استجابة لمبادرة الرئيس للقضاء على العشوائيات.. تحول قرية السماكين بسوهاج من عشش صفيح إلى مجتمع حضارى.. وإنشاء 9 عمارات سكنية وفرت 207 وحدات و18 محلا تجاريا بتكلفه 35 مليون جنيه.. وإنشاء مصنع للثلج ومركز ثقافى

الأربعاء، 13 ديسمبر 2023 03:00 ص
استجابة لمبادرة الرئيس للقضاء على العشوائيات.. تحول قرية السماكين بسوهاج من عشش صفيح إلى مجتمع حضارى.. وإنشاء 9 عمارات سكنية وفرت 207 وحدات و18 محلا تجاريا بتكلفه 35 مليون جنيه.. وإنشاء مصنع للثلج ومركز ثقافى منطقة السماكين والعمارات الجديدة
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المنطقة العشوائية هى منطقة سكنية غير منظمة بنيت في الغالب بدون ترخيص، وتفتقر لأبسط مقومات الحياة الكريمة كالماء الصالح للشرب الكهرباء وغيرها من أساسيات العيش، ومحافظة سوهاج واحدة من المحافظات المصرية التى بها منطقة من أهم المناطق العشوائية وهى منطقة السماكين بمدينة المنشاة جنوب شرقى محافظة سوهاج، تلك المنطقة التى كان أهلها يعيشون داخل عشش من الصفيح يفتقرون إلى أقل مقومات الحياة الكريمة بالمنطقة.
 
ومن منطلق دور الدولة فى القضاء على العشوائيات وخلق بيئة ملائمة للمواطن المصرى، تم إنشاء صندوق تطوير المناطق العشوائية بالقرار الجمهوري رقم 305 لسنة 2008 برئاسة مجلس الوزراء، وكانت أولى مهامه إعداد الخريطة القومية للمناطق العشوائية غير الآمنة سنة 2010، وتم تحديثها في عام 2014 .
 
وكذلك تم تطوير المناطق العشوائية الخطرة، وتم نقل سكان المناطق العشوائية وإنقاذهم من الموت المحقق علماً بأن عدد المناطق العشوائية الخطرة يصل إلى 357 منطقة عشوائية بمختلف المحافظات، بواقع 242 ألف وحدة سكنية، تحتل القاهرة نصيب الأسد منها وتبلغ تكلفة تطوير المناطق غير الآمنة نحو 36 مليار جنيه، فيما تصل قيمة الأراضي المقام عليها الوحدات السكنية لسكان هذه المناطق نحو 23.5 مليار جنيه.
 
ومن هنا من محافظة سوهاج تأتى منطقة السماكين العشوائية بمركز ومدينة المنشاة جنوب المحافظة، تلك المنطقة التى كانت تمثل صداعا كبيرا على مستوى المحافظة بسبب العشوائية الشديدة التى يعيش أهل المنطقة فيها، والنمو السريع لمحيط المنطقة، وجاءت عملية التطوير للمنطقة ضمن المبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، للارتقاء بمستوى حياة سكان المناطق العشوائية، من خلال خطتين متوازيتين، كانت الأولى: الخطة الوطنية للقضاء على ظاهرة العشوائيات، التي حملت في طياتها مشروع "مصر بلا عشش"، بهدف توفير مسكن آمن وملائم، لسكان المناطق العشوائية الخطرة المهددة لحياة قاطنيها سواء من الدرجة الأولى أو الثانية.
 
أما الخطة الثانية فكانت توسع الحكومة من خلال أذرع رئيسية في تنفيذ هذه الخطط، وهى وزارة الإسكان وصندوق تطوير العشوائيات وصندوق تحيا مصر والهيئة الهندسية، ورفعت الحكومة شعار "نبنى لنخرج الفقراء من فقرهم".
 
وسوهاج واحدة من المحافظات التى حظيت بإهتمام كبير فى تطوير واحده من اهم المناطق العشوائية وهى منطقة السماكين والتى يقطنها 824 نسمه حيث تم بناء عدد 9 عمارات سكنية وفرت 207 وحدة سكنية و18 محلا تجاريا فى الدور الأرضى بالعمارات، والتى تم توفيرها للسكان بما يناسب ظروفهم الاقتصادية، وتم إنشاء بعض الخدمات الترفيهية لسكان المنطقة أمام العمارات السكنية والتى تكلفت حوالى 35 مليون جنيه .
 
وإستكمالا لأعمال التطوير بالمنطقة العشوائية وهناك المرحلة الثانية من المشروع تقع بجوار المرحلة الأولى "العمارات السكنية" التى تم الانتهاء منها، حيث تتضمن المرحلة الثانية إنشاء طريق محورى رئيسى اتجاهين بإجمالى 4 حارات لربط جميع عناصر المشروع ببعضها، وإنشاء ممشى رئيسى على نهر النيل بكامل طول الأرض وعمل أماكن تجمع ترفيهية مفتوحة كمتنفس لأهالى المنطقة والمناطق المجاورة، وكذلك إنشاء منطقة سوق السمك ومصنع الثلج ومنطقة مطاعم بجوار سوق السمك كمصدر أساسى للتشغيل وإنشاء محلات تجارية ومدرسة وخدمات عامة وملعب ومركز ثقافى واجتماعى لخدمة أهالى المنطقة.
 
ومن جانبهم أكد أهالى المنطقة أننا كنا نعيش فى عشش من الصفيح ونعيش فى ظلام واطفالنا كانوا يعانون أشد المعاناه من شدة البرد فى الشتاء والحر فى الصيف وتداهمهم الامراض بشكلا مستمر وكان بين بين سكان المنطقة مسجلين خطر وهاربين من أحكام والآن، وبعد تنفيذ مبادرة الرئيس السيسى أصبحنا نعيش فى حياه كريمة داخل مسكن عيارة عن شقق موجود بها مياه وكهرباء وكل متطلبات الحياة الآدمية.
 
ووجه الأهالى الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى والحكومة على الإهتمام بهم وتغيير والواقع المر، بدلا من النوم على الأرض أصبحنا ننام على مراتب وسراير والتعليم دخل كل منزل بعد ذهاب الأطفال للمدراس.
 
بعض المنازل من الداخل قبل تطويرها
بعض المنازل من الداخل قبل تطويرها

غرفة داخل شقة سكنية بالمنطقة بعد تطويرها
غرفة داخل شقة سكنية بالمنطقة بعد تطويرها

مطبخ داخل الشقة
مطبخ داخل الشقة

العشوائية فى كل مكان
العشوائية فى كل مكان

الحالة العامة للمنطقة قبل تطويرها
الحالة العامة للمنطقة قبل تطويرها

العشوائية كانت تحكم المنطقة
العشوائية كانت تحكم المنطقة

منطقة السماكين والعمارات الجديدة
منطقة السماكين والعمارات الجديدة

حجرة للمعيشة بعد التطوير
حجرة للمعيشة بعد التطوير

غرفة داخلية بالعمارات بقرية السماكين
غرفة داخلية بالعمارات بقرية السماكين

السماكين  (7)
السماكين (7)

العمارات السكنية بعد تطويرها
العمارات السكنية بعد تطويرها

طرق جديدة بجوار العمارات السكنية الجديدة
طرق جديدة بجوار العمارات السكنية الجديدة

إزالة بيوت الصفيح بالمنطقة
إزالة بيوت الصفيح بالمنطقة

منطقة السماكين قبل التطوير
منطقة السماكين قبل التطوير

الحمامات الداخلية للشقق السكنية
الحمامات الداخلية للشقق السكنية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة