مصر تكسب.. ماذا فعل المصريون في انتخابات 2024؟.. طوابير أمام اللجان قبل بدء التصويت بساعة كاملة فى اليوم الثاني.. مشاركة قوية من الأحزاب والقوى السياسية.. ومراقبون دوليون يشيدون بسير عملية الاقتراع.. صور

الإثنين، 11 ديسمبر 2023 09:00 ص
مصر تكسب.. ماذا فعل المصريون في انتخابات 2024؟.. طوابير أمام اللجان قبل بدء التصويت بساعة كاملة فى اليوم الثاني.. مشاركة قوية من الأحزاب والقوى السياسية.. ومراقبون دوليون يشيدون بسير عملية الاقتراع.. صور انتخابات الرئاسة
كتب أمين صالح - كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توافد الناخبون على اللجان الانتخابية المختلفة لليوم الثانى على التوالى، للإدلاء بأصواتهم الانتخابية باليوم الثاني من الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك قبل ساعة كاملة من بدء عملية الاقتراع رسميا، وسط إجراءات تأمينية وتنظيمية مشددة.

وشهد اليوم الأول من انتخابات الرئاسة أمس الأحد، مشاركة قوية من الناخبين في مختلف اللجان بمحافظات الجمهورية، ليس ذلك فحسب بل إن الأحزاب والقوى السياسية كانت متواجدة بقوة منذ الصباح الباكر، ونظمت غرف عمليات لمتابعة سير عملية الانتخابات، وتواجدت حملات المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى، والمرشح الرئاسي فريد زهران، والمرشح الرئاسي حازم عمر ، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة في اللجان الانتخابية وباشروا سير عملية الانتخابات.

حشود-نسائية-وشبابية-أمام-مدرسة-سيزا-نبراوى-بالتجمع-(2)

في سياق متصل وجه كوفى كانكام رئيس ائتلاف نزاهة الدولى لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية ورئيس مجموعة المنظمات غير الحكومية الكبرى فى أفريقيا، الشكر للهيئة الوطنية للانتخابات على استجابتها لملاحظات الائتلاف والمتابعين الدوليين والدفع بعدد من القضاة وأعضاء الهيئات القضائية الاحتياطيين إلى عدد من اللجان الفرعية، وذلك لتسريع وتيرة عملية التصويت والتخفيف من زحام طوابير الناخبين، وذلك بعد رصد الائتلاف تكدس المواطنين أمام بعض اللجان، مؤكدأ أن الهيئة قدمت كافة التسهيلات لكي تقوم منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية بدورها.

وقال كانكام ، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن جزءا مهما لضمان نزاهة العملية الانتخابية وضمان سلامة سير إجراءاتها هو وجود منظمات المجتمع المدني التي تتابع العملية الانتخابية، ونحن نتابع من خلال معايير دولية متعارف عليها لحرية ونزاهة الانتخابات وذلك من خلال استمارة إلكترونية تتضمن مجموعة من الأسئلة، وعلى المتابع أن يلاحظ ويدون.

وأوضح أن الائتلاف زار أعدادا كبيرة من مراكز الاقتراع باليوم الأول في 10 محافظات من خلال تواجد المتابعين الدوليين في اللجان ، مشيرا إلى انتظام سير العملية الانتخابية ورصد حشود كبيرة من الناخبين أمام اللجان وذلك جعل عملية التصويت تجري ببطء نتيجة الزحام أمام عدد من اللجان الانتخابية.

حشود-نسائية-وشبابية-أمام-مدرسة-سيزا-نبراوى-بالتجمع-(4)

وأكد كانكام أن الائتلاف رصد مشاركة ملحوظة للنساء، مع اصطحاب بعض الناخبين لأبنائهم خلال المشاركة في التصويت، مشيدا بقدرات الدولة المصرية في تنظيم هذا الاستحقاق الهام رغم التحديات التي تواجه المنطقة العربية .. لافتا إلى أن تنافس 4 مرشحين في هذه الانتخابات يعزز من التعددية السياسية.

حشود-نسائية-وشبابية-أمام-مدرسة-سيزا-نبراوى-بالتجمع-(8)

وتشهد الانتخابات الرئاسية 2024 تنوعا سياسيا للمرشحين للانتخابات الرئاسية، حيث شملت أربعة مرشحين، وهم المرشح عبدالفتاح السيسى، رمز النجمة، والمرشح فريد زهران، رمز الشمس، وهو رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، ومن أبرز مؤسسى الحركة المدنية الديمقراطية، التى تُعد أكبر كتلة للأحزاب المعارضة فى مصر، والمرشح عبدالسند يمامة، رمز النخلة، رئيس حزب الوفد، أعرق الأحزاب الليبرالية المصرية وأقدم الأحزاب فى مصر على الإطلاق، والمرشح حازم عمر، رمز السلم، رئيس حزب الشعب الجمهورى، وهو ثانى أكبر الأحزاب المصرية تمثيلًا فى مجلس النواب.

بدء-توافد-المواطنين-على-اللجان-الانتخابية-بأسيوط-للإدلاء-بأصواتهم-فى-اليوم-الثانى-للانتخابات-الرئاسية--(3)

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد من لجان الاقتراع الفرعية التى سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية 2024 داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، ويوم 18 ديسمبر لإعلان نتيجة الانتخابات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة