العالم هذا الصباح.. ماكرون يهنئ زيلينسكى بعد قرار الاتحاد الأوروبى فتح مفاوضات الانضمام إليه مع أوكرانيا.. نائب بالبرلمان الأيرلندى: ما يحدث بغزة إبادة.. جوتيرش: حجم العملية العسكرية فى غزة لم يسبق له مثيل

الجمعة، 15 ديسمبر 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. ماكرون يهنئ زيلينسكى بعد قرار الاتحاد الأوروبى فتح مفاوضات الانضمام إليه مع أوكرانيا.. نائب بالبرلمان الأيرلندى: ما يحدث بغزة إبادة.. جوتيرش: حجم العملية العسكرية فى غزة لم يسبق له مثيل العدوان الإسرائيلى على غزة
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الاتحاد الأوروبى يصوت ببدء المفاوضات لضم أوكرانيا إليه رغم اعتراضات سابقة للمجر، واستمرار العدوان الإسرائيلى على غزة رغم ظهور مطالبات دولية بهدنة إنسانية جديدة لاستئناف عمليات تبادل الأسرى بين الدولة العبرية والفصائل الفلسطينية.

ماكرون يهنىء زيلينسكى بعد قرار الاتحاد الأوروبى فتح مفاوضات الانضمام إليه مع أوكرانيا
 

أعلنت الرئاسة الفرنسية الخميس أن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون أجرى اتصالًا هاتفيًا بنظيره الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي، لتهنئته بعد قرار المجلس الأوروبى بفتح مفاوضات الانضمام مع أوكرانيا

ويعد هذا القرار -الذى سعت فرنسا من أجله- "ردًا منطقيًا وعادلًا وضروريًا لتطلعات الشعب الأوكرانى وللإصلاحات التى قامت بها أوكرانيا بعزم وإصرار كبير، على الرغم من الحرب التى شنتها روسيا"، وفقا لبيان الرئاسة الفرنسية

وأضافت أن فرنسا ستواصل الوقوف إلى جانب أوكرانيا والشعب الأوكراني، وستواصل دعم الإصلاحات التى ستتيح لكييف مواصلة المضى قدمًا فى مسارها الأوروبي.

وقرر الاتحاد الأوروبى فتح مفاوضات الانضمام إليه مع كل من أوكرانيا ومولدافيا، وفق ما أعلن رئيس المجلس الأوروبى شارل ميشال فى بروكسل الخميس، فى اليوم الأول من قمة لقادة دول التكتل ال27.

وأضاف ميشال عبر منصة إكس "إنها إشارة أمل قوية لمواطنى هذين البلدين ولقارتنا".

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون


 

نائب بالبرلمان الأيرلندى: ما يحدث بغزة ليس حربًا بل إبادة
 

أكد النائب في البرلمان الأيرلندي، ريتشارد بويد باريت، أن ما يحدث في غزة ليست حربًا بل إبادة والمسئولة عنها إسرائيل لسياستها التي تمارسها منذ عقود من تطهير عرقي وحصار واحتلال غزة.

وقال النائب باريت في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، "إن أيرلندا منذ بداية الحرب على غزة كانت تتخذ موقفا داعما ومساندا للفلسطينيين، حيث دعت الحكومة الأيرلندية في الاتحاد الأوروبي إلى وقف إطلاق النار لما نراه من اعتداء وحشي وإبادة جماعية تقوم بها إسرائيل في غزة لذلك يؤيد الأيرلنديين الفلسطينيين بشدة".

وأضاف أن الحكومة الأيرلندية طالبت أيضا بتوقيع عقوبات ومراجعة الاتفاقيات بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل وذلك من أجل الضغط على الحكومة الإسرائيلية للتوقف عمّا تفعله من بشاعة في غزة، مشيرا إلى أنه في اجتماع المجلس الأوروبي طالبت كل من أيرلندا وإسبانيا وبلجيكا ومالطا بضرورة وقف إطلاق النار و"هو أقل ما يمكننا فعله". 

وشدد على ضرورة أن يقوم الاتحاد الأوروبي بتوقيع عقوبات مشددة على إسرائيل لما ترتكبه من إبادة جماعية؛ حيث إن هناك أكثر من 150 دولة قد وقعت على التنديدات وطالبت بتوقيع العقوبات الشديدة على إسرائيل؛ لذلك لا بد من تفعيل هذه الإجراءات بشكل سياسي، داعيا إلى ضرورة الاستمرار في فرض الضغط على الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراءات وعقوبات أكثر جدية والتوقف عن دعم الفصل العنصري والاستعمار الوحشي ضد الشعب الفلسطيني.


وأشار النائب باريت إلى ازدواجية المعايير التي تنتهجها دول الاتحاد الأوروبي؛ فمن ناحية كان هناك رد فعل سريع على العدوان الروسي على أوكرانيا وتوقيع عقوبات على روسيا، لكن حين شنت إسرائيل هجوما وغزوا وحشيا على الشعب الفلسطيني لم يفعل قادة الاتحاد الأوروبي شيئا، والرأي العام يرى هذا التباين بشكل واضح.


وكان رئيس وزراء أيرلندا قد أكد - خلال اجتماع لقادة دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل - أن الموقف الأوروبي من غزة يتحول تدريجيا، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يخسر مصداقيته في كثير من الدول.


فيما أكد مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن الوضع في غزة يتطلب تدخلا لإنهاء النزاع وتحرير المحتجزين ووقف الكارثة الإنسانية في القطاع.

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة
قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة

جوتيرش: حجم العملية العسكرية في غزة لم يسبق له مثيل

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش نحن قلوقون إزاء التصعيد فى الضفة الغربية، مشيرا إلى أن حجم العملية العسكرية في غزة لم يسبق له مثيل، مؤكدا أن الوضع الراهن يمنع إجراء عمليات إنسانية ذات معنى في غزة ، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها .

ويعاني سكان غزة شحا شديدا يكاد يكون انقطاعا تاما للمواد التموينية، بسبب الحصار المفروض عليها، وعدم تمكن المساعدات من الوصول، فضلا عن عدم تمكنهم من سحب الأموال من الصرافات الآلية، بسبب خروجها عن العمل، بعد توغل آليات الاحتلال الواسع. وتوجه المواطنون إلى المناطق الغربية في مدينة غزة، بسبب القصف الشديد في المناطق الشرقية، حيث يشهد مربع مجمع الشفاء والرمال الغربي اكتظاظا كبيرا في أعداد النازحين
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

الصحة الفلسطينية: استشهاد 300 كادر طبى وتدمير 102 سيارة إسعاف

أعلنت وزارة الصحة في غزة، استشهاد 300 كادر طبي وتدمير 102 سيارة إسعاف، وذلك في نبأ عاجل أذاعته قناة القاهرة الإخبارية.

وأضافت وزارة الصحة، أن الاحتلال استهدف 138 مؤسسة صحية وأخرج 22 مستشفى و52 مركزا صحيا عن الخدمة، بالإضافة إلى رصد 327 ألف حالة مصابة بالأمراض المعدية وصلت إلى المراكز الصحية.

مصابو القصف الإسرائيلى على مشفى المعمدانى بغزة
مصابو القصف الإسرائيلى على مشفى المعمدانى بغزة
 
 

 

 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة