الغرف التجارية: استيراد 400 ألف طن سكر لتحل المشكلة نهاية الشهر الجاري

الأحد، 10 ديسمبر 2023 12:13 ص
الغرف التجارية: استيراد 400 ألف طن سكر لتحل المشكلة نهاية الشهر الجاري علاء عز
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية أن أزمة ارتفاع أسعار السكر تعود لعدة أسباب أولها ارتفاع السعر العالمى بواقع 150 دولاراً وهذا يعنى انتقال السكر كسعر للكيلو إلى 48 جنيهاً، لافتاً إلى أن الانتاج المحلى يبلع 2.7 مليون طن بينما يصل الاستهلاك المحلى إلى 3.5 مليون طن.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على قناة ON، تقديم الاعلامية لميس الحديدي: وزارة التموين كان لها نظرة استباقية حيث توقعت ارتفاع الأسعار وبالتالى كان لديها رصيد كبير من السكر والتى تقوم بضخه فى الأسواق حيث يباع السكر البالغ 24 جنيهاً للكيلو ليصل للمستهلك بسعر 27 جنيهاً للكيلو".

وقاطعته لميس متسائلة: مافيش نظرة استباقية المخزون ده الطبيعى الذى أكد عليه الرئيس انه لازم كل سلعة إستراتجية يبقى ليها مخزون يغطى عدة أشهر وبالفعل لديها مخزون طبيعى يغطى 5.5 أشهر وهذه ليست نظرة إستباقية" ليرد: فى سلعة السكر بالذات تم استيراد كميات شهرين استباقياً وهذا ما يساعد الآن على توفير السكر بسعر27 جنيهاً بخلاف ذلك فإن تحريك السعر كان سيحدث".

وأوضح أنه يتم يومياً توريد كميات من السكر من الشركات المملوكة لوزارة التموين بواقع ألفى طن لكل شركة بإجمالى 8 الالاف طن يومياً بالاضافة لنحو ألفى طن من السكر من الشركة التكاملية ليصل الاجمالى المورد يومياً مابين 8-10 الالاف طن وهو أكثر مرة ونصف من الاستهلاك اليومي".

متوقعاً أن يخف إقبال وتهافت المواطنين على شراء السكر الفترة المقبلة بما يعيد المعدلات لما كانت عليه قائلاً: توحيد سعر السكر كان إجراء مهم لان أى سلعة بها سعرين تفتح أبواب الفساد وبالتالى جرى توحيد سعر السكر للكيلو بسعر 27 جنيها للمستهلك وللصناعة وبالتزامن مع ذلك تم اتخاذ إجراء أهمه أن لايتم التسليم إلا للشركات التى لديها خطوط تعبئة وتعتمد نظام الفاتورة الالكترونية عبر هيئة البورصة السلعية حتى يمكننا تتبع السكر حيث كان يتم تسليم السلع لاى شركة لديها على السجل التجارى نشاط تعبئة سكر وكثير من الشركات لاتملك تلك الخطوط ومن ثم تم قصرها على الشركات التى لديها بالفعل خطوط تعبئة وتغليف وتعتمد الفاتورة الالكترونية بالاضافة لحل المشكلة اللوجستية عبر إستخدام جميع شركات تعبئة المواد الغذائية بالاضافة لاربعين ألف منفذ يقوم بخدمة 64 مليون مواطن مصرى السكر الإضافى حول بطاقة التموين بخلاف سكر التموين".

 ورداً على سؤال الحديدي: هنفضل نضخ لحد إمتى هنبدأ ناخد من المخزون الاستراتيجى قال عز : "وزارة التموين استوردت 87 ألف طن سكر أبيض بالفعل وهناك 50 ألف طن ستصل خلال هذا الاسبوع.. وآخر الشهر سيتم استيراد 400 ألف طن ممول من البنك الاسلامى سوف تحل المشكلة بالدخول فى الموسم الجديد".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة