إطلاق المرحلة الثانية فى 9 محافظات تحت شعار 100 مليون صحة.. كيف تستفيد من مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية؟.. علامات تحذيرية مبكرة للأورام تنبهك بالمشكلة

الجمعة، 15 ديسمبر 2023 09:00 م
إطلاق المرحلة الثانية فى 9 محافظات تحت شعار 100 مليون صحة.. كيف تستفيد من مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية؟.. علامات تحذيرية مبكرة للأورام تنبهك بالمشكلة 100 مليون صحة
كتبت - إيناس البنا - مروة محمود إلياس فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية «الرئة، البروستاتا، القولون، عنق الرحم» بالمجان بـ9 محافظات «القاهرة، المنوفية، البحر الأحمر، كفر الشيخ، سوهاج، الإسماعيلية، بنى سويف، شمال سيناء، الأقصر»،  تحت شعار «100 مليون صحة». 

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن المرحلة الثانية للعمل بالمبادرة  تستهدف المواطنين من سن 18 عاما فأكثر، بهدف الكشف عن المرض فى مراحل مبكرة، وبالتالى تقليل الوفيات الناتجة عنه، وتقليل العبء المادى فى الحالات المتأخرة . 
 
وقالت الدكتورة نيرڤانا مجدى المدير التنفيذى للمبادرة إن الحصول على خدمات المبادرة، يبدأ بتوجه المواطن إلى الوحدة الصحية، وملء استبيان إلكترونى، يتضمن عددا من الأسئلة حول الأعراض المرضية لجميع الأورام التى تشملها المبادرة، ويتم من خلال نتيجة الاستبيان معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن. 
 
وأضافت بعد معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن يتم تحويله إلى المستشفيات التى تعمل ضمن المبادرة، لإجراء الأشعة والفحوصات المعملية اللازمة، وفى حالة سلبية الفحص يتم إبلاغ المواطن بالمتابعة الدورية لحالته الصحية حسب نوع الورم المستهدف الكشف عنه، أما فى حالة إيجابية الفحوصات يتم عرض المريض على لجنة متعددة التخصصات لاتخاذ قرار العلاج اللازم . 
 
ولفتت  إلى أن العمل بالمبادرة وإحالة المرضى يتم من خلال منظومة إلكترونية تربط الوحدات الصحية والقوافل الطبية والمستشفيات، بالنظام الإلكترونى للاستبيان، لتيسير حصول المواطنين على خدمات المبادرة . 
 
وحول ذلك، توضح «اليوم السابع» حقيقة كل نوع من أنواع السرطانات، وكيف يتم التعامل معها؟ 
 
قالت الدكتور محمد العزب استشارى جراحة الأورام النسائية فى مستشفى أحمد ماهى التعليمى، إن سرطان عنق الرحم يعتبر فى المرتبة  السادسة بين أكثر أمراض السرطان شيوعًا فى صفوف النساء. 
 
وأكد العزب، أن الرجل أيضا يمكن إصابته بسرطان عنق الرحم، وذلك عن طريق نقل الفيروس «HBV» له، والذى يتم عن طريق الملوثات  التى يستخدمها  الشخص وتكون حاملة للفيروس، فيتعرض الرجل لسرطان العضو الذكرى الذى يظهر عن طريق ظهور زوائد جلدية على العضو ، أو الرأس أو الرقبة أو الحلق.
 
ومن جانبه كشف الدكتور ممدوح الشربينى أستاذ الباطنة والأورام وأمراض الدم بجامعة القاهرة وعضو لجنة أورام الجهاز الهضمى بالمعهد القومى للأورام، أن أورام الجهاز الهضمى من أكثر أنواع الأورام شيوعا وانتشارا، وهو عبارة عن جهازأنبوبى يبدأ من المرئ مرورا إلى المعدة والأثنى عشر والأمعاء الغليظة والقولون الصاعد  والقولون النازل والأمعاء الدقيقة ثم المستقيم .
 
وعن أعراض الأورام فى كل عضو كما كشف عنها عضو لجنة أورام الجهاز الهضمى بالمعهد القومى للأورام فى تصريح خاص لـ«اليوم السابع»، أنه بالنسبة للمرئ تشمل الأعراض الأولية صعوبة فى البلع الطعام العادى ثم فى مرحلة متقدمة تكون هناك صعوبة فى ابتلاع السوائل.
 
أما عن أعراض سرطان المعدة، تشمل الشعور بألم بعد تناول الطعام أو فقدان للشهية وومكن يحدث فقدان غبر مبرر للوزن، وفى مرحلة متقدمة يحدث نزيف أو قئ دموى.
 
أما عن الأعراض التحذيرية لسرطان القولون الصاعد والنازل  تشمل الإمساك أو مخاط أو دم فى البراز، أما بداية أعراض المستقيم والشرج تتشابه مع أعراض البواسير، لذا اذا كان هناك أى أعراض للبواسير يجب عدم الاستهانة والخضوع لفحص شامل للشرج والمستقيم، ويجب الأخذ فى الاعتبار العامل الوراثى الذى يلعب دورا كبيرا فى التشخيص.
 
وأوضح أستاذ الأورام، أن أفضل وسائل التشخيص هو المنظار الاستكشافى ويتم اخذ عينة من المعدة وعمل تحليل باثولوجى لها، مضيفا أن طرق العلاج الآن أصبحت سهلة، بالنسبة للقولون يتم استئصال الورم وتوصيل النهايات ببعضها البعض، ولكن فى حالات الورم المتقدم يتم عمل تحويل مؤقت وبعد الجراحة الثانية والعلاج الكيماوى يتم توصيل النهايات مرة تانية.
 
وقال الدكتور علاء الدين حسين أستاذ الجراحة العامة والأورام بالمعهد القومى الأورام إن سرطان البروستاتا يهدد عددا ليس بالقليل من الرجال، خاصة ممن يعانون التضخم والالتهاب المتكرر للبروستاتا، ولذا ننصح بضرورة الكشف المبكر والمتابعة الدائمة لاكتشاف وتشخيص مشكلات البروستاتا.
 
وشدد أستاذ جراحة الأورام على ضرورة الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا، ودعا الرجال بمجرد تخطيهم عمر الأربعين بالمشاركة فى المباراة الرئاسية للكشف المبكر عن هذه الأورام، للتشخيص والعلاج بشكل سليم والوقاية من مضاعفات الورم.
 
ويعد سرطان الرئة أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعا، ويعد سببا رئيسيا للوفيات المرتبطة بالسرطان فى جميع أنحاء العالم، وهناك عوامل تؤدى لخطر الإصابة بهذا السرطان من بينها التدخين، وسيوضح هذا التقرير، الإجراءات الوقائية التى تحميك من هذا المرض،  وذلك وفقا لما نشره موقع onlymyhealth.
 
قالت جمعية السرطان الأمريكية «ACS»، إن سرطان الرئة غالبا ما يعتبر مرضا يصيب الأفراد عند الشيخوخة، إلا أنه يمكن أن يصاب به الشباب أيضا، وعلى الرغم من أن عوامل وأسباب الخطر بين الشباب قد تختلف عن تلك الموجودة لدى كبار السن، إلا أن التشخيص المبكر يظل الأولوية  لتجنب المضاعفات الصحية الناتجة عن خطر الإصابة بهذا المرض. 
 
كما أكدت منظمة الصحة العالمية أن التدخين يظل السبب الرئيسى للإصابة بسرطان الرئة، وهناك عدة عوامل يمكن أن تساهم فى الإصابة بهذا المرض لدى الشباب وتشمل،  التعرض للتدخين السلبى، والسموم البيئية، والاستعداد الوراثى. 
 
p
p

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة