وزارة الصحة تحذر من حقنة البرد: تسبب الوفاة ولها مضاعفات خطرة.. وتؤكد: خوافض الحرارة والمسكنات تحدث خللا بوظائف الكلى.. والكورتيزون يسبب ضعف المناعة.. والإفراط فى المضادات الحيوية يؤدى لظهور باكتيريا مقاومة

الخميس، 09 نوفمبر 2023 08:00 ص
وزارة الصحة تحذر من حقنة البرد: تسبب الوفاة ولها مضاعفات خطرة.. وتؤكد: خوافض الحرارة والمسكنات تحدث خللا بوظائف الكلى.. والكورتيزون يسبب ضعف المناعة.. والإفراط فى المضادات الحيوية يؤدى لظهور باكتيريا مقاومة وزارة الصحة - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
حذرت وزارة الصحة والسكان من قيام البعض بالحصول على حقنه البرد عند الاصابة بنزلات الأنفلونزا .
 
وقالت وزارة الصحة والسكان : حقنة البرد تحتوى على مضاد حيوى والمضادات الحيوية لا تعالج نزلات البرد كونها عدوى فيروسية وإنما تستخدم لعلاج العدوى البكتيرية والإفراط فى استخدامها يجعل الجسم مقاوم لها على المدى البعيد .
 
وتابعت وزارة الصحة والسكان : تحتوى حقنة البرد على مسكنات وخوافض للحرارة والاستخدام الزائد للمسكنات وخوافض الحرارة يسبب مشاكل صحية لمرضى الكبد والقلب والسكر والربو كما أن الإفراط فى تناولهم يسبب قرحة فى المعدة واختلال فى وظائف الكلى .
 
ووأوضحت وزارة الصحة والسكان : تحتوى حقنة البرد على الكورتيزون الذى يؤدى إلى الإفراط فى استخدامة إلى ضعف المناعة ولة أضرار كثيرة على مرضى السكر وارتفاع ضغط الدم.
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن الفيروس المنتشر خلال هذه الفترة بين المواطنين هو دور نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية
وتابع:  نزلات البرد يتم الشفاء منها خلال 3 أيام من خلال تناول السوائل الدافئة والراحة التامة مشيرا إلي أن  الإنفلونزا الموسمية تظل على مدار 10 أيام من خلال معالجة سخونة الجسم بخوافض الحرارة.
 
وقال:  نحذر من الحصول على حقن البرد المنتشرة في الصيدليات إذ تحتوي على مضاد حيوي وكورتيزون وهي تمثل خطورة على فئة كبيرة من المواطنين.
 
وأضاف:  هناك حالات وفاة حدثت خلال الفترة الماضية بسبب حقن البرد المنتشرة والحصول عليها بشكل عشوائي من قبل المواطنين ونصح  بالحرص على عدم الحصول على المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا وعدم تناول أي أدوية دون الرجوع إلى الطبيب المشرف على الحالة والمختص.
 
وأكد الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العليا لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أن استخدام جرعة واحدة فقط من المضاد الحيوي لا يكفي لتوقف الأعراض، محذرة من استخدامها في صورة حقنة البرد أو مجموعة البرد.
 
وقال رئيس اللجنة العليا لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان إن استخدام جرعة واحدة فقط من المضاد الحيوي يتيح الفرصة لظهور بكتيريا مقاومة له؛ وبالتالي المضاد الحيوي سيكون بلا تأثير إذا احتجت لاستخدامه فيما بعد. 
 
وأوضح رئيس اللجنة العليا لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية تحدث نتيجة للاستخدام الخاطئ أو المفرط للمضادات الحيوية، لذا نستطيع بوعينا أن نقلل من قدرة البكتيريا على مقاومة المضادات الحيوية؛ لذلك لا بد من تكملة جرعة المضاد الحيوي التي وصفها الطبيب حتى النهاية.
 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة