أسبوع ويبدأ الشتاء رسميا.. الثلوج تتساقط على سانت كاترين والحرارة تقترب من الصفر فى بعض المناطق.. واستمرار تأثير ظاهرة النينو هذا العام.. و22 ديسمبر أقصر نهار بالسنة وبداية الانقلاب الشتوى

الجمعة، 15 ديسمبر 2023 05:00 ص
أسبوع ويبدأ الشتاء رسميا.. الثلوج تتساقط على سانت كاترين والحرارة تقترب من الصفر  فى بعض المناطق.. واستمرار تأثير ظاهرة النينو هذا العام.. و22 ديسمبر أقصر نهار بالسنة وبداية الانقلاب الشتوى فصل الشتاء
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
8 أيام باتت تفصلنا على نهاية فصل الخريف وبداية فصل الشتاء، وذلك بعد أن بدأ فصل الخريف رسمياً السبت 23 سبتمبر الماضى الساعة 9:49 صباحا وهو وقت تعامد الشمس على خط الاستواء ويستمر حوالى 89 يوما، على أن يبدأ الشتاء رسمياً 22 ديسمبر.
 
وفي يوم 22 من شهر ديسمبر تقريباً "الانقلاب الشتوي" وبداية الشتاء، تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدي (25) درجة جنوباً وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي في ما عدا مدار الجدي، حينئذ يقل طول النهار عن طول الليل في نصف الكرة الشمالي، أي إنه خلال الانقلاب الشتوي (حول يوم 22 ديسمبر) يكون الوضع في نصف الكرة الشمالي معاكسا لما هو عليه في نصف الكرة الجنوبي.
 

بدايات فصول السنة 2024 

 
وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، عن تفاصيل بدايات وأطوال فصول السنة خلال العام الميلادى 2024 ، حيث يبدأ فصل الربيع الأربعاء 20 مارس 2024 ويستمر 92 يوم و 17 ساعة .
 
أما فصل الصيف يبدأ الخميس 20 يونيه 2024 ويستمر 93 يوما و 15 ساعة ، على أن يبدأ فصل الخريف الأحد 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و 20 ساعة ، وفصل الشتاء يبدأ السبت 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و 23 ساعة .
 

طقس أخر أيام الخريف وتوقعات الشتاء 

 
وكشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس فى آخر أيام فصل الخريف وتوقعات حالة الطقس فى فصل الشتاء وفقا للتنبؤات الفصلية التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية.
 
وأشارت عصور المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، لليوم السابع، أن الأيام القليلة المقبلة اخر أيام فصل الخريف  وحتى بداية فصل الشتاء يكون هناك استقرار فى الأحوال الجوية بشكل كبير ، وتكون الظاهر الجوية المؤثرة هى الشبورة المائية فى الصباح الباكر والساعات المتأخرة.
 
وأضافت أن فرص الأمطار ستكون ضعيفة وخفيفة على السواحل الشمالية خلال الأسبوع المقبل مع يوم الأحد والإثنين لن تؤثر على أى الأنشطة اليومية، ودرجات الحرارة تتراوح بين 23 و 24، مؤكدة أنه لن يكون هناك تقلبات جوية حتى بداية شتاء هذا العام.
 
وتابعت: والتقارير المناخية تشير إلى أن فصل الشتاء هو فصل البرودة وانخفاض درجات الحرارة ويبدأ عادة من 22 ديسمبر ويستمر قرابة ال 3 أشهر  وذروة فصل الشتاء تكون فى شهر يناير وشهر فبراير، واللذان يشهدان انخفاض كبير فى درجات الحرارة وتتعرض البلاد خلالهم لموجات صقيع وتصل لدرجات حرارة تحت الصفر فى سانت كاترين ونخل.
 
وأشارت إلى أن أشهر التوزيعات الضغطية التى تؤثر علينا فى فصل الشتاء هو المنخفض القبرصى والذى يتخلله حالات من عدم استقرار بالأحوال الجوية حيث نشهد الأمطار بشكل كبير وأحيانا ما تكون أمطار رعدية.
 
ولفتت إلى أن تساقط الثلوج على مرتفعات سانت كاترين من أبرز الظواهر الجوية التى نشهدها فى فصل الشتاء ، لافته إلى أنه يستمر خلال شتاء هذا العام تأثر البلاد  بظاهرة النينو وهى الظاهرة الجوية التى تؤثر علينا منذ شهر مايو الماضى ومتوقع أن تستمر حتى صيف العام المقبل وتؤدى إلى حدة فى التغيرات المناخية وقد تؤدى إلى تطرف مناخى فى بعض الفصول. 
 
وتابعت: أن فصل الشتاء عادة ما تشهد البلاد خلاله صقيع على شمال الصعيد على المزروعات وتساقط الثلوج على سانت كاترين والأمطار تكون متفاوتة الشدة تلك هى أبرز الظواهر التى يشهدها عادة فصل الشتاء، لافته إلى أن أقل درجات حرارة يتم تسجيلها فى فصل الشتاء تكون فى وسط سيناء حيث تكون درجات الحرارة تحت الصفر، وأيضا شمال الصعيد تنخفض فيها درجات الحرارة لأقل من 5 درجات.
 

أقصر نهار فى السنة 

 
وفلكيا، كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الإنقلاب الشتوي يحدث يوم 22 ديسمبر من كل عام، حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس فتكون أشعتها عمودية تماما على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا.
 
وأشار أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، إلى أن هذا اليوم يعتبر هو ذروة فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.
 
وأضاف: عندما نقول ذروة فصل الشتاء فهذا لا يعنى أنه سيكون أبرد يوم في السنة لأن برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي وله عوامل كثيرة تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية.
 
وتابع: أما فلكيا فالأمر يتعلق فقط بحركة الأرض في المدار، لذلك فأن ذروة الشتاء يمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض في مدارها حول الشمس ، علما بأن الأرض تكون أقرب الى الشمس نسبيا في الشتاء عنها في الصيف.
 
وقال: وبناءا عليه يكون ذروة فصل الشتاء فلكيا هو أقصر نهار في السنة حيث  يصل طول النهار حوالي 10 ساعات تقريبا ، في حين يصل طول الليل إلى 14 ساعة تقريبا، كما تبلغ الشمس أدنى إرتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أطول ما يمكن.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة