة الجديدة في ساندرفوت، ويلز، إلى المياه القريبة لمدة 1244 ساعة هذا العام.

 

بريطانيا تتعهد بتقديم 9 ملايين دولار لدعم المنكوبين جراء الفيضانات في الصومال

أعلنت بريطانيا اليوم السبت أنها تتعهد بتقديم 9 ملايين دولار للمساهمة في برنامج تمويل مخاطر الكوارث في إفريقيا التابع لبنك التنمية الإفريقي والذي تنفذه هيئة الكوارث الوطنية بجمهورية الصومال الفيدرالية لمساعدة المنكوبين جراء الفيضانات التي ضربت محافظات الصومال.

 

وذكرت وكالة أنباء الصومال (صونا) اليوم أن هذا التبرع المالي يساعد هيئة الكوارث الوطنية لإغاثة المنكوبين جراء الفيضانات الناجمة عن الأمطار الموسمية، وقد شكر رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث محمود معلم عبد الله، بريطانيا حكومة وشعبا على الدعم المتواصل للشعب الصومالي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة