أستاذ علوم سياسية: المشاركة في انتخابات الرئاسة بداية إعلان استكمال التنمية

الجمعة، 01 ديسمبر 2023 12:37 م
أستاذ علوم سياسية: المشاركة في انتخابات الرئاسة بداية إعلان استكمال التنمية الدكتورة وئام عثمان
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة وئام عثمان رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة بورسعيد، إنّ اليوم هو بداية إعلان استكمال مشوار العملية التنموية، مشيرةً إلى أن هذا اليوم عُرس لمصر كلها.

وأضافت "عثمان" خلال حوارها ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي: «العملية الانتخابية ستكون رسالة قوية للخارج عن مدى التفاف الشعب المصري خارجيا وداخليا حول النظام السياسي المصري وهدف موحد وهو الاستقرار والأمن والتنمية دعما للدولة المصرية في ظل التحديات التي تشهدها».

وتابعت رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة بورسعيد، ان اليوم يشهد إعلان المصريين بالخارج بداية استكمال المنظومة التنموية، مشيرةً إلى أن المشاركة السياسية عبارة عن إعلان للشفافية والشرعية السياسية المصرية ودعم القيادة السياسية أيا كانت.

وأوضحت، أن الإرادة الشعبية جزء رئيسا من قوى الدولة الشاملة، حيث يحقق المصريين بالخارج هذه الكلمة، حيث يتم التعويل على أبناء مصر في الخارج في التصويت، لافتةً إلى أنهم أبناء وخبراء مصر، بل ودبلوماسيتها الشعبية وسفرائها في الخارج وبالتالي فإن مشاركتهم في الانتخابات رسالة قوية للعالم عن مدى ترابط الشعب المصري داخليا وخارجيا.

وبدأ تصويت المصريين في الخارج في انتخابات الرئاسة المصرية 2024 الجمعة وعلى مدار 3 أيام، تنتهي الأحد في عدد 137 لجنة فرعية موزعة بمقر البعثات الدبلوماسية فى دول العالم، ويكون تصويت المصريين بالخارج عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر السفارة او القنصلية المصرية التى يتواجد فيها الناخب في الأيام المحددة للتصويت، واختيار المرشح الذى يرغب فى انتخابه، ووضع بطاقة الاقتراع في الصندوق المخصص لذلك.

وتضم قائمة المرشحين النهائية كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

وفي تصريحات صحفية ، دعا وزير الخارجية سامح شكري المصريين في الخارج للتوجه بكثافة إلى مقار البعثات المصرية لممارسة حقهم الدستوري والتعبير عن إرادتهم في صناديق الاقتراع، مشيراً إلى أن مشاركة المواطنين في الحياة العامة هي حق وواجب وطني يكفله الدستور.

وثمن شكري التنسيق القائم بين وزارة الخارجية والهيئة الوطنية للانتخابات ، موجها الشكر إلى الهيئة التي وفرت كافة وسائل الدعم التي تكفل سهولة وسلامة العملية الانتخابية في بعثاتنا في الخارج.

وأشار شكري إلى أن وزارة الخارجية اكتسبت خبرة كبيرة في تنظيم الانتخابات والاستفتاءات ، وقال: "شاركت بعثاتنا في الخارج في تنظيم 10 استحقاقات دستورية منذ عام 2011، كما تساهم في ترتيبات مشاركة المنظمات الدولية والإقليمية، ومن بينها جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي، التي تلقت الدعوة من الهيئة الوطنية للمشاركة في متابعة الانتخابات".

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة