شهادة غربية للتاريخ.. كيف وثقت صحافة العالم ملحمة الانتخابات الرئاسية؟.. إعلام روما يهتم بـ"الإقبال وفرحة التصويت".. فرانس 24 ترصد.. شينخوا تهتم بـ"سلاسة الإجراءات".. والكل يؤكد: المشاركة فاقت كافة التوقعات

الإثنين، 18 ديسمبر 2023 02:00 م
شهادة غربية للتاريخ.. كيف وثقت صحافة العالم ملحمة الانتخابات الرئاسية؟.. إعلام روما يهتم بـ"الإقبال وفرحة التصويت".. فرانس 24 ترصد.. شينخوا تهتم بـ"سلاسة الإجراءات".. والكل يؤكد: المشاركة فاقت كافة التوقعات انتخابات الرئاسة المصرية
كتبت فاطمة شوقى ونهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هي مشاهد أقوي من أن ينكرها مغرض، ورسالة واضحة يقرأها الخصوم قبل الأنصار.. إلا أن توثيقها في كتب الآخرين وصحفهم وقنواتهم الإخبارية يظل دائماً ذو أهمية استثنائية وأثراً بالغاً، فهي شهادات تخلو من الانحياز، ولا يعرف الهوي والحنين ومشاعر الوطنية طريقاً إلى مشاهدها وسطورها وكلماتها.. "اليوم السابع" يرصد في السطور التالية، كيف وثق الإعلام العالمى مشهد انتخابات الرئاسة المصرية 2024 ، وما شهدته من اقبال وتنوع وثراء هو الأول في تاريخ مصر.

وسلط الإعلام الإيطالى الضوء على الإقبال على المشاركة فى انتخابات الرئاسة المصرية وأشاد بالعملية الانتخابية والتنظيم الواضح، بالإضافة إلى الإقبال الكبير على التصويت.

وقالت وكالة "نوفا" الإيطالية، إن عشرات آلاف الناخبين توافدوا منذ الصباح الباكر أمام مراكز الاقتراع للتصويت فى الانتخابات الرئاسية بطريقة "فاقت توقعات" الهيئة الوطنية للانتخابات.

كما أشادت وكالة "أنسا" الإيطالية، بالتنظيم، وقالت فى تقرير لها إن "الطوابير كانت منظمة وهادئة، بالإضافة إلى الموسيقى الوطنية، وأطواق تأمينية من قبل الجيش والشرطة، والتى ميزت الانتخابات الرئاسية فى مصر.

وأضافت الوكالة أن فرحة المواطنين كانت واضحة، خلال تصويتهم فى الانتخابات، كما أبرزت صحيفة "لوموند" الفرنسية عملية التصويت، وأشارت فى مقال لها إلى توافد المصريين إلى صناديق الاقتراع للتصويت فى الانتخابات الرئاسية. ورصدت صحيفة "لوفيجارو" عملية فتح مراكز الاقتراع فى الساعة التاسعة صباحا لإجراء انتخابات رئاسية استمرت ثلاثة أيام، مشيرة إلى أنه كان يحق لنحو 67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم، فى الانتخابات.

 

بدورها، أبرزت قناة فرانس 24 الإخبارية، عملية الاقتراع، مشيرة إلى تواجد أعداد كبيرة من المواطنين أمام مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

وسلطت شبكة "إيه بى سى" الأسترالية الضوء على انتخابات الرئاسة المصرية، وقالت إن الأغاني الوطنية ترددت مع فتح مراكز الاقتراع في القاهرة، حيث انتشرت صور المرشحين الأربعة في الأسابيع التي سبقت الانتخابات كدعاية لحملاتهم.

وفقا للتقرير، ينظر المصريون إلى السيسي على أنه الأفضل في مجال الأمن، حيث قالت نبيهة أحمد، وهي أم لأربعة أطفال تبلغ من العمر 65 عاماً، بالجيزة: "سأصوت للسيسي بالطبع. أنا أحبه أنا أصوت له لأنني أريد الأمن لأطفالي."

بدورها، أبرزت صحيفة (دون) الباكستانية، آراء بعض الناخبين فى الانتخابات التى شهدت إقبالا كبيرا، حيث توجه المصريون إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، وسط إقبال كبير يعكس حرص المصريين على المشاركة الإيجابية.

وقالت ناخبة فى الخمسينيات من عمرها، وفقا للصحيفة: "نحن بحاجة إلى شخص قادر على التعامل مع ما يحدث على الحدود"، فى إشارة إلى الأوضاع بقطاع غزة.

ومن ناحية أخرى، أكد مراقب تابع للاتحاد الأفريقي، لـ((شينخوا)) طلب عدم ذكر إسمه، أن الانتخابات الرئاسية المصرية تمت في أجواء رائعة وحماسية وشهدت اقبالا كبيرا للغاية، مشيرا إلى رصد صفوف طويلة للناخبين من اللحظات الأولى للانتخابات.

وأشاد بالاستعدادات اللوجستية المتوفرة لإجراء الانتخابات الرئاسية المصرية لتسهيل العملية الانتخابية والتيسير على المواطنين وخاصة كبار السن، وكذلك أصحاب الاعاقة البصرية من خلال توفير أوراق انتخاب بطريقة (برايل)، وكذلك أصحاب الاعاقة الحركية والسمعية.

وأوضح أنه رغم الاقبال الكثيف على لجان الانتخاب إلا أن عملية التصويت نفسها لا تستغرق سوى دقائق محدودة وتتم في يسر، مثنيا على أداء القائمين على العملية الانتخابية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة