"التعليم" تبدأ تقييم صفوف المرحلة الابتدائية فى المهام الأدائية قبل امتحانات الفصل الأول.. والمديريات تحدد مواعيد التقييمات لتنطلق نهاية ديسمبر.. وتؤكد: الطالب يختار مهمة ينتهى منها فى زمن قدره حصتين بالفصل

الخميس، 14 ديسمبر 2023 07:00 ص
"التعليم" تبدأ تقييم صفوف المرحلة الابتدائية فى المهام الأدائية قبل امتحانات الفصل الأول.. والمديريات تحدد مواعيد التقييمات لتنطلق نهاية ديسمبر.. وتؤكد: الطالب يختار مهمة ينتهى منها فى زمن قدره حصتين بالفصل طلاب صفوف النقل
كتب محمود طه حسين – محمد جاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الاستعداد لتقييم الطلاب في المرحلة الابتدائية في المهام الأدائية، بالفصل الدراسى الأول لصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى، موضحة أن المهام الأدائية تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات المرتبطة بالمنهج حسب طبيعة كل مادة دراسية، وتقدم دليلا على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة، خلال الفصل الدراسي، وهي تمثل مهاما قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره فترة دراسية.
 
وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن تنفيذ المهام الأدائية من جانب التلاميذ يتم داخل الفصل حيث يقوم المعلم بتوزيع عددا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي على الطلاب ويختار التلميذ واحدة منها، بحيث ينتهي منها خلال الفترة المحددة، مع مراعاة تقديم المعلم الدعم اللازم لطلابه في اختيار المهام المناسبة لميولهم، بهدف قياس من تعلمه الطالب واكتسبه من المقرر، مشددة على أن المديريات تضع وتحدد مواعيد تقييمات الطلاب في المهام الأدائية لتتم في ديسمبر الجارى قبل انطلاق امتحانات الفصل الدراسى الأول المقرر أن تنطلق 14 يناير المقبل.
 
وأوضحت الوزارة أنه تخصص للمهام الأدائية 35 درجة لكل مادة، توزع على التخطيط الجيد 5 درجات وجدية العمل 5 درجات والمنتج النهائي 25 درجة.
 
وأكدت الوزارة، على أنه يتم أداء المهام الأدائية تحت الإشراف الفني الكامل للتوجيه الفني للمادة مع معلم الفصل ويستمر اليوم الدراسي حسب الخطة الدراسية، مما لا يخل بنظام الدراسة طول اليوم الدراسي، وبما يساهم في تواجد الطلاب بالمدارس، مضيفة أن المهام الأدائية تشمل جميع المواد الدراسات الاجتماعية والرياضيات والعلوم والمهارات المهنية واللغة الإنجليزية والتربية الدينية، على أن يتم تحديد موعد المهام الأدائية لمادتي المستوى الرفيع للمدارس الخاصة اللغات والعربى  والمدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات، حسب ظروف كل مدرسة، بالتنسيق بين التوجيه الفني المختص والمدرسة.
 
ولفتت الوزارة إلى أن مادة القيم واحترام الآخر، تقيم من خلال تقويم تكويني، يقيم فيه المعلم نواتج التعلم الخاصة بالقيم التي يتضمنها المنهج وذلك باستخدام التربية الفنية التربية البدنية والصحية، التربية الموسيقية، أنشطة التوكاتسو، على أن يقيم المعلم أداء الطلاب في كل مادة ونشاط وفق نواتج التعلم الخاصة بكل مادة والنشاط ويشار إليها بعبارة اجتاز لم يجتز.
 
وأشارت الوزارة إلى أن درجات المهام مهمة للطالب وعدم حضوره تقييم المهام يترتب عليه خفض درجاته وتقييمه بشكل عام في نهاية كل فصل دراسى، مضيفة أن المهام تتم في صورة أنشطة وليست امتحان بالمعنى الدارج والمعروف لدى أولياء الأمور، مؤكدة أن كل مديرية تضع جدول للمهام الأدائية وتحدد موضوعات المهام مع المدارس والإدارات التعليمية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة