"الشعب انتخب الرئيس".. إعلان اسم رئيس الجمهورية الفائز بالانتخابات الرئاسية الإثنين.. الوطنية للانتخابات تتسلم جميع نتائج فرز الداخل والخارج.. وفتح باب الطعون الانتخابية غدًا.. وأداء القسم أمام مجلس النواب

الأربعاء، 13 ديسمبر 2023 04:00 م
"الشعب انتخب الرئيس".. إعلان اسم رئيس الجمهورية الفائز بالانتخابات الرئاسية الإثنين.. الوطنية للانتخابات تتسلم جميع نتائج فرز الداخل والخارج.. وفتح باب الطعون الانتخابية غدًا.. وأداء القسم أمام مجلس النواب انتخابات مصر - ارشيفية
كتب إبراهيم قاسم – أمنية الموجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، يوم الإثنين المقبل في مؤتمر صحفي عالمي نتيجة الانتخابات الرئاسية، التي أجريت على مدار أيام الأحد والإثنين والثلاثاء، عقب الانتهاء من فترة الطعون على محاضر الاقتراع والفرز وقرارات اللجان العامة في الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بالانتخابات يومي الجمعة والسبت. 

وكشف الحصر العددي للفرز الذى أعلنته اللجان العامة على مستوى الجمهورية في الساعات الأولى من صباح اليوم، إلى تقدم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي في جميع اللجان، ما يعنى فوزه بولاية جديدة، فيما أظهرت نتائج الفرز تنافس المرشحين الرئاسيين فريد زهران وحازم عمر، على المركز الثاني.

نتائج فرز الأصوات

وانتهت في الساعات الأولى من صباح أمس عملية فرز الأصوات التي أدلى بها المصريين في اللجان الفرعية بالانتخابات الرئاسية، واعدت اللجان العامة الحصر العددي لمن أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية وعدد الأصوات الصحيحة والأصوات الباطلة وما حصل عليه كل مرشح من أصوات، حيث قامت بإعلان الحصر أمام وسائل الإعلام ومندوبي المرشحين، وذلك وفقا لما نظمه قانون الانتخابات الرئاسية الذى تضمن أن تقوم اللجنة العامة بتجميع كشوف الفرز المعدة بمعرفة اللجان الفرعية لجمع أصوات الناخبين، وإثبات إجمالي ما حصل عليه كل مرشح من جميع اللجان في محضر من ثلاث نسخ يوقعه رئيس اللجنة وأمينها.

وعقب انتهاء اللجنة من أعمالها تقوم بإعلان حصر عدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح، على أن تتم جميع الإجراءات السابقة في حضور من يوجد من المرشحين أو وكلائهم وممثلين عن منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المصرح لهم من الهيئة الوطنية للانتخابات ، ثم ترسل المحضر إلى الهيئة الوطنية للانتخابات ، ويسلم رئيس اللجنة العامة صورة من الحصر العددي المشار إليه مختومة بخاتم اللجنة العامة وممهورة بتوقيع رئيس وأمين اللجنة لكل من يطلبها من المرشحين أو وكلائهم أو مندوبيهم، وتحدد الهيئة الوطنية للانتخابات قواعد حفظ هذه النسخ وأوراق الانتخابات.

الهيئة الوطنية تتسلم نتائج الفرز

وتسلمت الهيئة الوطنية للانتخابات أمس نتائج الفرز من المحافظات تباعا والتي كان أخرها نتائج الفرز من المحافظات الحدودية تمهيدا لتدقيقها ومراجعتها واعلانها رسميا.

وتقوم الهيئة بإضافة نتائج التصويت في الخارج التي تسلمتها من وزارة الخارجية الى الداخل، على أن تجرى المراجعة النهائية لنتيجة من خلال تطابق عدد بطاقات الاقتراع مع عدد من أدلوا بأصواتهم وعدد الناخبين المقيدين في كل لجنة عامة على مستوى الجمهورية.

الطعون الانتخابية والفصل فيها

وتبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات اعتبارا من غدا الخميس في تلقى الطعون على قرارات اللجان العامة سواء داخل مصر أو خارجها وتفصل فيها يومي الجمعة والسبت وتعلن النتيجة النهائية وتنشر في الجريدة الرسمية يوم الاثنين.

وينص قانون الانتخابات الرئاسية على أن "تنظر اللجان العامة جميع المسائل التي تتعلق بعملية الاقتراع وتقرر صحة أو بطلان إدلاء أي ناخب بصوته وللمرشحين الطعن في القرارات الصادرة من اللجان العامة أمام الهيئة الوطنية للانتخابات دون غيرها، ويجب أن يقدم الطعن خلال اليوم التالي على الأكثر لصدور القرار المطعون فيه، وتفصل اللجنة في الطعن خلال اليومين التاليين بعد سماع أقوال الطاعن أو إخطاره للحضور أمامها وتخلفه عن الحضور، وتضع الهيئة الوطنية للانتخابات القواعد والإجراءات التي تتبع في نظر الطعون والفصل فيها.

وتعلن الهيئة نتيجة الانتخابات الرئاسية دون غيرها وفقا للقانون الذى تضمن أن تعلن النتيجة العامة خلال الخمسة أيام التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية .

حساب نتيجة المرشح الفائز

وينص قانون الانتخابات الرئاسية على أن يُعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح علي الأغلبية المُطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، وهو ما يعنى أن الهيئة الوطنية ستعلن في يوم 18 ديسمبر اسم المرشح الفائز بنتيجة الانتخابات الرئاسية، الذى يحصل على 50+1 من عدد الأصوات الصحيحة.

وعن موعد بدء مدة ولاية المرشح الرئاسي الفائز في الانتخابات الرئاسية 2024، فقد نصت المادة 140 من دستور مصر المعدل عام 2019 على أن "يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين".

كما نصت المادة الانتقالية من التعديلات الدستورية رقم 241 مكرراً على أن "تنتهى مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيساً للجمهورية في 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية".

وبالعودة الى التاريخ الذى أعلنت فيه الهيئة الوطنية للانتخابات، عام 2018 فوز المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي بمنصب رئيس الجمهورية الذى يوافق 2 أبريل 2018، فأنه وفقا للنصوص الدستورية يعنى أن تبدأ مدة رئيس الجمهورية الجديد يوم 3 إبريل 2024 المقبل، وذلك مع انتهاء مدة الرئاسة السابقة التي أجريت 2018، والتي بدأت في 2 إبريل 2018.

وطبقا للدستور فأن رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة، ورئيس السلطة التنفيذية، يرعى مصالح الشعب ويحافظ على استقلال الوطن ووحدة أراضيه وسلامتها، ويلتزم بأحكام الدستور ويُباشر اختصاصاته على النحو المبين به.

ويشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في حالة عدم وجود مجلس النواب.

الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أدى اليمين الدستورية أمام مجلس النواب يوم 2 يونيو 2018 بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية 2018.

أرقام في انتخابات الرئاسة 2024

وتعد الانتخابات الرئاسية 2024، خامس انتخابات تعددية بين أكثر من مرشح منذ عام 2005 وحتى الآن وثالث انتخابات تنافسية وتعددية بعد ثورة 30 يونيو 2013، والتي يحق لـ67 مليون مواطن التصويت فيها.

وأجريت الانتخابات الرئاسية، في 11 ألف و631 لجنة فرعية تحت إشراف قضائي كامل بلغ نحو 15 ألف قاض.

وصرحت الهيئة لـ 24 سفارة بعدد ممثلين 67 دبلوماسيا لأعمال المتابعة في الانتخابات الرئاسية، كما تم اعتماد 14 منظمة دولية بعدد 220 متابعا، إلى جانب تسجيل 62 منظمة مجتمع مدني محلية بعدد 22 ألفا و 340 متابعا لها.

ووصل عدد المتابعة الإعلامية للانتخابات الرئاسية 528 متابعا دوليا عن 115 وسيلة إعلامية وصحفية، إلى جانب 70 وسيلة إعلامية وصحفية محلية صدرت تصاريح لـ 4218 صحفيا وإعلاميا لها.

واستحدثت الهيئة الوطنية للانتخابات لجان اقتراع للوافدين والمغتربين بين المحافظات، بعدما تلقت العديد من الطلبات والاستفسارات بهذا الشأن، لتمكين الناخبين من خارج الموطن الانتخابي من الإدلاء بأصواتهم وإعمال حقوقهم الدستورية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة