التليفزيون هذا المساء.. تفاصيل مشاركة مصر فى قمة المناخ كوب 28 بالإمارات

الجمعة، 01 ديسمبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. تفاصيل مشاركة مصر فى قمة المناخ كوب 28 بالإمارات قمة المناخ - أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

تفاصيل مشاركة مصر في قمة المناخ كوب 28 بالإمارات

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، والتي استعرض خلالها أنه يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في الشق الرئاسي للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "كوب 28".

 

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، أن مشاركة الرئيس بقمة المناخ تأتي تلبيةً لدعوة شقيقه الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات، الذي ستتولى بلاده الرئاسة المقبلة لمؤتمر الأطراف، وذلك بصفة مصر الرئيس الحالي للمؤتمر.

 

 

 

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس سيركز خلال أعمال قمة دبي على جهود الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف على مدار العام الماضي انطلاقاً من قمة شرم الشيخ في نوفمبر 2022، والتي ركزت على الموضوعات التي تهم الدول النامية بشكل عام والأفريقية على وجه الخصوص، خاصة ما يتعلق بتعزيز الجهود لدفع عمل المناخ الدولي، فضلاً عن تأكيد ضرورة التزام الدول المتقدمة بتعهداتها في إطار اتفاقية باريس لتغير المناخ.

 

وأضاف المتحدث الرسمي، أن برنامج زيارة الرئيس إلى دبي سيتضمن كذلك عقد مباحثات مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، وذلك للتباحث حول دفع أطر التعاون الثنائي وكذلك التشاور وتبادل وجهات النظر والرؤى بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

 

 

أحد ممثلى الجالية المصرية بالإمارات: الاستعداد للانتخابات يسير على أعلى مستوى

أكد المستشار محمد عبد الرازق، أحد ممثلي الجالية المصرية في الإمارات، أن الاستعدادات لتصويت المصريين في الخارج بانتخابات الرئاسة تسير على أعلى مستوى، مشيدا بجهود الهيئة الوطنية للانتخابات فى تيسير إجراءات تصويت المصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية.

 

وأضاف عبد الرازق، في تصريحات لبرنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة: "نشيد بدور وزارة الخارجية وبتوجيهات وزير الخارجية سامح شكرى ومتابعته الكثيفة للاستعدادات للانتخابات المصريين بالخارج".

 

وأوضح المستشار محمد عبد الرازق، إن التجهيزات في سفارة مصر بأبو ظبى على أعلى مستوى وهناك أماكن مخصصة لذوى الهمم، والمصريين في الإمارات لديهم وطنية ودعم الدولة المصرية.

 

استشارى تغير المناخ بالأمم المتحدة: الدول الصناعية تتعنت فى إنشاء صندوق الخسائر

قال الدكتور سمير طنطاوي، استشاري التغيرات المناخية في الأمم المتحدة، إن العالم كله يتابع ومهتم بملفات البيئة والتغيرات المناخية، والتنمية المستدامة، والجميع أنظاره الآن تتجه نحو متابعة cop 28، والذي يُعقد الآن في دولة الإمارات، خاصة بعد نجاح الدورة 27، والتي عقدت فى مدينة شرم الشيخ، فى إنشاء صندوق الخسائر والأضرار.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة "أون"، أنه عقب انتهاء الدورة الـ27 من مؤتمر قمة المناخ تم التوافق على إنشاء لجنة انتقالية يتم تكليفها بإنشاء صندوق الخسائر والأضرار، ولكن للأسف الفترة الأخيرة شهدت تعنت من الدول الصناعية بشأن تشغيل الصندوق.

 

وأشار إلى أنه في أوائل شهر نوفمبر الماضي بجهود مصرية إماراتية تم عمل اجتماع من أجل التوصل لحلول توافقية لإنقاذ القرار الهام بشأن إنشاء صندوق الخسائر والأضرار، وتفعيل دوره، وتم التوافق على مسودة بشأن ما تم التوافق عليه ووضعها على أجندة "كوب 28".

 

ولفت إلى أنه من المقرر أن يستضيف البنك الدولي هذا الصندوق، وتبدأ دعوة المساهمين لوضع التمويلات اللازمة للصندوق، ولكن هناك خلافات، وبعض الدول تطالب بأن تساهم بعض الدول النامية، والتي لها القدرة على التمويل في الصندوق، وخاصة الدول النفطية، إضافة إلى بعض الشركات الغنية المتسببة في الانبعاثات الكربونية.

 

وتابع: "للأسف تشغيل الصناديق بياخد فترة، ولكن ما تم اتخاذه من اجراءات مسار جيد الآن، لأن العملية التفاوضية شاقة جدا والوصول لاتفاق في المؤتمرات أمر صعب، خاصة أنه من الضروري موافقة الـ 198 دولة على قرارات كوب".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة