مؤكدا أن أي اتفاق ينبغى أن يعترف باختلاف قدرات الدول..

أمين عام الأمم المتحدة لـ"cop28": توافق الدول على التخلص التدريجى من الوقود الأحفورى أمر أساسى لنجاح المؤتمر

الإثنين، 11 ديسمبر 2023 10:36 ص
أمين عام الأمم المتحدة لـ"cop28": توافق الدول على التخلص التدريجى من الوقود الأحفورى أمر أساسى لنجاح المؤتمر الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر المناخ
رسالة دبي: شعبان هدية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شعبان هدية
 
في الوقت الذي وصلت فيه المباحثات في مؤتمر المناخ cop28، في مرحلتها الأخيرة، أكد أنطونيو حوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم، الإثنين، في كلمة له بمؤتمر COP28 إنه لا تزال هناك فجوات كبيرة في المحادثات يتعين سدها، وأن أي اتفاق في COP28 ينبغي أن يعترف باختلاف قدرات الدول، مؤكدا أنه حان وقت البحث عن تسويات وحلول.
 
وأشار الأمين العام للأمم المتحدة، في كلمته للمؤتمر الأطراف الذي يعقد حاليا في دبي وينتهي غدا، إلى أن توصل الدول لتوافق في الآراء بشأن التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري أمر أساسي لنجاح مؤتمر الأطراف، مؤكدا أنه ليس ضروريا أن تبدأ جميع الدول في التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري في نفس الوقت.
 
انطلقت في 30 نوفمبر في مدينة إكسبو دبي فعاليات النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" التي تنتهي غدا الثلاثاء 12 ديسمبر المقبل.
 
ويشكل COP28 منصة فاعلة لتحقيق أعلى الطموحات المناخية وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، لما فيه مصلحة أجيال الحاضر والمستقبل، وإتاحة الفرصة لجميع الدول والقطاعات وفئات المجتمع للتعاون وتوحيد الجهود، خاصة في الوقت الذي تتنامى فيه أهمية وضرورة العمل المناخي العالمي.
 
وبدأت المرحلة الأخيرة للمفاوضات، بهدف الوصول إلى اتفاق عادل ومنصف للحد من تداعيات تغير المناخ والحفاظ على كوكب الأرض.
 
ويعقب عمليات التفاوض بين ممثلي الدول الأطراف ترقب عالمي للحلول العملية المقدمة وإعلان النتائج والقرارات النهائية لمؤتمر الأطراف COP28، وذلك بعد موافقة جميع الأطراف.
 
فيما دعا سيمون ستيل، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، الدول إلى إزالة "العوائق التكتيكية" للتوصل إلى اتفاق للتعامل مع مشكلة تغير المناخ في قمة COP28، قائلا إنه تم تضييق بعض الفجوات.
وقال ستيل، إنه سيجري نشر مسودة نص جديدة لاتفاق محتمل في وقت قريب، مضيفا "العالم يراقب... ليس هناك مكان للاختباء"، وتابع: "أحث المفاوضين على رفض التدرج. كل خطوة (تراجع) إلى الوراء عن أعلى درجة من الطموح ستكلف ملايين لا حصر لها من الأرواح".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة