من أجل حماية "الناتو"..

لافروف: شعار واشنطن الجديد هو منع بوتين من الانتصار فى أوكرانيا

الأربعاء، 13 ديسمبر 2023 12:28 م
لافروف: شعار واشنطن الجديد هو منع بوتين من الانتصار فى أوكرانيا وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن الولايات المتحدة أطلقت شعارا جديدا بمنع الرئيس فلاديمير بوتين من الانتصار فى أوكرانيا بحجة ضرورة حماية حلف " الناتو". 

وقال لافروف -خلال جلسة استماع بمجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا للبرلمان) اليوم الأربعاء، "مع فشل الهجوم المضاد الأوكراني، أطلقت الولايات المتحدة شعاراً جديداً يتضمن منع الرئيس بوتين من الانتصار في أوكرانيا حتى لا يتغلب على حلف الناتو". وأضاف:" بعد انهيار ما يسمى بالهجوم المضاد، توقفوا في واشنطن عن الحديث عن هزيمة روسيا الاستراتيجية في ساحة المعركة، وأطلقوا هذا الشعار الجديد". 

وفي ما يتعلق بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، قال لافروف خلال جلسة الاستماع: "إن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لا تقدم حاليا أي قيمة مضافة للروسيا". 

وأضاف: "عندما شاركنا في الاجتماع الأخير لمجلس وزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، تحدثت بالضبط عن أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا توقفت عن أداء جميع وظائفها ولا تقدم لنا أي قيمة مضافة". 

كما أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن الأجهزة الأمنية الخاصة الروسية تتابع عن كثب احتمال وجود محاولات أمريكية للتدخل في سير الانتخابات الرئاسية الروسية، مشيرا إلى أن بلاده "ستعلن عن ذلك علناً في حال اكتشاف أي تدخل". 

وقال وزير الخارجية الروسي - للصحفيين، اليوم الأربعاء، رداً على سؤال يتعلق بتدخل أمريكي محتمل في الانتخابات الرئاسية الروسية - "نحن نتحدث عن محاولات التدخل علناً، وهذه المسألة يتم التعامل معها بما في ذلك من قبل الأجهزة الخاصة التي تتابع التدخل غير القانوني في شؤوننا الداخلية". 

وأضاف: "لا يوجد لدى الجانب الروسي ما يخفيه، وعندما نكشف مثل هذه المحاولات نعرضها على العالم أجمع، ولا حاجة إلى تحركات دبلوماسية خاصة في هذه الحالة"، لافتا إلى أن "الأمريكيين يدركون جيداً أن هذا غير مقبول بالنسبة لنا".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد تعهد في مؤتمر صحفي مشترك أمس الثلاثاء مع نظيره الأوكراني بأن بلاده ستدعم أوكرانيا لأطول فترة ممكنة، معربًا عن ثقته بأن أوكرانيا ستنضم إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في المستقبل. 

وأضاف بايدن أن "الناتو" سيكون مستقبل أوكرانيا وليس هناك شك في ذلك، مشيرًا إلى أنه من أجل الانضمام إلى الحلف ستحتاج كييف إلى الحصول على دعم جميع أعضاء "الناتو" واستيفاء الشروط اللازمة. 

وتابع الرئيس الأمريكي: "نريد أن نرى أوكرانيا تنتصر في الحرب، وهذا سيعني أن أوكرانيا دولة مستقلة ذات سيادة قادرة على الدفاع عن نفسها وردع المزيد من العدوان". 

يُشار إلى أن البرلمان الأوكراني ألغى في 2014 إبقاء وضع أوكرانيا خارج الأحلاف، وفي 2019 أقر تعديلات دستورية لتعزيز مسار البلاد في اتجاه الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.. وأصبحت أوكرانيا الدولة السادسة، التي تحصل على وضع الشريك في حلف "الناتو".

من جهة اخرى حث سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريتش، بدعم مبادرة روسيا لعقد مؤتمر مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والدول الفاعلة في الشرق الأوسط حول غزة.

وأضاف لافروف "لا شك أن منظمة مثل الأمم المتحدة يجب أن تلعب دورا قياديا في عقد مثل هذا الاجتماع"، مؤكدا ضرورة قيام جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي بعقد هذا الاجتماع".. حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية.

وتابع "أتوقع أن يكون الأمين العام للأمم المتحدة في وضع يسمح له بتقديم مثل هذه المبادرة".

وأوضح أن استمرار الظلم تجاه الشعب الفلسطيني الذي تم وعده بالدولة في عام 1948 يؤجج يشجع المشاعر وحالة عدم الرضا بين الفلسطينيين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة