بايدن يواجه العزل.. الجمهوريون بالنواب الأمريكى يصوتون على بدء التحقيق ومساءلة الرئيس.. جو يصف الخطوة بـ"حيلة لا أساس لها".. أسوشيتدبرس: العملية تمتد لعام السباق الرئاسى وتلقى بظلالها على الحملة الانتخابية

الجمعة، 15 ديسمبر 2023 06:00 ص
بايدن يواجه العزل.. الجمهوريون بالنواب الأمريكى يصوتون على بدء التحقيق ومساءلة الرئيس.. جو يصف الخطوة بـ"حيلة لا أساس لها".. أسوشيتدبرس: العملية تمتد لعام السباق الرئاسى وتلقى بظلالها على الحملة الانتخابية الرئيس الامريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق مجلس النواب الأمريكي على البدء رسميا فى تحقيق عزل الرئيس جو بايدن، واحتشد كافة الجمهوريين لدعم العملية المشحونة سياسيا، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، على الرغم من مخاوف البعض فى الحزب بأن التحقيق لم يسفر عن أدلة على سوء السلوك من قبل الرئيس.

 

 وجاء التصويت بموافقة كافة الجمهوريين 221 ومعارضة كافة الديمقراطيين 212، لحشد الجهوريون فى دعم قياسى لعملية العزل التي يمكن أن تؤدى إلى العقوبة النهائية للرئيس، والمعاقبة على ما يصفه الدستور  بالجرائم الكبرى والجنح، والتي يمكن أن تؤدى إلى الإطاحة به من المنصب لو تمت إدانته فى محاكمة مجلس الشيوخ.

ويمنح الإجراء الذي اتخذه مجلس النواب لجان التحقيق المزيد من السلطة لطلب الوثائق والشهادات وللقضاة لتنفيذ تلك الطلبات. وقد يضطر البيت الأبيض إلى الامتثال وإرسال كل المعلومات التي يطلبها الكونجرس.

 

 وأدلى بايدن من جانبه ببيان نادر بشأن محاولات عزله، وشكك فى أولويات الجمهوريين فى مجلس النواب بمضيهم فى التحقيق ضده وضد عائلته. وقال بايدن إنهم بدلا من أن يفعلوا أي شيء  يجعل حياة الأمريكيين أفضل، فإنهم يركزون على مهاجمته بالأكاذيب. وبدلا من القيام بواجبهم فى العمل الملح الذى يحتاج لأن يتم إنجازه، فإنهم يختارون إهدار الوقت فى هذه الحيلة التي لا أساس لها، والتي يعترف حتى الجمهوريين فى الكونجرس بأنه ليست مدعومة بالحقائق.

 

 وقالت اسوشيتدبرس إن بدء التحقيق الذى سيستمر أشهر يضمن بان يمتد تحقيق العزل طوال عام 2024، حيث يترشح بايدن من أجل إعادة انتخابه، ويبدو أنه سيواجه فى سباق البيت الأبيض خصمه السابق دونالد ترامب الذى خضع لمحاولتين عزل خلال الوقت الذى قضاه فى البيت الأبيض.

 

 وكان ترامب قد ضغط على حلفائه الجمهوريين فى الكونجرس للتحرك بشكل سريع فى مسألة عزل بايدن، ضمن دعواته للانتقام من أعدائه السياسيين.

 

 وجاء قرار إقرار التصويت فى الوقت الذى واجه فيه رئيس مجلس النواب مايك جونسون وفريقه ضغوطا متنامية لإظهار التقدم فيما أصبح تحقيق استغرق عاما يركز على التعاملات التجارية لأفراد عائلة بايدن وفى حين أن تحقيقهم أثار أسئلة أخلاقية، فلم تظهر أدلة على أن بايدن تصرف بشكل فاسد أو قبل رشاوى أثناء أدائه مهام منصبه الحالي أو منصبه السابق كنائب للرئيس.

وأمضى الجمهوريون أشهر فى التحقيق عن بايدن وتعاملات ابنه هانتر التجارية، على أمل إيجاد مخالفات يمكن أن يستخدموها كأساس للعزل.

 

 وكان البيت الأبيض قد رفض محاولات الجمهوريين لإجباره لتسليم معلومات جزئيا، مستشهدا برأى لمكتب المستشار القانونى بوزارة العدل فى عام 2020، والذى أقر بضرورة أن يكون هناك تصويتا من كامل أعضاء مجلس النواب قبل أن تستطيع لجنة بالمجلس أن تفرض إجراء مقابلات أو إعداد وثائق.

وتظل إحدى العقبات المألوفة التى تقف أمام الجمهوريين هى أغلبتهم البسيطة. فرغم أنههم يستطيعون صياغة وتوجيه بنود الاتهام بأغلبية بسيطة، إلا أن مؤيدى العزل سيحتاجون إلى ما يقرب من الإجماع للتوصية فعليا بإقالة بايدن من منصبه، لأنه من المؤكد تقريبا أنه لن يصوت أى ديمقراطى لصالح عزل بايدن.

 

وكانت مجلة بولتيكو قد حذرت فى وقت سابق من أن إنهاء تحقيق العزل بدون إجراء تصويت، أو حتى بتصويت غير ناجح، سيكون انتكاسة سياسية محرجة لكل من المتشددين ورئيس المجلس مايك جونسون الذى يراه المحافظون حليفا لهم فى هذه القضية.

 

لكن الوسطيين لا يزالوا غير مقتنعين بأن العزل ضرورى، والأكثر من هذا أن هذه المجموعة تزداد رغبة فى تغيير القيادة بعد ثلاثة أسابيع من معركة اختيار رئيس مجلس النواب واقتراب مع موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة